اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد

النشرة الاخبارية العدد 690


24-01-2008 | (صوت العراق) - النشرة الاخبارية
العدد 690
-----------------------------

نــــــــــداء
من اجل بناء الدولة الديمقراطية المدنية في العراق
للتوقيع على النداء
عبر الانترنت، على الرابط التالي
http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=114
===
استمرار العمل بخطة فرض القانون لحين تحقيق كامل أهدافها

24/01/2008 /سوا
شدد اللواء قاسم عطا الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون على مواصلة الجهود للقضاء على المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة في العراق والحد من نشاط العصابات المنظمة والخارجين على القانون وضمان عودة الاسر المهجرة قسرا إلى مناطقها.
وأكد الموسوي في حديث مع "راديو سوا" العمل بخطة فرض القانون لحين تحقيق أهدافها، "وأنه متى ما تحققت هذه الاهداف سيتم وضع دراسة لمسببات تردي الوضع الأمني سابقا وأسباب تدفق الارهابيين إلى العراق وتطوير آليات العمل الأمني .
===
إحالة 4 من ضباط الآسايش إلى القضاء بسبب الفساد ومخالفة القانون

PUKmedia سفين أحمد/ السليمانية: 2008-01-24
أعلن مدير آسايش السليمانية العميد حسن نوري أنه تمت إحالة 4 من الضباط التابعين الى مديرية آسايش السليمانية إلى القضاء بسبب اتهامهم بالفساد وأعمال مخالفة للقانون، كما تم إبعاد عدد من منتسبي الآسايش عن وظائفهم للسبب نفسه.
وقال العميد حسن نوري في تصريح خاص لـ PUKmedia: بدأنا منذ فترة بحملة تطهير وإصلاح في دوائر الآسايش وأي شخص تثبت عليه تهمة الفساد سيواجه أقصى العقوبات.
هذا ولم يفصح مدير آسايش السليمانية عن هوية الضباط الأربعة أو رتبهم.
===
مقتل واصابة مسلحين اثنين شمال الفلوجة

الانبار - اصوات العراق 24 /01 /2008
ذكرت مصادر الشرطة بمحافظة الانبار مساء ،الخميس ، أن مسلحا واحدا قتل وأصيب آخر بجراح ، فيما تم القبض على انتحاريين آخرين في ناحية الكرمة احدى ضواحي الفلوجة.
وقال مصدر في شرطة الكرمة ، طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان " قوات من الشرطة والصحوة العشائرية قتلت مسلحا واصابت آخر بجروح في هجوم نفذته تلك القوة ضد اوكار لعناصر تنظيم القاعدة بشمال منطقة مساء الخميس."
واضاف " كما تم القبض على اثنين من المسلحين وبحوزة كلا منهما حزاما ناسفا .. مشيرا الى ان المسلحين اعترفا بانهما كانا يعتزمان تفجير نفسيهما ضد مراكز الشرطة والصحوة العشائرية."
وقال إن " قوة الشرطة والصحوة تمكنت في نفس الهجوم من العثور على احزمة ناسفة وخمسة هاونات وثلاث قاذفات اخرى بالاضافة الى كميات كبيرة من اسلحة الكلاشينيكوف."
واشار المصدر الى ان " عملية الهجوم جاءت بعد ورود معلومات استخباراتية بوجود وكر لعناصر تنظيم القاعده في تلك المنطقة."
===
غيتس: الولايات المتحدة لا تريد قواعد دائمة في العراق

2008 الخميس 24 يناير
أ. ف. ب.
واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس خلال مؤتمر صحافي الخميس ان الولايات المتحدة "غير مهتمة باقامة قواعد دائمة في العراق". وردا على سؤال حول مضمون الاتفاق العسكري الاميركي المقرر مع العراق، اجاب غيتس "لقد بدأنا للتو الحديث بشأنه"، ولكن "اعتقد انه من الواضح ان مثل هذا الاتفاق لا يتطرق الى عدد القوات" المسلحة الاميركية في العراق "ولسنا مهتمين بقواعدة دائمة في العراق".
واضاف ان هذا الاتفاق "هو صيغة لتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق". ولم يوضح ما اذا كان هذا الاتفاق سيرفع الى الكونغرس للموافقة عليه. وقال "من السابق لاوانه الحديث عن موافقة الكونغرس او موافقة الحكومة. اعتقد اننا لا نعرف ذلك بكل بساطة".
====
الإعلان عن تشكيل لجنة مشتركة بين الحزب الإسلامي والمجلس الأعلى

24/01/2008 /سوا
أعلن القيادي في الحزب الإسلامي العراقي عبد الكريم السامرائي تشكيل لجنة مشتركة بين حزبه والمجلس الأعلى الإسلامي في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم، لتبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف، بهدف النهوض بالعملية السياسية واصلاحها، على حد قوله.
ونفى السامرائي أن تكون اللجنة بوابة للدخول إلى التحالف الرباعي، على حد تعبيره، معربا عن اعتقاده بأن يسهم التقارب مع المجلس الأعلى في الانفتاح على القوى الأخرى الفاعلة في الساحة العراقية، قائلا: "الحزب الإسلامي وجبهة التوافق ليستا بحاجة إلى بوابة للدخول إلى الحكومة والانضمام إلى التحالف الرباعي، وأعتقد أن التقارب هو نقطة جديدة لتحقيق تحول في الشأن العراقي."
يشار إلى أن الحزب الإسلامي العراقي الذي يشغل أمانته العامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، كان وقع اتفاقا ثلاثيا مع الحزبين الكرديين الرئيسيين.
===
هجمات بنيران غير مباشرة على القاعدة البريطانية في البصرة

