السويد: مشاهد ضوئية خادشة على مبنى السفارة التركية

إيهاب مقبل

نشرَ مقطع على تويتر يعرض فيه مشاهد ضوئية خادشة على مبنى السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، إذ يظهر في هذه المشاهد صورة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقدْ ضعَ عليها مكياج نسائي وأمامه علم قوس قزح «علم حراك الشواذ».

وعرضَ المقطع رسائل ضوئية مؤيدة لحزب العمال الكردستاني «بي كي كي»، وهي ميليشيا مُصنفة بالإرهاب. وبحسب المحللين السويديين، فإن المقطع يُذكر بالافتقار إلى حرية التعبير وحقوق الشواذ «المثليين» في تركيا. كما زعمَ المقطع أن تركيا دعمت تنظيم الدولة الإسلامية بالأسلحة، ووصفَ السفارة التركية بـ«الإرهاب المركزي».

وفي المشاهد الضوئية يمكن رؤية ثلاث عضوات من حزب العمال الكردستاني قتلن في فرنسا في ظل ظروف غامضة في العام 2013، وهن: «ساكين كانسيز وفيدان دوغان وليلى سويلميز». وفوق الصور الثلاثة كُتبَ: «حتى في المنفى يعيش النشطاء الأكراد تحت التهديد بالقتل».

وبسبب الحادث، استدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لديها. وبحسب صحيفة افتونبلاديت السويدية، فإن الحكومة التركية تشعر بالإهانة من هذا العمل، وإنه كان ينبغي على الحكومة السويدية أن تعلن أنها «دعاية إرهابية» بدلًا من «الصمت».

وفي الاجتماع مع السفير السويدي ستافان هيرستروم في أنقرة، أدانت وزارة الخارجية التركية الحادث، وطلبت من السويد فتح التحقيق وتحديد الأشخاص الذين يقفون وراءه.

وتطالب تركيا السويد بضرورة التوقف عن معانقة ودعم الإرهابيين الأكراد، وضرورة تسليمها المطلوبين للقضاء التركي والمتواجدين في السويد.

وأعرب الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان أن طلب السويد لحلف شمال الأطلسي لن تتم الموافقة عليه تحت أي ظرف من الظروف إذا لم يتم الوفاء بمطالب تركيا. ويلزم من أجل الترحيب بدولة جديدة من دول الناتو في التحالف العسكري، تصديق جميع الدول الأعضاء.

المشاهد الضوئية المسيئة على مبنى السفارة التركية في ستوكهولم:

https://twitter.com/realrojkom?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1594585270426419200%7Ctwgr%5Eb9eef95905474121e60825c7c83f7c79eb96417e%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fnordfront.se%2Fbudskap-till-stod-for-terrorister-projicerades-pa-turkiets-ambassad-sveriges-ambassador-kallas-upp

انتهى

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here