اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد

سفارة جمهورية العراق / بخارست..النشرة الاخبارية اليومية


08-12-2009 | (صوت العراق) - عناوين الاخبار
الاخبار المحلية الرومانية
تصويت المغتربين الرومانيين خارج رومانيا لصالح الرئيس (باسيسكو)
ميرجا جوانا يعترض على نتائج الانتخابات

اخبار العراق
رجال اعمال رومانيين في العراق

الاخبار المحلية الرومانية

تصويت المغتربين الرومانيين خارج رومانيا لصالح الرئيس باسيسكو

أكد المتحدث باسم الخارجية الرومانية يوم أمس الاثنين المصادف 7/12/2009 بأن اكثر من 381،115 الف مواطن روماني يعيشون في خارج رومانيا أدلوا بأصواتهم لصالح الرئيس الحالي ترايان باسيسكو و 045،31 الف لصالح ميرجا جوانا، حيث فتحت وزارة الخارجية الرومانية أكثر من 294 مركز انتخابي في الخارج وتوجه اكثر من 754،147 الف مواطن روماني الى صناديق الاقتراع للتصويت، وسجلت هذه الانتخابات رقماً قياسياً أكبر مقارنة بانتخابات عام 2004 حيث كان عدد الناخبين 40 الف.
من الجدير بالذكر، ان اغلب الرومانيين المقيمين في (ايطاليا و اسبانيا و مولدوفا) صوتوا لصالح باسيسكو واما المواطنين الرومانيين المقيمين في كل من: (الارجنتين و روسيا والبرازيل و بلاروس و مصر و جورجيا و بوسنيا) صوتوا لصالح جوانا، وأن الرئيس باسيسكو حصل على 82ر94 الف صوت من قبل المقيمين في مولدوفا مقابل 632 فقط لصالح جوانا، أما بالنسبة للقوات الرومانية الموجودة في ساحة العمليات العسكرية في كوسوفو وافغانستان فقد صوت أكثر من 05،52% لصالح ميرجا جوانا.
من جهة اخرى أكد المتحدث باسم الخارجية الرومانية بأن الرومانيين المقيمين في الخارج صوتوا لصالح المرشح اليميني والذي هو باسيسكو واكد نفس المصدر بأن احزاب المعارضة وهي القومي الليبرالي والاجتماعي الديمقراطي و حزب رومانيا الكبرى والاتحاد الديمقراطي الهنغاري قدموا اعتراضاً يوم أمس الى مكتب الانتخابات المركزية طلبوا فيه إعادة فرز الأصوات.
((المصدر: صحيفة Nine o’clock الناطقة باللغة الانكليزية بتأريخ 8/12/2009))