البصرة - اصوات العراق 24 /01 /2008
قالت القوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، إن القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي تعرضت لهجمات بنيران غير مباشرة دون خسائر بين أفرادها، فيما ردت القوات البريطانية على مصادر النيران وتمكنت من تدمير العديد من قواعد إطلاق الصواريخ.
وأوضح النقيب فين الدريتش الناطق الإعلامي للقوات المتعددة الجنسيات للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "هجمات بالكاتيوشا استهدفت القاعدة البريطانية بمطارالبصرة الدولي شمال غرب مدينة البصرة ، من ليل الأربعاء حتى صباح الخميس، وقد انفجر العديد من هذه الصواريخ بالقرب من المعسكر."
وأشار إلى أن الانفجار لم يصب جنود الفرقة المتعددة الجنسيات جنوب شرق بجروح خطيرة أو خسائر بالأرواح.
وأضاف أن" القوات البريطانية ردّت على مصادر النيران مستهدفةً قواعد إطلاق هذه الصواريخ وقد دمّرت العديد من هذه القواعد مع أخذ التدابير اللازمة لمنع تدمير الأملاك المدنية."
ولفت النقيب الدريتش أن هذه الهجمات تؤخر تنمية البصرة وازدهارها وتؤدي إلى عدم استتباب الوضع الأمني وفقدان فرص الاستثمار
===
مقاتلو القاعدة يفرون من خان بني سعد ويتمركزون في ثماني قرى في ناحية السلام

24/01/2008 /سوا
أعلن اللواء عبد الكريم الربيعي قائد عمليات محافظة ديالى في حديث مع "قناة الحرة" تطهير منطقة خان بني سعد مما وصفها بالجماعات الإرهابية والتنظيمات المسلحة ، مؤكدا أن القوات الأمنية منتشرة في مناطق الهاشميات والمرادية والكـَاطون.
ولكن وفي ديالى أيضا، قال الملازم الأول في الشرطة محمود مصطفى إن ثماني قرى في ناحية السلام التابعة لقضاء الخالص سقطت بالكامل بيد عناصر تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن تنظيم القاعدة يحاصر المنطقة في الكامل، ومشددا على قلة عدد رجال الأمن في هذه المنطقة.
وقد اشتكى ساجد عبد الأمير رئيس المجلس البلدي لناحية السلام من موقف الحكومة ومجلس النواب بعدم إرسال تعزيزات تساعدهم في مقاتلة تنظيم القاعدة الذي تحول نشاطه من داخل المدن إلى أطرافها.
وأشار إلى أن أبناء هذه الناحية يقاتلون تنظيم القاعدة بمفردهم من دون أية مساعدة.
وقال أحد مواطني منطقة العنبكية إن الخطط الأمنية التي نفذت في محافظة ديالى لم تصل إلى منطقته.
أما محمد مهدي آل سعيد شيخ عشيرة العنبكية فقد أعرب عن استيائه من تدهور الوضع الإقتصادي نتيجة توقف الانتاج الزراعي إثر دخول عناصر تنظيم القاعدة إلى المنطقة، الأمر الذي أضعف عمليات إمداد الأهالي بالأسلحة لمقاتلة مسلحي القاعدة.
====
وزارة الصحة توقع إتفاقية مع منظمة دولية لتنفيذ برامج صحية خلال عامي 2008 - 2009

العين / وقعت وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية إتفاقية ثنائية خاصة بتنفيذ البرامج الصحية لعامي 2008 – 2009.
ووقع الإتفاقية عن الجانب العراقي وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي فيما مثلت الدكتورة نعيمة القصير منظمة الصحة العالمية في توقيع الإتفاقية.
وجاء في بيان للوزارة تسلمت (العين) نسخة منه أن "الإتفاقية المذكورة تشمل تنفيذ الكثير من البرامج والنشاطات الصحية المعتمدة في مجالات تعزيز الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية ومكافحة الأمراض الإنتقالية والامراض المزمنة والبرامج الخاصة بالقضاء على الأمراض السارية ."
وتابع البيان :
"تشمل الاتفاقية ايضاً سبل تعزيز البرامج الخاصة بتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية في المراكز الصحية وتعزيز الخدمات الصحية في مجالات تنظيم الأسرة العراقية وسبل تطوير البرامج الصيدلانية وبما يؤمن تنظيم الخدمات الصحية في المستشفيات."
===
العثور على 3 جثث مجهولة الهوية في بغداد

بغداد - اصوات العراق 24 /01 /2008
قالت مصادر في الداخلية العراقية إن مفارزها عثرت خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية على ثلاث جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد .
وأوضح مصدر في الداخلية، رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)
أن "مفارز الشرطة العراقية عثرت اليوم على ثلاث جثث مجهولة الهوية لاشخاص قتلوا في ظروف غامضة في مناطق متفرقة من بغداد."
وأضاف "عثرت الشرطة على جثتين في حي الدورة جنوب بغداد فيما عثرت على الجثة الثالثة في حي العامل في الجانب الشرقي من بغداد "
وأشار المصدر إلى أن الجثث وجدت مصابة بإطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسم اغلبها في منطقة الرأس .
===
آلية جديدة لتسجيل الناخبين المهجرين

