اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


صوت العراق - Voice of Iraq - أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الخميس الموافق 18/8/2011
أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الخميس الموافق 18/8/2011


18-08-2011 | (صوت العراق) - أضف تعليق - التعليم العالي تطلق دليل القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية على موقعها الالكتروني
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على موقعها الالكتروني دليل القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2011 – 2012.
وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط الدكتور خميس الدليمي ان الوزارة "أطلقت دليل القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2011 – 2012، على موقعها الالكتروني (www.mohesr.gov.iq) ".
وتابع المدير العام "ان دليل الطالب يحتوي على معلومات مهمة عن كيفية ملء استمارة القبول المركزي الالكترونية، والتقديم الى الدراسة في الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية للعام الدراسي 2011 – 2012.التي تلائم رغبة الطالب ومجموعه العام.
واوضح الدليمي ان هذا الدليل يحتوي ايضاً على شروط وتعليمات القبول في الجامعات والمعاهد العراقية، والاسس العامة التي يعتمد عليها نظام القبول المركزي، والوثائق المطلوبة للتقديم، والقبول في الكليات ذات القبول المباشر، وحالات الغاء القبول، وطريقة تقديم طلبة الفروع المهنية، وفروع التعليم المهني والتخصصات المناظرة او القريبة منها، والاعتراضات وحالات الاعتراض التي يمكن النظر فيها، فضلاً عن رموز الكليات والمعاهد التي يقدم اليها خريجو الفرع العلمي، والادبي، والتجاري، والزراعي، والصناعي، ورموز المدارس الصباحية المهنية/ خارجي، وخريجات الفنون التطبيقية.
وبيّن المدير العام ان الدليل شرح كيفية الدخول وملء الاستمارة الالكترونية التي سيبدأ لها التقديم في 20/8/2011 ولغاية 20/9/2011 الموجودة على موقع وزارة التعليم الالكتروني،(www.mohesr.gov.iq) او على رابط الاستمارة الالكترونية الموجود في موقع الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية (www.icci.edu.iq)، أو على احد المواقع الآتية (www.istimara1.com)، (www.istimara2.com)، (www.istimara3.com)، أو على الروابط الموجودة في كل المواقع الالكترونية التابعة للجامعات العراقية، كذلك احتوى الدليل على اسماء الكليات والجامعات المعترف بها، والجامعات في اقليم كردستان".
ودعا الدليمي الطلبة الخريجين وذويهم الى قراءة دليل الطالب بدقة وعناية شديدين تتيح لهم المعرفة الشاملة والتشخيص الدقيق للتخصص الذي يناسبهم، والتأمل في الرموز بشكل جيد عند ملء الاستمارة.
***********************
التعليم تزيد الطاقة الاستيعابية للأقسام الداخلية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن زيادة الطاقة الاستيعابية للأقسام الداخلية من أربعين ألف إلى خمسين ألف طالب للعام الدراسي 2011- 2012.
وقال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور موفق حمدون أن الوزارة وسعّت الطاقة الاستيعابية لجميع مديريات الأقسام الداخلية التابعة للجامعات كافة وهيئة التعليم التقني من أربعين ألف في العام السابق الى خمسين ألف طالب للعام الدراسي 2011- 2012.
وتابع رئيس جهاز الإشراف ان معظم الجامعات وهيئة التعليم التقني استكملت النواقص الموجودة في هذه الاقسام فتم زيادة عدد الاسرة، والقاعات، والثلاجات واجهزة التبريد والتدفئة وغير ذلك من المستلزمات المادية والخدمية فضلاً عن زيادة عدد الابنية من خلال ايجار ابنية جديدة او اتمام ترميم الابنية قديمة، وإضافة أبنية أخرى.
وأوضح حمدون أن الوزارة وخلال منتصف شهر ايلول المقبل ستقوم بإرسال لجان تفتيشية واشرافية الى مديريات الاقسام الداخلية للجامعات وهيئة التعليم التقني لمتابعة ما تم انجازه، موضحاً ان الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة خصصت سيارة إسعاف لكل مديرية من هذه المديريات"
يذكر أن وزارة التعليم أصدرت في وقت سابق توجيهاً للجامعات كافة وهيئة التعليم التقني بضرورة الإسراع بانجاز وصيانة الأقسام الداخلية التابعة لها وتوفير جميع المستلزمات المادية والبشرية، وتوفير الأجواء المناسبة للدراسة، لاستقبال الطلبة للعام الدراسي 2011- 2012".
***********************
التعليم العالي تشكل لجاناً لمتابعة استعداد الجامعات والمعاهد لامتحانات الدور الثاني
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تشكيل لجان وزارية لمتابعة استعداد الجامعات وهيئة التعليم التقني لأداء امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2010-2011.
