اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


صوت العراق - Voice of Iraq - كوردستان: استعدادات وانتشار مكثف لغزو اسراب القبج القادم من تركيا واوربا
كوردستان: استعدادات وانتشار مكثف لغزو اسراب القبج القادم من تركيا واوربا


02-01-2013 | (صوت العراق) - أضف تعليق - (PNA)
اعلنت قوة حماية البيئة في اقليم كوردستان، الاربعاء، عن توافد مئات اسراب طيور القبج على الاقليم قادمة من تركيا وعدد من الدول الاوربية، فيما حذرت الصيادين من صيد هذه الطيور المحظورة، كشفت عن القاء القبض على 26 صيادا خلال الاسبوعين المنصرمين.

وقال آمر قوة الحماية اللواء عبد الكريم قاسم ، ان "المئات من اسراب طيور القبج بدات تتوافد على اقليم كوردستان من تركيا ووسط اوربا بحثا عن الدفء اسوة بكل عام"، مضيفا ان " عددها ربما يصل الى بضعة الاف".

وحذّر قاسم "الصيادين من السعي لمحاولة صيد هذه الطيور المحظور صيدها طوال العام"، مبينا ان "مفارز حماية البيئة والطبيعة في محافظة دهوك سبق ان استعدت لوصول طيور القبج من خلال الانتشار في الاماكن التي تلجا اليها في فصل الشتاء".

ولفت الى انه "خلال الاسبوعين الماضيين تمكنت مفارزنا من اعتقال 26 صيادا لطيور القبج مع مصادرة 32 بندقية صيد، فضلا عن ضبط 4 صيادين للماعز البري"، منوها الى انه "تم فرض غرامات مالية على المخالفين مع مصادرة عدة الصيد، واخذ تعهد خطي من المخالفين بعدم تكرار المحاولة".

وكانت حماية بيئة دهوك قد كشفت في وقت سابق عن اعتقال 260 مخالفا لقوانين البيئة طوال عام 2012، من صيادي الاسماك في موسم التكاثر او بالمتفجرات والسموم والكهرباء، ومن صيادي الطيور وبعض الحيوانات النادرة مثل القبج والصقور والماعز البري.

وتمنع قوات حماية البيئة والطبيعة اصطياد بعض انواع الحيوانات والطيور البرية طوال العام من اجل الحفاظ عليها من خطر الانقراض.

وكان لواء حماية البيئة قد تأسس نهاية عام 2003 كقوة عسكرية لحماية البيئة في دهوك، بقوة تعادل قوة لواء عسكري.
م - ع ز





";

Google