بغداد ـ عمر عبد اللطيف/ الصباح
وضعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات آلية جديدة واجراءات خاصة بتسجيل الناخبين من المهجرين والنازحين قسرا من مناطق التوتر. وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية كريم التميمي عضو مجلس المفوضين في تصريح صحفي على هامش الندوة التي عقدت امس والخاصة (بدور منظمات المجتمع المدني في العملية الانتخابية وتثقيف الناخبين): انه تمت اضافة حقل خاص بالمهجرين ضمن استمارة التسجيل لافتا الى ان المفوضية تنتظر الاطار القانوني او القانون الانتخابي لكي تتمكن من اكمال الاجراءات وفقا لما يتم تحديده من معايير للناخب المهجر وتحديد مكان تسجيله ومكان اقتراعه وفقا لذلك. وبين ان هذا الاجراء جاء نتيجة لوجود اعداد كبيرة من المهجرين داخل البلاد حيث قامت المفوضية بدراسة آلية تسجيلهم ضمن منطقة سكناهم الجديدة من اجل اتاحة الفرصة لهم للادلاء بأصواتهم في يوم الاقتراع.
===
الجعفري لـ"راديو سوا": تباحثت مع فصائل مسلحة في القاهرة حول سبل إشراكها في العملية السياسية

24/01/2008 /سوا
أكد رئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري أن زيارته الحالية إلى القاهرة تأتي في إطار سلسلة زيارات سيقوم بها إلى عواصم أخرى، قائلا إن مسؤوليته التاريخية تقتضي التعرف على وجهات النظر الخاصة بكل الأطراف المهتمة بالملف العراقي.
وأضاف الجعفري في حديث مع "راديو سوا" أنه سيقوم بإطلاع المسؤولين في الدول المهتمة بالشأن العراقي بوجهة نظره حول العملية السياسية الجارية حاليا.
وقال الجعفري إنه تناول في مباحثاته مع المسؤولين المصريين، ومنهم عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية مشروع المصالحة الوطنية، مشيرا إلى أن فريقا من الجامعة سيتوجه قريبا إلى بغداد للتباحث مع كافة الأطراف، سواء داخل الحكومة أو خارجها، بشأن كيفية المضي قدما لتحقيق المصالحة الوطنية.
وعن الجهات التي تباحث معها في القاهرة حول سبل تحقيق المصالحة، قال الجعفري إنه التقى فصائل عراقية حملت السلاح ولديها مشروع وطني عراقي بغية الاستماع إلى وجهة نظرها وبحث إمكانية إدخالها إلى العملية السياسية بما يحقق مصلحة البلاد، رغم عدم اتفاقه مه وجهات نظرهم على حد قوله.
وأكد الجعفري أنه يجب الحفاظ على المكتسبات الأمنية الحالية بالنهوض بمشروع المصالحة الوطنية حتى لا تكون يسبق العاصفة.
وشدد الجعفري على أن مشروعه ليس بديلا عن مشروع الحكومة، وأنه لا ينوي القيام بتحرك مضاد ضد حكومة نوري المالكي وأن الجبهة التي ينوي تشكيلها لن تختلف على أمر فيه مصلحة للعراق، على حد قوله.
وأشار الجعفري إلى أن المحاصصة الطائفية التي وصفها بالسيئة الصيت هي التي أودت بالعراق إلى الوقوع في حالات التحيز والتخندق، حسب تعبيره.
واختتم الجعفري حديثه بالتأكيد على أن الدعم السياسي الذي حصل عليه في القاهرة يصب في مصلحة الحكم في العراق وحكومة نوري المالكي، على حد وصفه.
===
دورة لتطوير مرشحي الأحزاب لعضوية مجلس محافظة البصرة

البصرة - اصوات العراق 23 /01 /2008
نظم المعهد الجمهوري الدولي، الأربعاء، دورة تطويرية للمرشحين المقترحين من قبل الأحزاب السياسية لخوض الانتخابات القادمة لأعضاء مجلس المحافظة، وتستمر ليومين.
وقال علي التميمي المشرف على إقامة الدورة إن "الهدف من إقامة هذه الدورة هو تطوير الإمكانيات الخطابية لمرشحي الأحزاب السياسية في البصرة للانتخابات القادمة لأعضاء مجلس المحافظة."
وأوضح للوكالة المستقلة للأنباء( أصوات العراق) "تضمنت محاور الدورة كيفية تطوير الخطاب السياسي للمرشح، من خلال تهيئة مضمون الخطاب واستثمار اللقاءات الصحفية لطرح مبادئ وأهداف حزبه بالإضافة إلى فن المفاوضات والمقابلة العامة."
وأضاف "كما تضمنت الدورة فن إدارة النقاش مع المشاركين للاستماع إلى آراءهم."
وأشار إلى أن الدورة شارك فيها 17 مرشحا من الأحزاب الليبرالية والعلمانية في محافظة البصرة.
ومن المزمع أقامة انتخابات مجالس المحافظات بعد إقرار مجلس النواب العراقي لقانون مجالس المحافظات، وقامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في البصرة ببعض الإجراءات، منها استحداث 25 مركزا انتخابيا جديدا وتهيئة سجلات الناخبين.
ولفت إلى أن هذه الدورة هي الدورة الثانية التي تنظم من قبل المعهد الجمهوري الدولي في البصرة، إذ سبقها إقامة دورة تطويرية لمرشحي الأحزاب الدينية وستقام خلال الأسبوع القادم دورات خاصة للكوادر الحزبية النسوية.
والمعهد الجمهوري الدولي هو معهد مستقل تأسس عام 1983 في الولايات المتحدة الأمريكية ويهتم بتطوير الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وباشر عملة في العراق مطلع عام 2004".
===
شرطة بابل تحيي ذكرى قائدها السابق قيس المعموري في حفل تخريج الدورة السادسة للشرطة

