بينيت يقف إلى جانب القاتل بوتين عديم الرحمة

بينيت يقف إلى جانب القاتل بوتين عديم الرحمة

ألون بن مئير

إن “حياد” رئيس الوزراء بينيت في الحرب الروسية ضد أوكرانيا أمر شائن وجدير بالإزدراء. إنه يتعارض مع كل مبدأ أخلاقي يُفترض بإسرائيل أن تدافع عنه وتناضل من أجله. يجب أن ينضم بينيت إلى التحالف الغربي في معارضة بوتين – طاغية لا يرحم يرتكب جرائم ضد الإنسانية ويجب أن يدفع ثمنها.

لا يسع المرء إلاّ أن يشعر بالغضب من سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت. إنه ، مثل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، يشهد الرعب المتكشف للغزو الروسي لأوكرانيا ، لكنه اختار أن يظل محايدًا. محايد في وجه بلد ممزق لا يسعى إلا إلى التحرر والحياد في مواجهة القصف العشوائي الذي يمطر الموت والدمار. كيف يمكن لرئيس وزراء إسرائيل أن يظل على الحياد في مواجهة المدن التي تتحول إلى رماد وملايين اللاجئين الذين يخشون ما سيأتي به الغد ؟ وكأب ، كيف يمكنه الحفاظ على الحياد العبثي عندما يموت الأطفال في أحضان أمهات يبكين وفتيات صغيرات عاجزات يجثمن مرتعدات من الخوف دون أن يجدن مكانا ً للاختباء ؟ كيف يمكن لرجل متدين أن يبدي مثل هذه العزلة المقززة عندما يرى التدمير الوحشي للمدارس والمستشفيات والمؤسسات والتحدي القاسي لحقوق الإنسان ، عندما أصبح عشرة ملايين أوكراني لاجئين أو مشردين داخليًا ، وعندما يكون هناك الكثير من الأبرياء على وشك الموت من العطش والجوع ؟

قد يتساءل المرء ، ماذا يعني أن تكون محايدًا ؟ إذا كنت محايدًا ، فماذا يترجم هذا حقًا في سياق الجرائم التي لا توصف التي يرتكبها بوتين ضد المواطنين الأوكرانيين الأبرياء؟ في هذه الحالة ، هذا يعني ببساطة أنه بينما تحدث هذه الجرائم ضد الإنسانية في وضح النهار، يرفض بينيت بدم بارد إدانة الجزار الروسي بسبب حسابات سياسية يبررها باسم الأمن القومي لإسرائيل.

إذا كان قرار بينيت بشأن الحياد هو لأنه أراد العمل كمحاور موثوق به بين أوكرانيا وروسيا أو لأنه أراد استمرار تعاون روسيا في سوريا لقصف المنشآت العسكرية الإيرانية أو لأنه أراد الحصول على دعم روسي ضد صفقة إيرانية جديدة أو خليط من بين الثلاثة ، خان بينيت بشكل فظيع المبادئ الأخلاقية لتأسيس إسرائيل. موقف الحياد السخيف لبينيت خيب آمال حلفاء إسرائيل ، وخاصة الولايات المتحدة ، وهي القوة الوحيدة الموثوقة التي ألزمت نفسها بأمن إسرائيل القومي ، سواء ضد إيران أو أي عدو آخر. وفي ضوء ما يحدث ، يجب أن نفحص سلوك بينيت البغيض من منظورين: مكانة إسرائيل الأخلاقية ، وعلاقات إسرائيل بالولايات المتحدة.