وقال رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الدكتور موفق حمدون ان الوزارة شكلت لجاناً وزارية لمتابعة استعداد الجامعات لاداء امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2010-2011، من خلال التأكد من تهيئة كافة المستلزمات المادية والمختبرات والقاعات الدراسية لاستقبال الطلبة استعداداً لبدء امتحانات الدور الثاني للمراحل الدراسية كافة.
واوضح حمدون ان الوزارة سبق ان وجهت الجامعات بتهيئة كافة المستلزمات ليتسنى للطلبة اداء الامتحانات في ظروف مناسبة وخالية من العقبات، مبيناً ان اغلب الكليات حددت موعد امتحانات الدور الثاني بعد عطلة عيد الفطر المبارك.
***********************
التعليم العالي تشكل لجاناً للكشف عن الطاقة الاستيعابية للكليات الأهلية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تشكيل لجان وزارية للكشف عن الطاقة الاستيعابية للكليات والجامعات الأهلية للعام الدراسي 2011 -2012.
وقال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور موفق حمدون ان الوزارة شكلت لجاناً وزارية للكشف عن الطاقة الاستيعابية للكليات والجامعات الاهلية والتي يبلغ عددها 29 للعام الدراسي 2011 -2012.
وأوضح رئيس جهاز الإشراف ان هذه اللجان ستقوم بإجراء كشف عن عدد القاعات الدراسية والمختبرات والأجهزة العلمية والخدمية المتوفرة في هذه الكليات مع خطط الاستيعابية للكليات والجامعات الأهلية لقبول الطلبة مع بدء العام الدراسي الجديد.
وبيّن حمدون ان هذه الكليات والجامعات الاهلية المعترف بها من الوزارة هي بحسب اسبقيتها ( كلية التراث- بغداد، والمنصور- بغداد، والرافدين- بغداد ، والمأمون- بغداد ، وشط العرب- البصرة، والمعارف الجامعة- الانبار، والحدباء الجامعة- الموصل، وبغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة- بغداد، واليرموك الجامعة- ديالى، وبغداد للصيدلة – بغداد، وجامعة أهل البيت- كربلاء، والكلية الإسلامية الجامعة- النجف، ودجلة الجامعة- بغداد، والشيخ محمد الكسنزان- بغداد(حصلت على موافقة الوزارة ولا تزال إجراءات استحصال موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء قائمة)، ، والدراسات الإسلامية- النجف، ومدينة العلم الجامعة- بغداد، والشيخ الطوسي الجامعة-النجف، وجامعة الإمام جعفر الصادق(ع)- بغداد ، والرشيد الجامعة- بغداد، والعراق الجامعة- البصرة، وصدر العراق الجامعة-بغداد، والقلم الجامعة- كركوك، والحسين(ع) الهندسية الجامعة- كربلاء، والمستقبل الجامعة - بابل، والحكمة الجامعة- بغداد، والإمام الجامعة في قضاء بلد/ صلاح الدين، وكلية الحلة الجامعة - بابل، وكلية أصول الدين الجامعة –بغداد، وكلية الفقه الجامعة – النجف الاشرف.
***********************
علوم بابل تقيم ندوة عن الليزر وتطبيقاته الطبية
أقام قسم فيزياء الليزر في كلية العلوم للبنات جامعة بابل، ندوة علمية موسعة حول الليزر وتطبيقاته الطبية .
وأوضح رئيس القسم د. غالب الدهش ان الندوة تناولت معالجة الجلد باليزر كازالة الوشم والشعر باليزر، وكذلك العلاج الضوئيIPL وعلاج الوصمات الصبغية والنمش والكلف.
وأضاف ركزت الندوة على تنحيفٍ الجسم باليزر كعلاج الترهلات والتجاعيد وشد البشرة باليزر وتنحيف الجسم بالأمواج فوق الصوتية بدون جراحة وعلاج التشققات الجلدية وازالة تجاعيد الوجه بالحقن الموضعي وكذلك نفخ الخدود والشفاه بمواد التعبئة وعلاج تساقط الشعر فضلاً عن تشققات الجلد الناتج عن الحمل او التغييرات الهرمونية او الجسدية .
********************
انشاء محطة للأنواء الجوية في جامعة بابل
انشات كلية التربية ابن حيان في جامعة بابل ، محطة للأنواء الجوية والرصد الفلكي لمعرفة درجات الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح.
وأوضح عميد الكلية الدكتور لؤي عبد الهاني السويدي أن نسبة انجاز المشروع وصلت إلى 50% وهناك نية بتجهيزها بتلسكوب فضائي يمكن ربطه بالأقمار الصناعية.
مبيناً أن العمل سيكون على مرحلتين الأولى تتضمن بناء المحطة، والمرحلة الثانية تزويدها بالأجهزة اللازمة.
******************
باحث عراقي يشارك في المؤتمر العلمي العالمي التاسع لتطبيقات هندسة المواد في جامعة ميكل الكندية
شارك باحث من الكلية التقنية بغداد في المؤتمر العلمي العالمي التاسع لتطبيقات هندسة المواد المتقدمة المنعقد في جامعة ميكل في مدينة مونتريال الكندية
وقال الباحث حاتم محمد محمود ان البحث المقدم في المؤتمر سلط الضوء على تصميم عدة اللحام الجديدة المستخدمة في لحام النقطة لصفائح الالمنيوم بطريقة لحام الخلط الاحتكاكي.
وبين الباحث ان الفكرة المبتكرة أعطت نتائج عالية في متانة اللحام وتقليل تأثير العدة القديمة المستخدمة في هذا المجال، مما نال إعجاب وتثمين جميع الحاضرين للنتائج التي حققها.
وأوضح ان المشروع هو عبارة عن جهود مشتركة مع الدكتور منير حميد السعدي والمهندس عصام طارق من الكلية نفسها.
قاسم محمد جبار
مدير إعلام التعليم العالي





";

Google