24/01/2008 /سوا
نظمت قيادة شرطة محافظة بابل في أكاديمية شرطة الحلة صباح الخميس حفلا بمناسبة تخرج الدورة التأهيلية السادسة للشرطة، والتي سميت بدورة الشهيد اللواء قيس المعموري، بحضور قادة الأجهزة الأمنية وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من شيوخ العشائر.
وقد تم في الاحتفال إلقاء عدد من الكلمات من قبل مسؤولين في الحكومة المحلية، اتسم معظمها بطابع الحزن على فقدان اللواء المعموري في التاسع من شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
وعلى الصعيد الأمني في محافظة بابل، قال مصدر أمني إن قوة من مديرية المعلومات الوطنية في مدينة الحلة تمكنت يوم أمس الأربعاء من إلقاء القبض على أحد أتباع أحمد حسن الملقب باليماني، قائد حركة أنصار المهدي التي اشتبكت مؤخرا مع قوات الأمن العراقية في مدينة البصرة. وأضاف المصدر أن المعتقل كان مختبئا في أحد المنازل في المدينة.
===
العمل : تقليص برنامج شبكة الحماية الاجتماعية

بغداد ـ رلى واثق/ الصباح
اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها ستقلص المشمولين ببرنامج شبكة الحماية الاجتماعية لمليون اسرة فقط واخراج العاطلين عن العمل الذين مضى على شمولهم اكثر من ستة اشهر، في الوقت الذي ستنفذ 125 الف مشروع صغير ضمن برنامج القروض الميسرة. فيما تسعى لشمول المتعاقدين من موظفي الدولة بصندوق الضمان الاجتماعي. وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود الشيخ راضي خلال مؤتمر صحفي عقد امس بمقر الوزارة وبحضور الوكلاء والمدراء العامين في الوزارة ان من خطط الوزارة لعام 2008 تقليص اعداد المشمولين ببرنامج شبكة الحماية الاجتماعية ليصل الى مليون عائلة فقط معظمهم من الارامل والايتام والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من العاطلين عن العمل الذين سيتم اخراجهم من البرنامج وفقاً للقانون الجديد الذي ينتظر الاقرار والذي يؤكد شطب 250 الف مشمول من العاطلين بالبرنامج على اربع دفعات حسب اسبقية الشمول على ان يكون قد تقاضى المشمول العاطل اعانات ستة اشهر، مشيراً الى ان الوزارة تشترط على العاطل المتقدم حديثاً لبرنامج الشبكة ان يقدم طلباً لاحدى دوائر الدولة للعمل كمتدرب لمدة ستة اشهر وستتكفل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلالها بصرف الاعانة له لتضمن تلافي التزوير والجمع بين اكثر من عمل واستغلال اموال المواطنين الذين يعيشون دون خط الفقر
===
اعتقال قيادي بارز في دولة العراق الاسلامية ومعاونه بكركوك

كركوك - اصوات العراق 24 /01 /2008
ذكر مدير شرطة الاقضية والنواحي في قيادة شرطة كركوك،ان قواته اعقتلت الخميس، قياديا بارزا في تنظيم متطرف يسمى "دولة العراق الاسلامية" واحد معاونية في عملية امنية بمدينة كركوك.
وقال سرحد قادر للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) ان قوات مشتركة من شرطة الاقضية والنواحي نفذت بالتعاون مع شرطة ناحية الرياض، الخميس، عملية امنية في مدينة كركوك اسفرت عن اعتقال مسؤول تنظيم ما يسمى بدولة العراق الاسلامية بقضاء الحويجة واحد معاونيه .
وأضاف ان "التعاون المشترك بين شرطة الاقضية وتوفر المعلومات الاستخبارية قادة الشرطة لاعتقال المدعو علي صبيح الملقب بـ(أبو سامي) ومعاونه وسام محمد جهاد في مدينة كركوك اليوم الخميس اثناء قيامه بزيارة المدينة.
وما يسمى بدولة العراق الاسلامية تنظيم سني متطرف مرتبط بتنظيم القاعدة ينشط في مناطق شمالي العراق وظهر بعد دخول القوات الأمريكية إلى العراق في نيسان ابريل عام 2003.
وكان سرحد قادر اعلن ان القوات الامنية اعتقلت الاربعاء ابراهيم خلف السبعاوي الذي قال انه مسؤول كبير في دولة العراق الاسلامية خلال عملية دهم في في قضاء الحويجة.
====
السفيرة هوبر تؤكد إستعداد كندا في المشاركة بحملة إعمار العراق

