(بالفيديو) حرائق في جدة بعد هجمات حوثية استهدفت منشآت نفطية سعودية

قال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية،  الجمعة، إن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، تعرضت عند الساعة 5:25 من مساء اليوم، لهجوم بمقذوف صاروخي، كما تعرضت محطة (المختارة) في منطقة جازان، عند الساعة الخامسة من مساء اليوم أيضاً، لهجوم بمقذوف صاروخي، ولم تترتب على هذه الهجمات الإجرامية إصابات أو وفيات.

وقد أعرب المصدر عن إدانة السعودية الشديدة لهذه الاعتداءات التخريبية، التي يمثل تكرار ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، في مناطق مختلفة من المملكة، انتهاكاً لكل القوانين والأعراف الدولية.

وأكد المصدر ما سبق أن أعلنت عنه المملكة العربية السعودية من أنها لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات البترول للأسواق العالمية، في ظل الهجمات التخريبية المتواصلة التي تتعرض لها منشآتها البترولية من الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

من جانبها أعلنت حركة أنصار الله الحوثية في اليمن، أنها استهدفت، الجمعة، منشآت شركة (أرامكو في جدة) ومنشآت حيوية في العاصمة السعودية الرياض بدفعة من الصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة.

وقالت الحركة إنها قصفت «أهداف حيوية وهامة» في مناطق جيزان وظهران الجنوب وأبها وخميس مشيط بأعداد كبيرة من الصواريخ الباليستية.

ونقلت وسائل إعلام تابعة للحوثيين عن الحركة، أن قواتها المسلحة نفذت (علمية كسر الحصار الثالثة) في العمق السعودي بأعدادٍ كبيرةٍ من الصواريخ البالستيةِ والمجنحة والطائرات المسيرة.

من جهته، أكد التحالف العربي بقيادة السعودية، استهداف محطة أرامكو بجدة ومحطة الكهرباء بصامطة بصواريخ انطلقت من مدينة الحديدة اليمنية.

وقال التحالف إن القذيفة التي سقطت في محطة كهرباء بصامطة تسببت في «نيران محدودة»، مضيفا أنه يحتفظ بحق «الرد في الوقت المناسب».

وأضاف أن خزانات المياه بظهران الجنوب استهدفت بصواريخ انطلقت من مطار صنعاء الدولي.

وحذر التحالف الحوثيين من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة وعدم اختبار صبره.

وذكر التحالف أن محطة توزيع النفط، التابعة لعملاق النفط السعودي (أرامكو) في مدينة جدة قد اُستهدفت وهو ما تسبب في اشتعال النيران في خزانين من خزانات الوقود دون أن تحدث إصابات.

لكن التحالف أعلن لاحقا السيطرة على الحريق في منشآت (أرامكو) دون وقوع إصابات.

وذكر شهود عيان أن سحابة كثيفة من الدخان الأسود تصاعدت فوق المدينة الساحلية، والتي ستشهد هذا الأحد سباق الجائزة الكبرى في الفورومولا وان.

وأظهر فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اشتعال النيران في خزانات الوقود التابعة لأرامكو في ضواحي جدة.

ويأتي الهجوم عشية الذكرى السنوية السابعة لبدء التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن لمواجهة الميليشيات الحوثية المقرّبة من إيران.

كذلك جاءت في توقيت تسجّل فيه أسعار النفط ارتفاعا كبيرا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط ، كما أن الإمدادات العالمية تشهد اضطرابات من جراء العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here