ثلاثة نواب بدلاء لن يحضروا جلسة مجلس النواب

أفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، مصطفى كوران، بأن النصاب سيتحقق وجلسة مجلس النواب ستنعقد اليوم الخميس (23 حزيران 2022).

واشار إلى أن “إعلان الإطار التنسيقي تمكنه من اقناع أغلبية الأطراف السياسية بحضور الجلسة، كي يتمكن بدلاء نواب التيار الصدري المستقيلين، وعددهم 73 نائباً، من أداء اليمين”، موضحاً أن “ثلاثة من البدلاء ينتمون للتيار الصدري لن يحضروا، وبالتالي سيكون بدلاؤهم من الذين حلوا في المرتبة الثالثة في دوائرهم الانتخابية”.

وحسب مراسل رووداو فأن الأطراف التي أعلنت عزمها المشاركة في الجلسة هي “الإطار التنسيقي بشكل عام، السيادة”، لافتاً إلى أن “الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يعلن حتى اللحظة مشاركته رسمياً، لكن حضور معظم نوابه الذين كانوا يقضون العطلة التشريعية إلى بغداد يعد دليلاً على استعداهم للمشاركة، رغم عدم اعلانهم رسمياً ذلك”.

وبشأن انعقاد الجلسة في الساعة الحادية عشرة، نوه إلى أن “مجلس النواب لم يعقد جلساته في الوقت المحدد طوال هذه الدورة، حيث تحدد الساعة الحادية عشرة لانعقادها، لكنها تتاخر إلى الساعة الثانية عشرة أو الواحدة وأحياناً إلى الثالثة والرابعة عصراً”.

وقدم أعضاء مجلس النواب من الكتلة الصدرية، وعددهم 73 نائباً، استقالاتهم يوم (12 حزيران 2022)، بعدما أمرهم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، يوم (9 حزيران 2022) بكتابتها، لكي لا يكونوا عقبة أمام تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قد دعا القوى السياسية في البلاد إلى تحمل مسؤوليتها، والعمل على تشكيل حكومة تلبي مطالب العراقيين، مؤكداً أن القوى السياسية مطلوب منها أن تعمل على تشكيل حكومة تضطلع بمسؤولياتها في خدمة المواطنين العراقيين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here