التجارة العراقية تعلن إطلاق الوجبة الخامسة للسلة الغذائية

اعلن وزير التجارة علاء الجبوري، اليوم الاربعاء، عن اطلاق الحصة الخامسة من السلة الغذائية واعتبارا من يوم الاحد القادم المصادف 26 من شهر حزيران الجاري في بغداد والمحافظات كافة.

ودعت الوزارة في بيان، وكلاء المواد الغذائية ، إلى “مراجعة مراكز البيع العائدة للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في محافظات البلاد كافة لغرض قطع حصص المواطنين وحسب جداول القطع”.

واشار البيان إلى ان الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية كانت قد اكملت استعداداتها لاطلاق الحصة الخامسة بعد تسلم المواد الواردة لحساب السلة الغذائية في مخازن الشركة والتي ستوزع على جميع ابناء الشعب العراقي من المشمولين بنظام البطاقة التموينية و حسب الخطة التسويقية التي اعدتها لذلك وبدءا من المناطق الاكثر فقرا وتتبعها بقية المناطق .

واكد بيان الوزارة انه سيتم تجهيز المواطنين بالمواد دفعة واحدة وبنفس الوقت وبدون تأخير او نقص اي مادة .

وعلى ذات السياق اوضحت مدير عام شركة المواد الغذائية لمى الموسى ان شركتها ستقوم ببيع مادة الطحين علامة ( داس ) وحليب ( دوفيلاك) الفرنسي بطريقة البيع المباشر للمواطنين وبأسعار تنافسية من خلال مراكز البيع في بغداد والمحافظات بالتزامن مع بدء عملية القطع للوجبة الخامسة .

واعتمد العراق نظام البطاقة التموينية عقب صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 661 الصادر بتاريخ 6 أغسطس/ آب 1990 القاضي بفرض حصار اقتصادي على البلاد جراء غزو نظام صدام حسين للكويت.

ومرت البطاقة التمونية بمراحل مختلفة بين ازدهار وتعدد انواع مفرداتها بعد اتفاق الامم المتحدة مع العراق ما يسمى النفط مقابل الغذاء والدواء في نهاية عام 1996، وتقليص المفردات وتراجع انواعها بانتهاء الاتفاق وسقوط نظام صدام حسين في عام 2003.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here