بمناسبة كأس العالم: الرياضة في القرآن الكريم والسنة (ح 7)

الدكتور فاضل حسن شريف

جاء في المصادر كما أورد الشيخ محمد الغزالي ثلاث وقائع تدل على قوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 1- ذهب من مكة إلى الطائف ماشياً على قدميه، ولم يكن الطرق ممهداً كما هو الآن، بل وعراً، ومعروف عنه أنه يقع في منطقة كلها جبال وهضاب ومعنى ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد تسلق هذه الجبال في مسيرته تلك. 2- مشى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مع الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام والصحابي عبد الله بن رواحة رضي الله عنه، ولم تكن هناك أي وسيلة نقل، فكانوا يتبادلون السير والركوب نظراً لوجود راحلة واحدة فقط، فكان اثنان يمشيان والآخر يركب، وفد خجلا الاثنان فكيف يركبان ويدعان النبي صلى الله عليه وسلم يمشي، فرفض النبي صلى الله عليه وسلم رفضاً باتاً بأن يستمر في الركوب، وقال إنكما لستم بأقدر مني على المشي ولا أنا بأغنى منكما على الأجر، ومشى المسافة المقررة. 3- وفي غزوة الخندق كان يحفر الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، وعندما اعترضتهم صخرة ضخمة إذا عجزوا عن ضربها وتفتيتها، لجئوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فجاء إليها وضربها بمعوله ففتتها.

كتب القاضي عياض في كتابه الشفاء يصف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فإنه كان عظيم القدر، عظيم المنكبين، ضخم العظام، عبل العضدين والذراعين والأسافل، رحب الكفين والقدمين، ريعه القد، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير المتردد. ووصفه الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: لم يكن بالطويل الممغط أي البائن الطول، ولا بالقصير المتردد، وكان ربعة من القوام أي معتدل القامة، ولم يكن بالجق القطط، ولا بالسبط، كان جعداً رجلاً ولم يكن بالمظهم اي الفاحش السمنة، ولا بالمكلثم اي كثير اللحم، وإذا مشى ينكفي تكفياً كأنما يحط من صبب اي يميل في المشي إلى الأمام.

جاء في موقع بي بي سي: نتائج مباريات كأس العالم 2022 في قطر: 2 إيران – إنجلترا 6. 1 ويلز – الولايات المتحدة الأمريكية 1. 2 السعودية – الأرجنتين 1. 0 بولندا – المكسيك 0. 0 تونس – الدنمارك 0. 1 أستراليا – فرنسا 4. 2 اليابان – ألمانيا 1. 0 كوستا ريكا – إسبانيا 7. 0 كرواتيا – المغرب 0. 0 كندا – بلجيكا 1. 0 الكاميرون – المغرب 0. 0 كوريا الجنوبية – أوروغواي 0. 2 غانا – البرتغال 3. 0 صربيا – البرازيل 2. 2 ايران – ويلز 0. 3 السنغال – قطر 1. 1 الاكوادور – هولندا 1. 0 الولايات المتحدة الأمريكية – انكلترا 0. 1 استراليا – تونس 0. 0 السعودية – بولندا 2. 1 الدنمارك – فرنسا 2. 0 المكسيك – الأرجنتين 2.

تكملة للحلقات السابقة جاء في موقع حكومة قطر الالكترونية عن ملاعب (استادات) قطر لكأس العالم 2022: استاد المدينة التعليمية: الريان (المدينة التعليمية) المدينة المستضيفة 40,000 السعة دور المجموعات ودور ال16 ودور ربع النهائي المباريات المزمع استضافتها. يقع استاد المدينة التعليمية الجديد وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية. ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة تشعّ وتتلألأ بحسب حركة الشمس. بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم ، سيحتفظ الملعب بحوالي نصف مقاعده لاستخدامها من قبل الفرق الرياضية الجامعية.

استاد لوسيل: الدوحة المدينة المستضيفة 80,000 السعة دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي ومباريات نصف النهائي والمباراة النهائية المباريات المزمع استضافتها يقع استاد لوسيل في مدينة لوسيل، ويعتبر ملعب لوسيل الجديد أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر حيث سيستضيف حفل الختام لبطولة كأس العالم 2022. سيتحول ملعب لوسيل بعد البطولة إلى مركز مجتمعي يضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومنشآت رياضية وعيادات صحية كجزء من التزام قطر بالتنمية المستدامة.

استاد 974: الدوحة المدينة المستضيفة 40,000 السعة دور المجموعات ودور ال16 المباريات المزمع استضافتها. استاد 974 هو مشروع رائد في عالم بناء الملاعب الرياضية، حيث تم بناء هذا الملعب من حاويات الشحن، وسيتم تفكيكه بالكامل وإعادة استخدام المواد التي تم استخدامها في البناء. يستمد الملعب اسمه من رمز الاتصال الدولي لدولة قطر (974)، ومن عدد حاويات الشحن المستخدمة في بنائه. يقع الاستاد على بعد دقائق من مطار حمد الدولي ويطل على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي. استاد الثمامة الدوحة المدينة المستضيفة 40,000 السعة دور المجموعات ودور ال16 والدور ربع النهائي المباريات المزمع استضافتها يشكل استاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي. لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية. يحتوي استاد الثمامة على 40,000 مقعدًا، وسيتم تقليصها بعد البطولة إلى 20,000.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here