ميرجا جوانا يعترض على نتائج الانتخابات

اعترض السيد ميرجا جوانا مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي والتي حصل فيها المرشح ترايان باسيسكو على 50،33% من الأصوات مقابل منافسه الذي حصل على 49،66% من الاصوات وتؤكد هذه النتائج فوز السيد ترايان باسيسكو بمنصب رئيس رومانيا لمدة خمس سنوات مقبلة. علماً أنّ أعضاء حزب الـ (PSD) قد احتفلوا في ليلة يوم الانتخابات بفوز مرشحهم السيد جوانا بـ 51% من الأصوات على منافسه السيد باسيسكو الذي حصل على 49% من الأصوات وجاءت هذه النتائج التقديرية من بعض المؤسسات بالاستطلاعات والإحصاء مثل ارسوب (IRSOB) وكورس (Curs). ولكن وبعد تحديد عدد الاصوات بصورة رسمية من قبل المكتب الانتخابي المركزي (BEC) تبيّن أن السيد ترايان باسيسكو و الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات واعتبر الفائز في هذه الانتخابات فإن هذه التغييرات بين ليلة وضحاها جعلت السيد ميرجا جوانا مرشح حزب الـ (PSD) يزداد غضباً ويعلن يوم أمس بأن الانتخابات قد زورت وتم التلاعب فيها وقام بتقديم اعتراض إلى المحكمة الدستورية العليا بالرجوع من جديد إلى صناديق الانتخابات وعد الأصوات مرة أخرى أو إعادة الانتخابات. وسوف تتخذ المحكمة الدستورية قرارها بشأن هذا الاعتراض هذا اليوم أو يوم غد الاربعاء.
في الوقت الذي يتحضر فيه السيد باسيسكو لتشكيل حكومة جديدة وبداية مهامه كرئيس جديد لرومانيا وقد اعلن يوم أمس عن شكره لكافة المواطنين الذين صوتوا لأجله وأيضاً شكر المواطنين الذين صوتوا لمنافسه السيد ميرجا جوانا وشكر المواطنين الرومانيين الذين صوتوا من أجله في الدول الاوربية مثل ايطاليا واسبانيا وفرنسا وانكلترا وامريكا وكندا وبالأخص المواطنين الرومانيين في جمهورية مولدوفيا.
ومن الجدير بالذكر أن السكرتير العام للحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) السيد ليفيو دراغنيا من خلال مؤتمر صحفي قد أجرى مقابلة صحفية أكد خلالها بأن حزبه سوف يرفع أعتراض إلى المحكمة الدستورية وأن لا يعترف بنتائج الانتخابات ليوم الاحد الماضي وأن الرئيس ترايان باسيسكو لا يحق له أن يعلن نفسه كرئيس رسمي لرومانيا. ومن جهة أخرى أكد الرئيس الفخري ايون ايليسكو بأن حزبه بدأ بتحضير المستمسكات الضرورية التي تؤكد على وجود شكوك في النتائج التي ظهرت في اليوم التالي بعد الانتخابات وأكد رئيس الوزراء الاسبق ادريان نستاسيه بأن قيام حزب الـ (PD-L) بهذه الخروقات ليس من جديد على الساحة السياسية في رومانيا أما من الجانب الآخر أكد الحزب الديمقراطي الليبرالي بأن الحزب الاجتماعي الديمقراطي قام بنفس الاتساعات حتى في الجولة الاولى للحملات الانتخابية وبعد نتائج الجولة الثانية حيث كان لصالخ مرشحهم ميرجا جوانا تقبلوا هذه النتائج ولم يعلقوا عن أي شيء ولكن بعد ظهور النتائج من مكتب الانتخابي المركزي (BEC) والتي ظرتها المؤسسات الخاصة بالستطلاعات فبدأوا باتهاماتم بوجود تزوير في نتائج الانتخابات .
وأيضاً صرح متحدث رسمي باسم حزب الـ (PD_L) بأنه بدأت مشاورات مع الحزب القومي الليبرالي لتشكيل حكومة جديدة بمفاتحة رئيس الوزراء الاسبق كالين بوبيسكو تريجيانو حيث قام السيد باسيسكو بالاتصال هاتفياً مع السيد تريجيانو من أجل إيجاد حل لتشكيل حكومة مشتركة وخروج رومانيا من هذه الازمة.


اخبار العراق

رجال اعمال رومانيين في العراق

وصل مطار اربيل الدولي مساء امس 7/12/ 2009 ولاول مرة منذ سقوط الدكتاتورية يوم 9/4/2003 , وفدا من رجال الاعمال الرومان للاستثمار في العراق وسيتخذون اقليم كردستان العراق كقاعدة للانطلاق الى المناطق الاخرى من العراق.
ويضم الوفد الروماني اثني عشر رجل اعمال يمثلون شركات رومانية مختلفة منها (BLUE AIR) للطيران و ( ROMSTRAD) لانشاء الطرق ومتخصصين في مجالات الزراعة والتعدين وبناء المطارات.
وفي الساعة الثالثة عصر يوم امس استقبل الدكتور برهم صالج رئيس وزراء الاقليم الوفد الروماني واشاد رئيس الوزراء بالمواقف الايجابية العديدة لرومانيا اتجاه العراق الديمقراطي الفيدرالي وشدد على اهمية تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين وفي تمام الساعة الرابعة استقبل وزير الاعمار والاسكان السيد المهندس كامران احمد عبد الله الوفد الروماني لبحث امكانية مساهمة الشركات الرومانية في عمليات الاعمار والاسكان في كردستان وعموم العراق.
والتقى الوفد صباح اليوم 8/12/2009 بوزير المواصلات السيد انور جبلي شابو لمناقشة مساهمة الشركات الرومانية في بناء الطرق الرئيسية التي تربط المدن العراقية.
واستقبل رئيس هيئة الاستثمار السيد هيرش محرم الوفد لمناقشة قانون الاستثمار معهم وايجاد السبل الكفيلة لتسهيل الاستثمار في العراق واعلمهم بان المستثمر الروماني يعامل كالمستثمر العراقي ويكون للمستثمر الاجنبي الحق في امتلاك كامل راس مال اي مشروع يقيمه الاقليم بموجب قانون الاستثمار في اقليم كردستان العراق الذي صادق عليه البرلمان الكردستاني . وقال السيد هيرش محرم بان المشاريع سوف تعفى من جميع الضرائب والرسوم غير الكمركية لمدة عشر سنوات من تاريخ بدء المشروع بتقديم الخدمات او الانتاج الفعلي
وسيستقبل يوم غد 9/12/2009 وزير الصناعة في حكومة الاقليم السيد ستان عبد الخالق الجلبي الوفد الروماني الزائر لمناقشة الامكانيات وسبل تطوير اليات الاستثمار علما بانه تم اعفاء الالات والاجهزة والمكائن والاليات في المشاريع الصناعية من الضرائب والرسوم.




Google