العين / إلتقى وزير التجارة عبد الفلاح حسن السوداني سفيرة كندا مارغريت هوبر في العراق برفقة المستشار السياسي والاقتصادي.
وإستعرض السوداني في اللقاء الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال تطوير الإقتصاد العراقي وتطوير علاقات العراق الإقتصادية والتجارية مع العالم من خلال فتح الملحقيات التجارية إضافة الى الدور الذي تضطلع به الوزارة من خلال توفير مفردات البطاقة التموينية .
ونقل بيان للوزارة تسلمته (العين) عن وزير التجارة تشديده خلال اللقاء على الاجراءات التي إتخذتها الحكومة العراقية في مجال الإستثمار وإصدار تشريعات تجعل الإقتصاد العراقي قادراً على لعب دور أكبر في الإقتصاديات العالمية.
من جهتها اعربت السفيرة هوبر عن إستعداد بلدها والشركات الكندية للمشاركة في حملة الإعمار التي يشهدها العراق، إضافة الى الدعم الذي تقدمه الحكومة الكندية للعراق إقتصادياً وسياسياً.
===
محكمة في واسط تصدر حكماً بالسجن ست سنوات على 11 أفغانيا وايرانياً

واسط - اصوات العراق 24 /01 /2008
أصدرت محكمة الجنايات الخاصة في واسط، الخميس، أحكاماً بالسجن ست سنوات على 11 شخصاً يحملون الجنسيتين الأفغانية والايرانة بتهمة دخول الاراضي العراقية بصورة غير شرعية.
وقال مصدر أمني مسؤول فضل عدم ذكر اسمه للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) إن "محكمة الجنايات في واسط أصدرت اليوم (الخميس) حكماً بالسجن مدة ست سنوات على 11 شخصاً يحملون الجنسيتن الافغانية والايرانية كانوا قد دخلوا الأراضي العراقية من جهة قضاء بدرة الحدودي بصورة غير رسمية قادمين من الأراضي الإيرانية".
وأضاف أن "خمسة من الذين صدرت بحقهم الاحكام يحملون الجنسية الافغانية ويحمل الاخرون الجنسية الايرانية" مبيناً أن "المحكومين دخلوا الاراضي العراقية في اوقات مختلفة من العام الماضي واحيلوا الى القضاء بتهمة تجاوزهم الحدود بصورة غير شرعية وصدرت بحقهم الاحكام القضائية طبقاً للقانون العراقي".
واشار المصدر الى ان "الاشخاص الذين صدرت بحقهم تلك الاحكام اعترفوا بتجاوزهم الحدود الدولية للعراق تحت ذريعة زيارة العتبات المقدسة في مدينتي كربلاء والنجف لكن القوات الامنية قبضت عليهم وأودعتهم السجن قبل صدور الحكم عليهم".
===
مؤتمر اقتصادي عراقي أميركي لإعادة إعمار البنى التحتية

2008 الخميس 24 يناير
أسامة مهدي من لندن : بحث النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي خالد العطية مع المستشار الاقتصادي في السفارة الاميركية في العراق اليوم تود شواتس انعقاد مؤتمر "الحوار الدولي للتعاون الاقتصادي" في العاصمة العراقية الشهر المقبل .
وبحث المسؤولان العراقي والاميركي نشاط اللجنة العراقية الاميركية المشتركة لدعم الاقتصاد العراقي وامكانية تفعيلها من كلا الطرفين . وقال شواتس في هذا الصدد "سوف يعقد في شهر شباط (فبراير) المقبل مؤتمر الحوار للتعاون الاقتصادي حيث سيكون مكملاً للمؤتمر السابق الذي وقّع فيه الجانبان العراقي والاميركي اتفاق التعاون الاقتصادي بينهما . من جانبه قال الشيخ العطية "ان اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب قدمت تقريرها في هذا الموضوع واوصت بالمصادقة عليه" بحسب ما نقل بيان صحافي لمجلس النواب أرسلت نسخة منه الى "إيلاف" .

واستعرض الجانبان موضوع ميزانية العراق لعام 2008 حيث أكدا ضرورة إنجازها بأسرع وقت . وقال الشيخ العطية " لقد تم تعديل أرقام الميزانية في ضوء زيادة الرواتب المقترحة من مجلس الوزراء وفق قانون سلم الرواتب الجديد اضافة الى تعديلات اخرى كانت محل خلاف بين الكتل السياسية ولم يتبق سوى بعض الامور البسيطة وهي في طريقها الى الحل" . واشار الى اهمية إجراء إحصاء سكاني في هذا العام ليكون عاملاً مهماً في وضع الموازنات القادمة وتحديد نسبة النمو السكاني والاقتصادي . من جانبه اكد شواتس دعم بلاده للاقتصاد العراقي وأبدى استعداده لمساعدة الجهاز المركزي للإحصاء لإنجاز الاحصاء السكاني في هذا العام . ومن المنتظر ان يصادق مجلس النواب العراقي السبت المقبل على ميزانية عام 2008 والبالغ مقدارها 48 مليار دولار .
===
نجاة مهدي الكربلائي من محاولة اغتيال ومصرع وإصابة أربعة من حراسه