الموقف الأخلاقي لإسرائيل: هل يمكن لإسرائيل ، بالنظر إلى أن تأسيسها مرتبط بتاريخ اليهود الطويل والمضطرب ، أن تتخذ موقفًا محايدًا عندما تحدث جرائم حرب بهذا الحجم ليراها الجميع؟ كيف يمكن أن يتخلى بينيت عن المبادئ الأخلاقية الأساسية لإسرائيل، على الأرجح بسبب مخاوف الأمن القومي حول برنامج الأسلحة النووية الإيراني؟

يقف بينيت من خلال الحفاظ على “الحياد” إلى جانب السفاح والقاتل عديم الرحمة والذي أصبح منبوذًا ومجرم حرب يسيء إلى كل من لم يدينه بأشد العبارات. وعندما لا يرقى رئيس وزراء إسرائيل إلى الصرخة المصيرية لطلب المساعدة ويفعل ما هو صحيح أخلاقيًا من خلال الوقوف جنبًا إلى جنب مع حلفاء إسرائيل الديمقراطيين وإنقاذ أرواح الآلاف من المدنيين الأبرياء ، فإنه يعرض للخطر بشكل خطير مكانة إسرائيل الدولية على أسس أخلاقية وسياسية.

ومع القصف العشوائي ، والضربات الصاروخية ، والطائرات بدون طيار التي قتلت الآلاف من الناس ، والإعدام الفوري للمدنيين ، وتسوية مدن بأكملها بالأرض، يعد غزو أوكرانيا في حد ذاته جريمة مروعة ضد دولة ذات سيادة وانتهاك صارخ للقانون الدولي. وأكدت المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في بوشا ، إحدى ضواحي كييف ، أن القوات الروسية ارتكبت بالفعل جرائم حرب. لقد تم إعدام مدنيين وأيديهم مقيدة ووضعت جثثهم في قبور ضحلة تحتوي على مئات الجثث. إن جرائم الحرب هذه تعد تجاوزًا آخر ضد الإنسانية ، ومضاعفة لانتهاك روسيا لكل ما نعتز به ولمقدساتنا – بما في ذلك كرامة الحياة البشرية والحق في العيش بمنأى عن العنف والوحشية والقسوة.

ومع كل هذا الرعب الذي يتكشف ، لا يزال بينيت يرفض توفير أنظمة دفاع جوي لوقف هذه الفظائع. في الواقع ، برفضه تقديم مثل هذه الأنظمة التي يمكنها اعتراض المقذوفات دون قتل الجنود الروس ، وهو الأمر الذي يريد ، لأسباب مفهومة ، تجنبه ، فقد أصبح متواطئًا بشكل غير مباشر في القتل والتدمير المروعين.

يثير منتقدو إسرائيل السؤال عن حق: هل أدى الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود والطريقة القاسية التي يُعامل بها الفلسطينيون إلى جعل بينيت يشعر بالخدر الأخلاقي واللامبالاة تجاه المأساة المتزايدة للشعب الأوكراني؟ هذا ليس من المستغرب؛ فقد ولد بينيت بعد خمس سنوات فقط من بدء الاحتلال ؛ بالنسبة له وللكثيرين غيره ، الاحتلال القمعي والقاسي هو ببساطة ظاهرة طبيعية. ينبغي أن يتذكر بينيت وأتباعه ما قاله الفيلسوف واللاهوتي أبراهام هيشل ذات مرة: “من هو اليهودي؟ هو الشخص الذي تتدهور كرامته عندما لا يتأثر بمعرفة الخطأ الذي يرتكبه لأشخاص آخرين “. يجب أن يتذكر بينيت ، من ناحية سياسية أو غير ذلك ، أن بوتين سوف يختفي عاجلاً أم آجلاً ، لكن الفشل الأخلاقي لإسرائيل تحت قيادته سوف يطاردها لعقود قادمة.

علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة: لكي يعرب بينيت بشكل صريح ومتكرر عن معارضته الكاملة لجهود الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق إيراني جديد ، ومن خلال رفضه الاستجابة لنداء الرئيس بايدن لمساعدة أوكرانيا عسكريًا ، تحدى بينيت بشكل فعال القوة الوحيدة المهمة التي تلتزم بشكل لا يتزعزع بأمن إسرائيل القومي. وعلى الرغم من أن بايدن أوضح تمامًا أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران أبدًا بامتلاك أسلحة نووية ، إلا أن بينيت أكد ، مثل سلفه ، أن إسرائيل ستتصرف ضد إيران كما تراه مناسبًا ، كما لو أن إسرائيل تستطيع مواجهة برنامج إيران النووي بمفردها ، وهذا وهم.

