طريق المجد للشباب (حلقة ثقافية) لنحرر رؤسنا، كما حرر الصينيون اقدامهم !

طريق المجد للشباب (حلقة ثقافية) لنحرر رؤسنا، كما حرر الصينيون اقدامهم ! (*) د. رضا العطار

كانت الطبقة الحاكمة في الصين، وهي طبقة المانشو التي زالت من مقاعد الحكم بثورة سون بوت سون عام 1911 تمارس عادات وتقاليد تحافظ عليها كما تحافظ على سلطانها، وكان من هذه التقاليد ان تربط قدم الطفلة باربطة وثيقة حتى اذا شبت وصارت آنسة ورشحت للزواج كان من ميزاتها التي تفخر بها عائلتها ان قدمها صغيره بل صغيرة جدا، لا تسمح لها بالسعي والعمل، لان السعي والعمل من صفات الفقراء والصعاليك. انما هي من طبقة الاثرياء او النبلاء التي تعيش بلا عمل.

ولكن ربط القدمين يؤدي الى ضغط الشرايين والاوردة فلا تجد القدمان غذائهما فتنضمر كلتاهما وتضعف، فتعيش هذه الفتاة الثرية سنوات حياتها بلا قدمين، تفخر بنبالتها في المجتمع وخيبتها في الحياة التي تحياها على قدمين عاجزتين عن آداء وظيفتهما الطبيعية.

وجميعنا الى حد ما يربط قدميه بالتقاليد اوالعادات وان كانت القيم هنا مجازا او استعارة. ذلك اننا نربط عقولنا كي لا نفكر التفكير الصائب المنتج. ونصل الى حال يسألنا الاطفال فيها اسئلة حرجة عن هذا الكون ومنشئه وعن الحق والضلال وعن الفضيلة والرذيلة، فنجيب على اسئلتهم بالكذب والخرافة، تشوش عقولهم. لان عقولنا قد ربطت منذ طفولتنا كالاقدام الصينية القديمة.

قليلون منا هم الذين فكًوا هذه الاربطة عن عقولهم وانطلقوا يفكرون في حرية وابتكار. ولكن المقيدين المربوطين لا يطيقون هذه الحرية، لانها نور يغشى عيونهم، التي نمت في الظلام.

علينا ان ننمو النمو الطبيعي بلا اربطة صينية للعقل ولغير العقل. وعلينا ان نكف السلطات الحكومية عن وضع الاربطة للعقول. وان ننفض عن التقاليد والعادات الموروثة الضارة التي تربط عقولنا وتقيدها.

* مقتبس من كتاب طريق المجد للشباب للعلامة سلامة موسى.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here