كربلاء - اصوات العراق 24 /01 /2008
قال مصدر أمني من شرطة كربلاء، إن السيد مهدي الكربلائي ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني نجا، ليل الخميس، من محاولة اغتيال تعرض لها وسط مدينة كربلاء، فيما قتل اثنان من أفراد حمايته وأصيب اثنان آخران.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن"عبوة ناسفة انفجرت على موكب السيد مهدي الكربلائي (وسط مدينة كربلاء)، مما تسبب بإصابته بجروح خفيفة نقل أثرها الى المستشفى فيما قتل اثنان من أفراد حمايته وأصيب اثنان آخران."
وأشار إلى أن العبوة انفجرت على موكب الكربلائي خلال عودته الى منزله في منطقة الجمعية (وسط مدينة كربلاء).
وأضاف المصدر" تم غلق الطريق الذي وقع فيه الحادث، وضرب طوق أمني على المنطقة."
والسيد مهدي الكربلائي هو ممثل المرجع الديني علي السيستاني وأمين عام العتبة الحسينية.
===
الكربولي يؤكد سحب لجنة الأمن والدفاع قانون العفو العام لإدخال تعديلات عليه

24/01/2008 /سوا
أكد النائب عمر عبد الستار الكربولي عضو جبهة التوافق العراقية، أن لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب سحبت قانون العفو العام لإدخال بعض التعديلات عليه، لأنه، كما قال في حديث مع "راديو سوا"، تم إفراغ القانون من محتواه الحقيقي ووصفه بـ"قانون العفو المحدود".
من جانبه، أعرب عضو لجنة حقوق الإنسان النيباية محمد الحيدري عن اعتقاده بقرب إصدار قانون العفو العام.
وفي شأن منفصل، وصف الكربولي أجواء المفاوضات بين الحكومة وجبهة التوافق العراقية بأنها إيجابية:
وأشار كربولي إلى استمرار الحوار بين الجبهة والمجلس الأعلى الإسلامي وباقي الأحزاب السياسية بشأن تشكيل تحالفات سياسية جديدة.
وأعلن الكربولي رغبة الحزب الاسلامي العراقي بانضمام حزب الفضيلة الإسلامي إلى الاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه مع الحزبين الكرديين الرئيسين.
===
شرطة القرنة تعقل شخصين اثنين يعتقد أنهما من "أتباع اليماني "

البصرة - اصوات العراق 24 /01 /2008
ذكر مصدر في شرطة القرنة بمحافظة البصرة أن قوة من الشرطة اعتقلت،الخميس ، شخصين يعتقد أنهما من جماعة "أتباع اليماني" التي تتهمها السلطات بالمسؤولية عن إثارة العنف في المدينة الأسبوع الماضي إثر مداهمة لاحد المنازل.
وقال الرائد أحمد جاسم سوادي، ضابط مركز شرطة الامام الصادق في القرنة ، للوكالة المستقلة للأنباء( أصوات العراق) إن " قوة من الشرطة اعتقلت ،الخميس، شخصين يعتقد أنهما من جماعة اتباع اليماني بعد مداهمة قامت بها لاحد المنازل وسط البصرة."
وأضاف أن " العملية تمت على وفق معلومات استخبارية وبالاستناد الى اعترافات أدلى بها بعض المتهمين الذين اعتقلوا اثناء الاحداث التي شهدتها مدينة البصرة الجمعة الماضية."
واشار الى أن "أحد المتهمين يعمل موظفاً في منشأة الحديد والصلب جنوبي البصرة فيما يعمل الاخر بالقطاع الخاص" مبيناً أن " التحقيقات لاتزال تجري معهما لمعرفة بقية أفراد الجماعة التي ينتميان لها والجهات التي تدعمهما."
====
الموصل..اصابة مراسل PUKmedai بجروح في عملية إرهابية

PUKmedia خاص: 2008-01-24
اصيب (ي.ح) مراسل موقعنا في مدينة الموصل اليوم الخميس بجروح اثناء تغطيته لنشاطات مديرية شرطة الموصل.
واصيب مراسلنا بجروح طفيفة اثناء العملية الإرهابية التي نفذت اليوم في منطقة الزنجيلي والتي ادت الى استشهاد العميد صالح الجبوري مدير شرطة الموصل، والحمد لله ان الوضع الصحي لمراسلنا مستقر الأن.
ونتمنى باسم رئيس تحرير وكوادر موقعنا من الله عز وجل الشفاء العاجل له والاستمرار في عمله وادامة نهجنا القويم في إبراز الحقائق ونقل صورة الواقع للعالم.
===
تخريج 1200 شرطي في بابل

بابل - اصوات العراق 24 /01 /2008
ذكر مصدر في شرطة بابل أنه جرى، الخميس، الاحتفال بتخريج 1200 شرطي بعد إتمامهم دورة استمرت شهرين في أكاديمية الشرطة في مركز مدينة الحلة.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق ) أن "استعراضا لكراديس الخريجين جرى خلال الاحتفال بتخرج الدورة التي أطلق عليها ( دورة الشهيد اللواء قيس المعموري)أمام القيادات الأمنية في المحافظة وعدد كبير من المسؤولين وشيوخ العشائر."
وأضاف أن "الخريجين الذين تلقوا تدريبات في فنون القتال وحقوق الإنسان والعلوم النفسية على مدى شهرين قدموا عروضا أمام الحضور بالقتال الأعزل وملاحقة الإرهابيين والصاعقة."
وأشار إلى إن الخريجين سيتم تقسيمهم للخدمة في مراكز الشرطة في شمال وجنوب بابل.
===
التطورات الامنية في العراق يوم الخميس

(رويترز)
الموصل - قالت الشرطة ان مهاجما انتحاريا يرتدي زي الشرطة قتل ضابطا كبيرا بالشرطة في مدينة الموصل الشمالية اثناء تفقده موقع انفجار ضخم وقع يوم الاربعاء واسفر عن مقتل 36 شخصا وجرح 169. وقتل رجلا شرطة اخران مع العميد صالح محمد حسن عطية الجبوري قائد شرطة محافظة نينوي.

