Twitter - اخبار العراق - Sotaliraq.com
اخبار العراق اضغط هنا للمزيد

الصحة: استمرار العمل ببرنامج السيطرة النوعية الداخلية والخارجية للكيمياء السريرية

09-06-2013 | (صوت العراق) - بغداد (الاخبارية)

أعلنت وزارة الصحة استمرار العمل في برنامج السيطرة النوعية للكيمياء السريرية لمواكبة احدث ما توصلت اليه المختبرات العالمية في مجال التحليلات الطبية .

وقال المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة زياد طارق في بيان تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء)نسخة منه: ان الوزارة تعاقدت عن طريق الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية مع شركة بريطانية متخصصة لتوريد العدد والمواد المختبرية الخاصة بالبرنامج .

وأضاف: ان البرنامج يتكون من نظامين (سيطرة نوعية خارجية وسيطرة نوعية داخلية) ، مبينا ان نظام السيطرة النوعية الخارجية يعتمد على جمع نتائج التحليلات في المختبرات المشتركة في البرنامج ( الحكومية والاهلية ) وفقاً للعينات المتوفرة وارسالها الى مختبر الصحة المركزي الذي يقوم بدوره بتجميع البيانات من دوائر الصحة كافة ومن ضمنها اقليم كردستان العراق ومن ثم ارسالها عن طريق البريد الالكتروني الى الشركة البريطانية التي تقوم بتحليل النتائج لمعرفة ان كانت قراءة المختبرات لنتائج التحليل ناجحة ومطابقة لنتائج المختبرات العالمية .

واشار الى: ان البرنامج شمل المختبرات الاهلية المجازة بفرع الكيمياء السريرية بشكل الزامي اذ تقوم الوزارة بتجهيزها بالعدد والمواد الخاصة وفق مبلغ معين بينما تجهز المختبرات الحكومية بصورة مجانية مبينا انه سيتم اغلاق المختبرات الاهلية التي ستكون نتائجها غير مطابقة للمواصفات والمعايير المعتمدة .

وبين : ان السيطرة النوعية الداخلية تكون ادق من السيطرة الخارجية اذ يتم مقارنة النتائج وفق معايير وضوابط مختبر الصحة المركزي لذلك يكون عمل السيطرة الداخلية اهم من الخارجية لافتا الى انه وبعد ان تتم السيطرة على عمل المختبرات داخليا يصار الى ارسال نتائج التحاليل الى الخارج لمقارنتها مع نتائج المختبرات العالمية لمعرفة ان كان المختبر يعمل وفق نظام الجودة العالمي .

واوضح: ان البرنامج يتضمن اقامة دورات تطويرية وتدريبية للملاكات العاملة في المختبرات مشيرا الى ان عدد المختبرات الحكومية المشاركة في البرنامج بلغ (231 ) مختبرا من ضمنها اقليم كردستان العراق .

ويهدف برنامج السيطرة النوعية للكيمياء السريرية الى تقييم عمل المختبرات الحكومية والاهلية ومطابقتها مع عمل المختبرات العالمية والوصول الى افضل نتائج على مستوى الدقة في العراق ومقارنتها بالمختبرات المعترف بها عالمياً .


اخبار العراق.. اضغط هنا للمزيد



Privacy Policy