اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد

صوت العراق - Voice of Iraq - أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين الموافق 29/8/2011
أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين الموافق 29/8/2011


29-08-2011 | (صوت العراق) - أضف تعليق - بسم الله الرحمن الرحيم
أدناه أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين الموافق 29/8/2011.
*******************
التعليم تحدد يوم 13/9/ موعداً لإجراء امتحان القبول في الدراسات العليا
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الثلاثاء الموافق الثالث عشر من أيلول القادم موعداً لإجراء امتحان القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2011-2012.
وقال المدير العام لدائرة البحث والتطوير الدكتور محمد السراج إن وزير التعليم العالي علي الأديب "قرر ان يكون يوم الثلاثاء الموافق الثالث عشر من أيلول القادم موعداً لإجراء امتحان القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2011-2012".
يذكر أن الوزارة أعلنت في وقت سابق تمديد التقديم للقبول في الدراسات العليا لغاية العاشر من شهر أيلول المقبل بعد أن كانت نهاية آب الجاري ، مع السماح للمتقدمين للدراسات العليا بتقديم شهادة قيادة الحاسوب (IC3) بعد ثلاثة أشهر من تاريخ القبول .
********************
التعليم العالي: تمديد مدة تقديم شهادة الـ TOEFL للمتقدمين إلى الدراسات العليا
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تمديد مدة تقديم شهادة الـTOEFL بعد ستة أشهر من تاريخ القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2011-2012.
وقال مدير اعلام الوزارة قاسم محمد جبار ان وزير التعليم العالي علي الأديب وافق على تمديد مدة تقديم شهادة الـ TOEFLللمتقدمين الى الدراسات العليا إلى ما بعد ستة أشهر من تاريخ قبولهم في الكليات المتقدمين إليها.
وتابع مدير الاعلام انه يشترط على المتقدمين للدراسات العليا كتابة تعهد بتقديم شهادة الـTOEFL خلال مدة ستة أشهر بعد قبولهم في الدراسة.
********************
استثناء المتقدمين للدراسات العليا على النفقة الخاصة من شرطي المعدل والعمر
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استثناء المتقدمين للدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة من شرطي المعدل والعمر للعام الدراسي 2011-2012.
وقال مدير إعلام الوزارة قاسم محمد جبار ان وزير التعليم العالي علي الأديب قرر استثناء المتقدمين للدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة من شرطي المعدل والعمر للعام الدراسي 2011-2012.
********************
التعليم العالي :تعلن تمديد مدة التقديم للزمالات الايطالية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تمديد مدة التقديم للزمالات الايطالية لنيل شهادة الماجستير في التخصصات الزراعية وهندسة الفضاء للعام الدراسي2011–2012.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور وليد امين محمود، ان وزارة التعليم قررت تمديد التقديم للزمالات الايطالية لغاية11/9/2011 لنيل شهادة الماجستير في التخصصات الزراعية وهندسة الفضاء للعام الدراسي 2011 –2012.
ودعا محمود الطلبة والمنتسبين في الجامعات كافة وهيئة التعليم التقني، والهيئة العراقية للحاسبات، والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية الى تسمية مرشحيهم باسرع وقت ممكن في ضوء الخلفية العلمية للمتقدمين على ان يعتمد مبدأ المنافسة في اختيارهم وفقاً للضوابط المعتمدة في استمارة المفاضلة، مع مراعاة ان يتضمن كتاب الترشيح ( اللقب العلمي، والخدمة الوظيفية، والمعدل، والعمر).
يذكر ان وزارة التعليم العالي سبق ان اعلنت توفر زمالات دراسية ايطالية لنيل درجة الماجستر في التخصصات الزراعية مقدمة من معهد باري في مجال الزراعة العضوية، وادارة المكافحة المتكاملة، والتربة، ومصادر المياه، وزمالات دراسية في مجال الفضاء الجوي في تخصصات (هندسة الطيران, وهندسة الميكانيك, وهندسة الميكاترونكس, وهندسة الاتصالات, والهندسة الالكترونية, وهندسة الطاقة, وهندسة السيطرة والنظم) .