الضلوعية - قال مسؤولون ان ثلاثة اشخاص قتلوا وجرح اربعة في اشتباك بين مسلحين وقوات الامن العراقية في الضلوعية.

الخالدية - قالت الشرطة ان رجالها قتلوا رجلا تجاهل اوامر بالتوقف اثناء اقترابه من مخفر شرطة الخالدية. واتضح لاحقا ان الرجل كان يرتدي صدرة انتحارية.

المحاويل- قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على جانب الطريق مستهدفة دورية للشرطة قتلت مدنيا وجرحت اثنين في المحاويل.

بغداد - قالت الشرطة ان اثنين من رجالها قتلا وأصيب ثلاثة اخرون حين انفجرت قنبلة مزروعة في الطريق مستهدفة دورية للشرطة قرب حي الكرادة بوسط بغداد.

بغداد - قالت الشرطة انه عثر على أربع جثث في مناطق متفرقة من بغداد يوم الاربعاء.

قرب سامراء - قالت الشرطة ان مسلحين خطفوا سبعة من سائقي صهاريج النفط يوم الاربعاء قرب سامراء. وكان السائقون ينقلون النفط من مصفاة بيجي الى محافظة الانبار الغربية.

الاسكندرية - قالت الشرطة انه عثر على جثة في بلدة الاسكندرية.
====
الديموقراطيون ينتقدون خطة البيت الأبيض للتوصل إلى اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع الحكومة العراقية

24/01/2008 /سوا
بدأ الساعون للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي لهم لانتخابات الرئاسة الأميركية وحلفاؤهم في الكونغرس شن حملة شرسة في الأيام الأخيرة على خطة البيت الأبيض للتوصل إلى اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع الحكومة العراقية.
فقد قالت صحيفة واشنطن بوست إن السيناتور هيلاري كلينتون من أبرز المنتقدين للخطة، وأنها اغتنمت أحدث مناظرتين انتخابيتين للحزب الديموقراطي لشن هجوم على الرئيس بوش وجهوده التي قالت إنها تسعى إلى ربط الولايات المتحدة وخلفه في منصب الرئاسة بسياسته الفاشلة في العراق، على حد تعبيرها.
وردد مخاوف كلينتون منافسها السيناتور باراك أوباما ومشرعون ديموقراطيون آخرون ركزوا هجومهم على خطط حكومة بوش بإقامة وجود عسكري في العراق على المدى الطويل، وذلك بعد أن حققوا قليلا من النجاح في مساعيهم لتنفيذ انسحاب بوتيرة أسرع للقوات القتالية في العراق.
ومن جانبه، تساءل السيناتور جوزيف بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي عن كيفية الالتزام بوجود عسكري في العراق الذي وصفه بأنه دولة لا يوجد سبيل فيها لقياس ما إذا كانت ستنعم بحكومة تستطيع القيام بمهامها أم لا.
وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن بعث مؤخرا برسالة خطية إلى الرئيس بوش قال فيها إن الاتفاقية ستورط الولايات المتحدة في حرب أهلية إلى ما لا نهاية.
وقد أبدى بايدن ومشرعون آخرون احتمال السعي إلى عرقلة خطط الحكومة الأميركية للتوصل إلى اتفاق ثنائي مع العراق، أو على الأقل محاولة ردع البيت الأبيض من طرح أية اتفاقية من هذا القبيل على الكونغرس للموافقة عليها. غير أن المسؤولين الأميركيين يقولون إنه ستكون لدى الرئيس المقبل الصلاحيات الكاملة لسحب القوات إذا كان ذلك هو المرغوب فيه.
ويضيفون أن المشرعين الديموقراطيين يفرطون في تصور أبعاد الخطة التي يصفونها بأنها مسعى يرمي إلى أن يوفر للقائد الأعلى المقبل للقوات المسلحة الوسائل التي تمكنه من التعامل مع الوضع في العراق. وكانت جهود توقيع اتفاقية لوجود عسكري أميركي طويل الأمد قد بدأت العام الماضي.
فقد أعلن البيت حينها أنه بدأ مفاوضات مع العراقيين حول اتفاقية جديدة من شأنها أن تحدد طبيعة العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية بين البلدين خلال السنوات المقبلة.
ووفقا لإعلان المبادئ الذي وقعه الرئيس بوش ورئيس الوزراء نوري المالكي في نوفمبر/تشرين ثاني، فإن من شأن الاتفاقية أن تشمل ضمانات والتزامات أمنية للعراق لردع أي عدوان أجنبي.
وأعرب المسؤولون الأميركيون عن أملهم في توقيع الاتفاقية بحلول منتصف هذا العام في وقت يسمح لها بأن تحل محل تفويض الأمم المتحدة الذي يخول قيام قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعمليات عسكرية في العراق، والذي يتزامن انتهاء سريان مفعوله مع ذلك الوقت.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو قوله إنه فيما لا يزال يتعين التفاوض على طبيعية هيكل الاتفاقية على وجه التحديد، فإن الولايات المتحدة وقعت اتفاقيات مماثلة مع أكثر من 120 دولة بمختلف أنحاء العالم، بما فيها العديد من دول المنطقة.
كما سعى جوندرو إلى تبديد بعض مخاوف الديموقراطيين بشأن الوجود العسكري الأميركي الدائم في العراق بقوله إن الحكومة العراقية أشارت إلى أنها لا ترغب في وجود قواعد أميركية دائمة في العراق وأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إقامة مثل تلك القواعد.
وخلص الكاتب إلى القول إنه وسط مخاوف المشرعين الأميركيين وتطمينات المسؤولين الأميركيين تبقى صيغة أية اتفاقية لوجود طويل الأمد في العراق محل جدل في الولايات المتحدة.

