رئيس إقليم كوردستان يؤكد تقديم كامل الدعم لأعمال ومشاريع تطوير اللغة الكوردية

استقبل مجموعة من الشباب الذين عملوا كمتطوعين ونجحوا في إدراج اللغة الكوردية (اللهجة السورانية) ضمن قائمة لغات خدمة غوغل للترجمة 

استقبل رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني،  الخميس (١٩ أيار ٢٠٢٢)، مجموعة من الشباب الذين عملوا كمتطوعين ونجحوا في إدراج اللغة الكوردية (اللهجة السورانية) ضمن قائمة لغات خدمة غوغل للترجمة (Google translate).

وعرض المشاركون في لقاء كيفية ولادة فكرة إضافة اللغة الكوردية إلى خدمة غوغل ومراحل وخطوات العمل عليها ومشاكلها وصعوباتها، وصولا الی تجهيزها للاستخدام والاستفادة منها، كما قدموا نبذة عن خططهم وبرامجهم المستقبلية لهذه الخدمة وإثرائها بالصوت والبحث من خلال الصور والتعاقد مع الشركات التكنولوجية التي تباع نتاجاتها في كوردستان لإضافة برمجيات كوردية إلى أجهزتها.

وإلى جانب التعبير عن سعادته بهذا المكسب الكبير الذي تحقق للغة الكوردية، بارك نيجيرفان بارزاني بحرارة للشباب الذين حضروا اللقاء وكل الذين شاركوا في هذا المشروع من كوردستان ومن أي مكان آخر خارج الوطن، ومن قبله في مشروع إضافة اللهجة الكرمانجية وكل الخدمات الأخرى في هذا المجال كصناعة لوحات المفاتيح وإبداع الخطوط الكوردية، وسعوا وتجشموا العناء في هذا السبيل، وعدّ أعمالهم ونتاجاتهم موضع تقدير وثناء واحترام وخدمة للغة والثقافة الكورديتين.

وأكد رئيس إقليم كوردستان كامل الدعم لأعمال ومشاريع هذا الفريق من الشباب المتطوع وكل الذين يريدون العمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتقنيات لتطوير اللغة الكوردية الجميلة. كما طلب منهم البقاء معاً كفريق متعاونين ومتعاضدين ليتمكنوا من تقديم أعمال وإبداعات وخدمات أفضل في هذا المجال. من جانبهم، عبر الشباب عن شكرهم وامتنانهم لاستقبال نيجيرفان بارزاني لهم ودعمه إياهم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here