بمناسبة كأس العالم: الرياضة في القرآن الكريم والسنة (ح 1)

الدكتور فاضل حسن شريف

الصلاة لها فوائد منها حركة الجسم التي هي أساس الرياضة. وبسبب حركة الجسم فان الحركة تقلل الهلع والجزع والامتناع عن الخير “إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ” (المعارج 19-22)، والانسان خلق ضعيفا “وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا” (النساء 28). ومن فوائد ركوب الخيل تقوية العضلات والعمود الفقري، وتنشيط الدورة الدموية ومنع الجلطات الدموية والشلل الدماغي، وتقوية الرؤيا، بالاضافة الى تعزيز الثقة بالنفس “وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا” (الشمس 7)، والسيطرة على العواطف “فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا” (الروم 30). ومن فوائد الرياضة ملأ الفراغ الذي قد يؤدي الى مشاكل وسلبيات فبالرياضة نبتعد عن المشاكل المجتمعية والاسرية، ومن فوائد الرياضة تنمية روح التعاون “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ” (المائدة 2)، والصداقة “صَدِيقٍ حَمِيمٍ” (الشعراء 101). وكان الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم يداعب الصحابة خلال الجري ويحب المشي وقد تصارع النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع ركانة بن زيد ولكن بدون ايذاء وسخرية، ويتدرب مع الآخرين بالسيف الخشبي لتقوية الجسم. و ان لا تلهي الرياضة عن العبادات كالصلاة والصوم “رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ” (النور 37). وتعتبر المقامرة والمضاربة في الرياضة من الحرمات “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ” (المائدة 90) فالميسر هو القمار او المراهنة.

الرياضي وكثير الحركة أقل تأثيرا عند انزلاقه خاصة كبار السن. الرياضة تولد المرونة للعضلات والأعصاب وتمنح الصلابة للعظام وتساعد في بناء خلايا جديدة نشطة. المشي اليومي المنتظم ولو لمسافات محدودة تقوي العضلات، وتنشط عمل القلب والرئتين. واطباء القلب يطلبون من مرضاهم ولمختلف الاعمار ان يستفيدوا من رياضة المشي. والمشي يتطلب تعين وقت له مثلا الساعة السادسة صباحاً كما للدواء له وقت محدد. والمشي مهم كثيرا لمرضى السكر والكولسترول، بالاضافة الى الركض وكرة القدم والرياضة السويدية. أن المشي السريع المنتظم يساعدك على الحفاظ على وزن صحي، ومعالجة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري، و تقوية العظام والعضلات، ويحسن المزاج، وتحسين التوازن. كان خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم يحث على تعلم الرياضة البدنية لأنها تقوي الجسم والعقل فعليك بطاعته “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ” (النساء 59).

جاء في موقع الميادين عن ملاعب كأس العالم “قطر 2022”: مباريات كأس العالم “قطر 2022” ستستهل في 8 ملاعب وهي خليفة الدولي، الجنوب، 974، المدينة التعليمية، البيت، الثمامة، أحمد بن علي ولوسيل. تعرّفوا إليها بالتفاصيل. تستضيف قطر كأس العالم 2022 بين 20 تشرين الثاني/نوفمبر و18 كانون الأول/ديسمبر المقبلين. وتحتضن 8 ملاعب البطولة التي ستُجرى في بلد عربي للمرة الأولى، وفيما يلي لمحة عن الملاعب المستضيفة لمباريات مونديال “قطر 2022”. ملعب خليفة الدولي (الدوحة): هو أول ملاعب مونديال قطر الجاهزة، ويتسع لـ40 ألف مشجع. يعد ملعب خليفة مهد الرياضة في قطر، وتمتّع منذ افتتاحه عام 1976 بتاريخ حافل في استضافة عدد من الأحداث والبطولات الرياضية. وخضع ملعب خليفة لأعمال تطوير واسعة ليصبح أول الملاعب الثمانية الجاهزة لاستضافة منافسات البطولة. وقد تضمنت أعمال تطوير الملعب تغيير واجهته الخارجية، وإضافة نحو 12 ألف مقعد لرفع طاقته الاستيعابية التي وصلت إلى 40 ألفاً، فضلاً عن تزويد الملعب بأنظمة إضاءة موفرّة للطاقة. ويستضيف الملعب في مونديال قطر 2022، 8 مباريات؛ دور المجموعات ودور الـ16، ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع. ملعب الجنوب (الوكرة): ثاني ملاعب بطولة قطر 2022 جاهزية بعد ملعب خليفة الدولي. كُشف النقاب عن الملعب في 16 أيار/مايو عام 2019، بالتزامن مع استضافته نهائي النسخة الـ47 من نهائي “كأس أمير قطر”. يتميز ملعب الجنوب بواجهته الخارجية المستوحاة من تموجات أشرعة المراكب التقليدية التي حملت الصيادين والغواصين قديماً إلى عرض البحر طلباً للرزق والبحث عن اللؤلؤ. جُهّز ملعب الجنوب بتقنية تبريد متطورة، وهو يمتاز بخاصية السقف القابل للطي، التي تسمح بتخفيف حدة أشعة الشمس وتظليل الملعب تماماً، ما يُسهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخل الملعب. تبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب الجنوب 40 ألف مقعد، ويستضيف خلال بطولة “كأس العالم قطر 2022” مباريات دور المجموعات ودور الـ16 التي سيبلغ عددها 6 مباريات، واحدة منها في دور الثاني.