هذا هو بيت القصيد الذي أظهر فيه بينيت قصر نظر حاد. لقد وقفت أمريكا إلى جانب إسرائيل في السراء والضراء ولم تتزعزع أبدًا. وكما قال الفيلسوف كورنيل ويست ، “علينا أن ندرك أنه لا يمكن أن تكون هناك علاقات ما لم يكن هناك التزام ، ما لم يكن هناك ولاء …” إنها أمريكا ، وليس روسيا ، التي قدمت مساعدات اقتصادية وعسكرية ضخمة بعشرات المليارات من الدولارات العقد الماضي وحده. وهي أمريكا ، وليست روسيا ، التي حمت إسرائيل سياسياً في كل منتدى دولي ، واعترضت على عشرات القرارات المناهضة لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وقامت بتحييد أي تهديد لأمنها القومي. يبدو أن بينيت ينسى أن الولايات المتحدة ، وليس روسيا ، ستقدم المساعدة لإسرائيل على كل الجبهات عند الحاجة ، خاصة إذا أصبح من الضروري تدمير المنشآت النووية الإيرانية ، وهو ما لا تستطيع إسرائيل فعله بمفردها مع كل ما قد يعنيه ذلك ضمنيًا. وأخيراً ، هي الولايات المتحدة وليس روسيا التي صمد تحالفها الاستراتيجي مع إسرائيل أمام اختبار الزمن.

وهكذا ، عندما لا تنضم إسرائيل إلى الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا في ساعة الحاجة اليائسة هذه ، فإن إسرائيل تنفتح على التساؤل حول ولائها وأهميتها الاستراتيجية لأمريكا عندما وقفت جميع الديمقراطيات في العالم تقريبًا إلى جانب الولايات المتحدة وحشدت جهودها ومواردها ضد مخطط بوتين الشرير. تثير الكارثة التي ألحقها بوتين بأوكرانيا أيضًا السؤال حول ما إذا كانت إسرائيل تستحق معاملة أفضل من الولايات المتحدة ، خاصة الآن بعد أن رفضت دعوة بايدن لمساعدة أوكرانيا بطريقة هادفة لإنقاذ الأرواح.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تواصل دعم إسرائيل علنًا ، كما أعرب وزير الخارجية بلينكين مؤخرًا أثناء زيارته لإسرائيل ، تأمل إدارة بايدن أن يغيّر بينيت رأيه من خلال عرض المساعدة والإنضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي. يجب على بينيت الرد على النداء اليائس للرئيس الأوكراني زيلينسكي من خلال توفير أنظمة الدفاع الجوي ، مثل القبة الحديدية ، لاعتراض القنابل والصواريخ التي تحول المدن الأوكرانية إلى أكوام من الأنقاض.

إن خيانة بينيت بدم بارد للأساس الأخلاقي لإسرائيل بسبب حسابات سياسية ستطارده وستتركه عارياً من الناحية الأخلاقية في عيون أصدقاء إسرائيل وأعدائها على حد سواء. يجب أن يدرك بينيت أيضًا أن مصير إسرائيل مرتبط بأمريكا ، وكلما اقترب منها ، كان ذلك أفضل لإسرائيل. يجب ألا يفصلهما شيء، حتى ضوء النهار، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع التهديد النووي الإيراني. هذا هو المكان الذي يكمن فيه أمن إسرائيل النهائي بينما يظل قوياً لردع أي عدو. قد تكون هذه آخر فرصة لبينيت لإنقاذ نفسه ووضع إسرائيل في الجانب الصحيح من التاريخ.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here