Twitter - اخبار العراق - Sotaliraq.com
اخبار العراق اضغط هنا للمزيد

الخارجية الامريكية تعلن عن 467 صفقة سلاح مع العراق بـ(12.3) مليار دولار

10-10-2012 | (صوت العراق) - شفق نيوز

اعلنت الخارجية الامريكية عن ابرام بغداد نحو 467 صفقة مبيعات الاسلحة الاجنبية مع الولايات المتحدة بقيمة 12.3 مليار دولار، مؤكدة على أن التعاون العسكري مع العراق "واسع النطاق وعميق".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في تعليق للصحافيين تابعته "شفق نيوز"، على توقيع العراق صفقة اسلحة مع روسيا، "علاقتنا بالدعم العسكري مع العراق واسعة النطاق للغاية وعميقة جدا".

واوضحت انه "في حال مضت كل هذه الامور قدما (عقود الاسلحة مع العراق) فان قيمة هذه الصفقات ستبلغ اكثر من 12.3 مليار دولار".

وامتنعت نولاند عن التعليق على التقارير حول الطابع العسكري لزيارة المالكي الى موسكو وتركت كل الاسئلة في هذا السياق الى السلطات الروسية.

ويجري رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي زيارة إلى روسيا لتوقيع عقود سلاح بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار.

ولدى العراق اتفاقية ستراتيجية وامنية مع واشنطن تتيح للأخيرة تجهيز العراق بسلاح امريكي.

ولم تعلق نولاند على سؤال حول امداد العراق لسوريا بصفقة من النفط لسنة واحدة بقيمة تصل الى 14 مليون دولار.

لكنها لفتت الى انه بحسب المعلومات المتوافرة في وسائل الاعلام فانه يبدو ان عملية بيع النفط صغيرة نسبيا ومن النوع الذي يمكن استخدامه فقط في توليد الطاقة وليس شيئا خاضعا لعقوبات من اي نوع "ونحن نستفسر من العراقيين".

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" في تقرير لها اطلعت عليه "شفق نيوز"، ان الحكومة العراقية اتفقت في شهر حزيران الماضي على إمداد سوريا بـ720 ألف طن من الوقود في صورة شحنات شهرية بقيمة 14 مليون دولار إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

م ف


اخبار العراق.. اضغط هنا للمزيد



Privacy Policy