أخبار العراق تتصدّر مؤشر “مسبار” لشهر يوليو الفائت

بيان للإعلام- 3 أغسطس/آب 2022- شهد العراق خلال شهر يوليو/تموز الفائت عددًا من الأحداث الهامة التي انتشرت عنها أخبار زائفة، أبرزها الهجوم على دهوك شمالي العراق وقصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق. وفي مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر يوليو الفائت، الذي غطى نحو 33 دولة، تصدرت الأخبار المتعلقة بدولة العراق القائمة، بعدد 19 مادة، تركّز معظمها على القصف الذي استهدف منتجعًا سياحيًا قرب قرية باراخ في منطقة زاخو بمحافظة دهوك، في إقليم كردستان العراق، في تاريخ 20 يوليو الفائت، وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ستة وعشرين آخرين؛ لتتهم العراق تركيا بالوقوف خلفه.

قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق عقب هجوم دهوك كشف “مسبار” مجموعة من الأخبار الزائفة والمضللة التي تحدّثت عن قصف تعرّضت له قاعدة زليكان التركية شماليّ العراق، عقب وقوع هجوم دهوك، ومنها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لقصف حديث تعرّضت له قاعدة زليكان، ليتبيّن أنّه مضلّل وقديم، إذ إنّه منشور منذ فبراير/شباط الفائت.

وتحقّق “مسبار” من صورة انتشرت على أّنها لاستهداف قواعد تركية ردًّا على أحداث دهوك، وتبيّن أنّ الصورة من رفح، جنوبي قطاع غزة، وتوثّق انفجارًا وقع عقب غارة جوية إسرائيلية في تاريخ 17 إبريل/نيسان 2021. ونُشرت صورة على مواقع إلكترونية وصفحات على موقع فيسبوك، مع ادّعاء بأنّها لقصف صاروخي حصل مؤخرًا على قاعدة زليكان التابعة للجيش التركي، في محافظة نينوى شماليّ العراق. وبالتحقّق تبيّن أنّ الادّعاء مضلّل، إذ إنّ الصورة منشورة في شهر يناير/كانون الثاني الفائت.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here