بدعة صوم يوم عاشوراء

الدكتور فاضل حسن شريف

1- أخرج ابن الجوزي في الموضوعات وقال إن الحديث عن حوادث الأنبياء في عاشوراء ذكرت فيه أشياء عجيبة لا يشك عاقل في وضعه ولقد ابدع من وضعه وكشف القناع ولم يستحي.
2- وقال ابن السيوطي في اللآلئ المصنوعة ان بعض المتأخرين قد وضع الحديث وركبه .
3- وذكر ابن عراق في تنزيه الشريعة أن الحديث دخيل.
4- وجاء عن المحدث الكبير للألباني في رأيه في صيام وإظهار الفرح يوم عاشوراء الممكن أن يكونوا من أعداء الحسين رضي الله عنه، الذين وضعوا الأحاديث في فضل الاطعام، والاكتحال، معارضة منهم للشيعة الذين جعلوا هذا اليوم يوم حزن على الحسين رضي الله عنه، لأن قتله كان فيه.
5- ونقل المناوي عن المجد اللغوي انه قال: ويروى في فضل صوم يوم عاشوراء، والصلاة فيه، والانفاق، والادهان، والاكتحال بدعة ابتدعها قتلة الحسين رضي الله عنه.
6- عن النوادر للشافعي: ليس يصح الحديث الذي جاء: من وسع على عياله يوم عاشوراء
7- قال حرب الكرماني: سألت أحمد بن حمبل رحمه الله عن الحديث (من وسع على اهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته، فقال لا اصل له.
8- قال المجد الفيروز آبادي في سفر السعادة: الاكتحال في عاشوراء بدعة ابتدعها قتلة الحسين رضي الله عنه.
9- جاء عن الشيخ محمد بن صالح المنجد لا تصح روايات يوم عاشوراء: غفر الله لـ نبيه داود، وفيه وهب لـ النبي سليمان مٌلكاً، وأخرج فيه نبي الله يونس من بطن الحوت، ورفع عن أيوب البلاء.
10- جاء عن ابن الأثير في “النهاية” وابن دريد في “الجمهرة” والقاضي عياض في “مشارق الأنوار” أن عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم هو اسم اسلامي لا يعرف في الجاهلية. وايد ذلك سعدي ابو حبيب في القاموس الفقهي.
11- جاء عن المقريزي: سن الحجاج أيام عبد الملك بن مروان أن يتخذ يوم عاشوراء يوم فرح وسرور وانتقلت هذه السنة الى ملوك الأيوبيين بالتوسعة على العيال وصناعة الحلوى ويتكحلون ويغتسلون.
12- جاء في صحيفة اليوم عن الدكتور الغامدي المستشار في مركز علوم القرآن والسنة في الحديث الوارد في صيام عاشوراء بسبب تناقض المرويات كون الحديث لم ينقل مباشرة عن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
13- على فرضية صحة الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه: ( كتاب الصوم ـ صوم يوم عاشوراء ) حيث روى فيه عن ابن مسعود قوله: ( قد كان يصام ـ يوم عاشوراء ـ قبل أن ينزل رمضان، فلما نزل ترك).
14- تذكر احاديث الصحاح التي جاءت بعد أحداث كربلاء عند قدوم الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم الى المدينة بعد الهجرة كان لا يعلم بصيام اليهود يوم عاشوراء وهذا تنقيص بمقامه الشريف وهو الذي يوحى اليه.
15- احاديث ائمة اهل البيت عليهم السلام تشير الى بدعة صيام يوم عاشوراء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here