ملعب المدينة التعليمية (الدوحة): بعد التحديات التي فرضتها جائحة كورونا في أواخر عام 2019، أُعلن عن جاهزية ملعب المدينة التعليمية في 15 حزيران/يونيو 2020 من خلال فعالية رقمية، واحتفت الفعالية بجهود الأطباء والفرق الطبية العاملة في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة. يُعرف بـ”جوهرة الصحراء”، وقد استلهم تصميم هذا الملعب من تاريخ العمارة الإسلامية الغني بالفنون الفريدة، حيث تتزين واجهة الملعب بمثلثات تشكل نماذج هندسية ماسية الشكل يتغيّر لونها بحسب زاوية سقوط أشعة الشمس عليها. يتسع لـ40 ألف مشجع، ويتمتع بسهولة الانتقال إليه مباشرة عبر وسائل النقل العامة، واستخدام مواد داخلية تراعي صحة الأفراد وتحافظ على البيئة، والاستعانة بالإضاءة الموفرّة للطاقة. يستضيف الملعب في المونديال مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي، إذ سيُلعب فيه 8 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، وواحدة فقط في دور الـ16 ومثلها في ربع النهائي. وسيتحوّل الصرح الرياضي بعد سدل الستار على المونديال إلى وجهة رياضية وترفيهية تُلبي حاجات وتطلعات جميع منتسبي المدينة التعليمية. ملعب أحمد بن علي (الدوحة): جرى تشييد ملعب أحمد بن علي في موقع ملعب قديم كان يحمل الاسم نفسه، وتتزين واجهته الخارجية برموز تُشير إلى الترابط الأسري في المجتمع القطري، وأخرى تجسد جمال الحياة الصحراوية وطبيعة الحياة البرية فيها. ويجمع كل هذه الأنماط والرموز درع ترمز إلى القوة والوحدة والولاء والانتماء. وتعكس المرافق المحيطة بالملعب طبيعة الدولة، إذ تأخذ شكل الكثبان الرملية، في دلالة على الطابع الصحراوي الذي يطغى على غربي البلاد. يتسع لـ40 ألف مشجع، ومن المقرر أن يستضيف مباريات دور المجموعات ودور الـ16، حيث ستُلعب فيه 7 مباريات 6 منها في دور المجموعات. وبعد انتهاء المونديال، سيصبح ملعب أحمد بن علي مقراً لنادي الريان الرياضي. ملعب الثمامة (الدوحة): جرى إعلان جاهزية ملعب الثمامة في 22 تشرين الأول/أكتوبر عام 2021. يتسع لـ40 ألف مشجع، وأشرف على بنائه المهندس القطري إبراهيم الجيدة، أما تصميمه مستوحى من “القحفية” أو القبعة التقليدية التي يعتمرها غالبية الرجال والصبية في أنحاء الوطن العربي. يرمز تصميم ملعب الثمامة إلى عنصر الشباب في قطر ودوره البارز في المشهد الرياضي العالمي، وهو يجسد التقاليد العربية. سيستضيف ملعب الثمامة مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي، حيث تؤدّى فيه 8 مباريات، 6 في دوري المجموعات، وواحدة في ربع النهائي، وأخرى في دور الـ16.

جاء في موقع حكومة قطر الالكترونية عن ملاعب (استادات) قطر لكأس العالم 2022: لن تكون بطولة كأس العالم 2022 هي البطولة الأولى التي تقام في المنطقة العربية فقط، ولكنها ستكون أكثر بطولة مدمجة تسمح للجماهير بحضور أكثر من مباراة واحدة في اليوم. لقد تم تجهيز كافة الملاعب ومرافق التدريب والمناطق المخصصة للمشجعين بتكنولوجيا للتبريد بالطاقة الشمسية للحفاظ على درجة حرارة معتدلة. مع العلم أن جميع الملاعب صديقة للبيئة مع إمكانية التحكم في درجة الحرارة بها. إن عدد سكان قطر لا يتجاوز 3 مليون نسمة، لذا يجب إدارة إرث هذه البطولة بعناية، لذلك قد تعهد منظمو البطولة ببناء ملاعب ذات عناصر قياسية سيعاد تشكيلها بعد البطولة لتصبح تراثًا دائمًا لكأس العالم 2022 إلى ما هو أبعد من حدود قطر. وبعد انتهاء البطولة، سيتم فك حوالي 170 ألف مقعد ليتم منحها إلى الدول النامية كمساعدة من قطر لتحسين البنية التحتية الرياضية لتلك الدول. وبالتالي، فمن المتوقع أن يتم إنشاء 22 ملعبًا جديدًا في الدول النامية، وستترك عملية إعادة التشكيل هذه لقطر ملاعب بعدد مقاعد يتراوح ما بين 20 ألف إلى 25 ألف مقعدًا، مما يعتبر مناسًبا لاحتياجاتها الترفيهية المحلية.

استاد البيت: الخور المدينة المستضيفة 60,000 السعة المباراة الافتتاحية ومباريات البطولة حتى دور نصف النهائي المباريات المزمع استضافتها . يتسع استاد البيت لـ60,000 متفرجًا. ويتميز الاستاد ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ. ويحتفي تصميم الاستاد بجزءٍ هام من ماضي قطر ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة. وبعد البطولة، سيتم تقليص عدد مقاعد الاستاد إلى حوالي 32,000.

استاد أحمد بن علي: أم الأفاعي المدينة المستضيفة 40,000 السعة دور المجموعات ودور ال16 المباريات المزمع استضافتها. يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي، غرب وسط مدينة الدوحة، و قد تم توسعته ليستوعب حتى 40,000 متفرجًا باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022، سيتم تخفيض عدد مقاعده إلى حوالي 20,000 مقعدًا بعد انتهاء البطولة. يعكس تصميم الاستاد والمباني المحيطة البيئة القطرية. أما واجهته الخارجية، فهي على شكل تموّجات الكثبان الرملية، فبينما تصوّر الأشكال الهندسية المميزة جمال الصحراء والنباتات والحيوانات المحلية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here