وبين محمود أن آخر موعد للتقديم للمتقدمين سيكون في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الكائنة في شارع النضال، سيكون في يومي الأحد الموافق 11/9/2011 وبخلافه يسقط حق المرشح في القبول.
********************
التعليم التقني تعلن بدء التقديم للدراسات العليا في كلياتها
أعلنت هيئة التعليم التقني عن فتح باب التقديم للدراسات العليا لكلياتها في 20 برنامجاً للدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي للعام الدراسي 2011 / 2012 .
وقال رئيس الهيئة الأستاذ الدكتور محمود شاكر الملا خلف، إن الهيئة فتحت باب القبول للدراسات العليا في 20 برنامجاً منها 18 برنامجاً مستمراً واثنان منها أعيد فتحها بعد أن أغلقت العام الماضي .
وتابع رئيس الهيئة : " إنه سيتم فتح برنامجين للدكتوراه في قسم الباثولوجي / التحليلات المرضية في كلية التقنيات الصحية والطبية والاخر في قسم تقنيات إنتاج نباتي / إكثار وتحسين النبات في الكلية التقنية / المسيب ، أما الماجستير فتم فتح 13 برنامجاً في هندسة المواد والهندسة الميكانيكية قسم هندسة القوالب والماجستير في هندسة الميكانيك قسم التبريد والتكييف في الكلية التقنية / الزعفرانية وماجستير باثولوجي / قسم التحليلات المرضية في كلية التقنيات الصحية والطبية في باب المعظم بالإضافة إلى الماجستير في الهندسة الكهربائية / قسم هندسة الحاسبات في كلية التقنيات الكهربائية والالكترونية في منطقة الدورة والماجستير في التقنيات الإدارية في قسم التقنيات المالية والمحاسبية والماجستير في التقنيات الإدارية في قسم تقنيات العمليات في الكلية التقنية الإدارية / بغداد والماجستير في تقنيات صحة المجتمع في كلية التقنيات الصحية والطبية في باب المعظم فضلاً عن الماجستير في تقنيات الإنتاج الحيواني والماجستير في تقنيات الإنتاج النباتي / قسم المقاومة الإحيائية والماجستير في تقنيات إنتاج نباتي / قسم إكثار وتحسين النبات في الكلية التقنية / المسيب والماجستير في هندسة الحاسبات والماجستير في هندسة المواد / قسم هندسة المواد الإنشائية في الكلية التقنية الهندسية / الموصل " .
وأضاف الملا خلف أنه تم فتح 5 برامج للدبلوم هي الدبلوم العالي باثولوجي في قسم التحليلات المرضية في كلية التقنيات الصحية والطبية والدبلوم العالي في هندسة المواد في الكلية التقنية / بغداد وإعادة فتح الدراسة للدبلوم العالي في التقنيات الإدارية في قسم تقنيات العمليات في الكلية التقنية الإدارية / بغداد والاستمرار بالدبلوم العالي في التقنيات الإدارية في قسم التقنيات المالية والمحاسبية في الكلية التقنية / بغداد .
********************
جامعة بابل تدعو الطلبة الى الارتباط بشبكتها الالكترونية لغرض التسجيل على الاستمارة الالكترونية
دعت جامعة بابل خريجي الدراسة الإعدادية المتقدمين للقبول في الجامعات والمعاهد إلى الارتباط بشبكتها الالكترونية لغرض التسجيل على الاستمارة الالكترونية والحصول على دليل الطالب للعام الدراسي 2011-2012 .
وقالت مديرة مركز الحاسبة في الجامعة آمنة عطية انه "بإمكان الطلبة حاليا الارتباط من منازلهم في مدينة الحلة وناحية القاسم بشبكة جامعة بابل Babylon University Network دون الحاجة للاشتراك الى خدمة الانترنت وبتردد ( 5GHZ) لافتة الى ان تلك الخدمة المجانية جاءت لاجل تسهيل مهمة التسجيل على الاستمارة الالكترونية للقبول على الجامعات والمعاهد" .
