موجة ترابية تضرب بغداد وتنتهي غداً

أفادت هيئة الأنواء الجوية بتعرض بغداد ومناطق أخرى إلى عواصف ترابية اليوم الأربعاء داعية إلى غلق النوافذ والأبواب وعدم التنقل خشية وقوع حالات اختناق.

مدير قسم التنبؤ الجوي حيدر حبيب، قال إن “المنخفض الحراري بدأ بالضعف من مساء أمس الثلاثاء؛ بسبب تقدم كتلة هوائية جافة ومعتدلة مرافقة للمرتفع الجوي القادم من البحر المتوسط”.

وأضاف حبيب، ان “الكتلة سوف تتسبب بطقس مغبرّ مع حدوث عواصف ترابية في عدة أماكن من البلاد مع رياح ستكون شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة من 30 إلى 40 كم في الساعة.

وأشار، إلى أن “العواصف الترابية بدأت مساء أمس في مناطق شمالي صلاح الدين وغربي الانبار ونينوى واربيل وديالى”.

ولفت حبيب، إلى أن “عواصف ترابية ستبدأ تأثيرها اليوم الأربعاء على مناطق جنوبي صلاح الدين وبغداد وغربي الانبار وكربلاء وبابل”.

وأوضح، أن “هذه العواصف ستكون متوسطة إلى شديدة وتتحرك مساءً إلى المناطق الجنوبية لتشمل ذي قار والمثنى وميسان وصولاً إلى البصرة”.

ويواصل حبيب، أن “زوال هذه العواصف تدريجياً سيبدأ صباح الخميس”، مشدداً على أن “مدى الرؤية سيكون خلال العواصف الترابية أقل من ألف متر، أما اثناء الغبار فأنه سيكون من 2 إلى 4 كم”.

وشدد، على أن “هذه الأجواء سوف يرافقها انخفاض في درجات الحرارة بحدود من 5 إلى 8 درجات بداية من أمس الثلاثاء”، مشدداً على أن حالة عدم الاستقرار في الجو سوف تستمر ليومي الأربعاء والخميس”.

ومضى حبيب، إلى ان “درجات الحرارة ستعاود بعد ذلك الارتفاع التدريجي”، مؤكداً ان “الهيئة تنبه إلى عدم الخروج خلال العواصف الترابية مع غلق النوافذ والأبواب لتجنب الاختناق خصوصاً مصابي الأمراض التنفسية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here