وتابعت مديرة المركز" ان الجامعة قامت ايضا بافتتاح سبعة مراكز خاصة للتسجيل للطلبة غير القادرين على التسجيل عن طريق تلك الشبكة او الانترنت حيث توزعت تلك المراكز على سبعة مواقع منتشرة على كليات الجامعة في محافظة بابل والتي تقوم باستقبال الطلبة خلال مدة التقديم على الاستمارة الالكترونية"
مبينة ان المراكز السبعة توزعت على وجود مركز في كلية تكنلوجيا الحاسبات ومركز التوفل الكائنين في مجمع الجامعة الحالي قرب رئاسة الجامعة ومركز كلية الفنون الجميلة /شارع 60 ومركز كلية الطب /الاسكان ومركز كلية الادارة والاقتصاد /موقع مرجان ومركز كلية العلوم للبنات /قرب تقاطع حلة - نجف ومركز الطب البيطري /ناحية القاسم .
********************
جامعة كركوك تبحث موضوع الطلبة الراغبين بالانتقال او الاستضافة فيها
بحثت جامعة كركوك موضوع الطلبة الراغبين بالانتقال من الجامعات العراقية إلى جامعة كركوك والمستضافين في الجامعة وإيجاد الحلول المناسبة لهم.
وقال مصدر في الجامعة ان رئيس الجامعة الدكتور حسين خانقاه بحث مع رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة كركوك السيدة سلفا بويا ناصر موضوع الطلبة الراغبين بالانتقال من الجامعات العراقية إلى جامعة كركوك والمستضافين في الجامعة وإيجاد الحلول المناسبة لهم.
وتابع المصدر ان الاجتماع تركز ايضاً على أستعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد 2011-2012 ومدى جاهزيتها لاستقبال الطلبة وتوفير المستلزمات المادية والبشرية لانجاح المسيرة التعليمية في الجامعة.
واوضح المصدر ان الجامعة اكدت حرصها في المساهمة الفاعلة في بناء قاعدة علمية بمخرجات بمختلف الاختصاصات لغرض المشاركة في أعمار وتنمية محافظة كركوك توفير كل المستلزمات الأساسية لإنجاح العملية العلمية والأكاديمية في الجامعة وترصينها تحقيقا لأهدافها في خدمة البلد.
من جانبها اكدت رئيس لجنة التربية والتعليم ضرورة التواصل وتعزيز آليات التعاون المشتركة بين مجلس المحافظة والجامعة مشيدة بالدور الريادي والمهم الذي تؤديه الجامعة لخدمة أبناء المحافظة بكل مكوناتهم المتآخية.
********************
جامعة ميسان توقع اتفاقية تعاون علمي مع مركز عالم المعرفة الاردني
وقعت جامعة ميسان اتفاقية تعاون علمي مع مركز عالم المعرفة الاردني بهدف الانتشار العربي والعالمي لاصدارات الجامعة.
وقال مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور احمد عبود خليفة ان الجامعة وقعت اتفاقية تعاون علمي مع مركز عالم المعرفة الرقمي الاردني بهدف ضمان الانتشار الواسع عربيا وعالمياً لمجلاتها العلمية الصادر عن كليات الجامعة.
وتابع مساعد رئيس الجامعة إن توقيع هذه الاتفاقية سيوفر للجامعة مردودا ماليا نسبته 20% عن ناتج الايرادات التي تحققها المؤسسة المذكورة من عملائها من الجمهور والمؤسسات المتلقيه لخدمات العرض (اي الاطلاع او النسخ او التخزين او الطباعة) المتاحة على الدوريات الصادرة عن الجامعة.
يذكر ان مركز عالم المعرفة الرقمي هو مؤسسة عربية اردنية تعد قاعدة بيانات للمطبوعات العربية كافة كالدوريات العلمية والبحوث الصادرة عن الجامعات العربية.

قاسم محمد جبار
مدير إعلام التعليم العالي




";
Google