الاخبار العربية و العالمية

اسرائيل تريد قطع الصلات مع غزة بعد اقتحام الحدود مع مصر

Thu Jan 24, 2008
القدس (رويترز) - قال نائب وزير الدفاع الاسرائيلي يوم الخميس ان اسرائيل تريد قطع بقية صلاتها مع قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بعد أن فجر نشطاء أجزاء من الحاجز الحدودي بين القطاع ومصر في تحد للحصار الاسرائيلي.
وسحبت اسرائيل التي احتلت قطاع غزة عام 1967 قواتها ومستوطنيها من القطاع عام 2005 لكنها ما زالت تسيطر على حدوده الشمالية والشرقية ومجاله الجوي وسواحله وتفرض حصارا عليه تقول انه يهدف الى وضع نهاية للهجمات الصاروخية التي يشنها النشطاء الفلسطينيون على جنوب اسرائيل.
===
عاهل الاردن: التصعيد الاسرائيلي في غزة يهدد فرص السلام

Thu Jan 24, 2008
عمان (رويترز) - قال العاهل الاردني الملك عبد الله يوم الخميس ان العمليات الاسرائيلية التصعيدية الاخيرة في قطاع غزة تهدد بتقويض فرص احراز تقدم في عملية السلام في المنطقة.
وشدد العاهل الاردني في اتصال هاتفي مع الرئيس الامريكي جورج بوش على "ضرورة ابتعاد اسرائيل عن الاجراءات الاحادية وسياسات الحصار والتصعيد العسكري ضد الشعب الفلسطيني
===
دبلوماسي أمريكي: القرار المتفق عليه بشأن ايران "عقابي"

Thu Jan 24, 2008
القدس (رويترز) - قال نيكولاس بيرنز وكيل وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان مشروع القرار الجديد الذي اتفقت عليه القوى الكبرى بشأن ايران بسبب برنامجها النووي سيكون عقابيا خلافا لتصريحات روسية قالت عكس ذلك.
وقال بيرنز للصحفيين خلال زيارة لاسرائيل "هذا القرار سيكون عقابيا. سمعت تعليقات من موسكو أمس بأنه لن يكون عقابيا. هذا غير صحيح. انه قرار عقابي."
====
مقتل خمسة في مداهمات لخلايا للقاعدة في تركيا

Thu Jan 24, 2008
ديار بكر (تركيا) (رويترز) - قال مكتب رئيس بلدية مدينة جازيانتيب ان ضابط شرطة وأربعة متشددين من تنظيم القاعدة قتلوا يوم الخميس في جنوب شرق تركيا في مداهمات شنتها الشرطة التي تعتقد ان اسلاميين كانوا يخططون لشن هجمات كبيرة.
وقامت قوات خاصة من الشرطة تعززها عربات مدرعة بمداهمات على منازل تستخدمها عناصر من جماعة اسلامية متشددة كانت تختبيء بها في مدينة جازيانتيب في عملية استغرقت 12 ساعة في الساعات الاولى من صباح يوم الخميس.
واصيب أربعة من ضباط الشرطة اثنان منهم في حالة خطيرة في الاشتباكات التي اندلعت وأدت الى توقف الحياة في اجزاء من المدينة. وحاصر قناصون ملثمون من الشرطة المنازل المستهدفة.
===
رئيس وزراء اليونان يقوم بزيارة تاريخية الى تركيا

Thu Jan 24, 2008
أنقرة (رويترز) - زار رئيس الوزراء اليوناني الذي يقوم بزيارة تاريخية لتركيا يوم الخميس ضريح مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة الذي دفع جيوش اليونان يوما الى البحر.
ووضع كوستاس كرامنليس اكليلا من الزهور على قبر أتاتورك في الضريح الموجودة بأنقرة ولكنه لم يزر المتحف الذي يحتفل بانتصار تركيا الحاسم على اليونان عام 1922
===
القاعدة في بريطانيا تهدد بعملية انتحارية ضد براون وبلير

2008 الخميس 24 يناير
أ. ف. ب.
دبي: هدد تنظيم القاعدة في بريطانيا بشن عمليات انتحارية ضد رئيس الوزراء غوردن براون وسلفه توني بلير في حال لم تنسحب القوات البريطانية من افغانستان والعراق، حسب ما ذكر الخميس مركز متخصص بمراقبة اتصالات القاعدة.
واوضح موقع "انتليجنس غروب" ومقره في الولايات المتحدة ان التهديد الذي جاء باللغة الانكليزية على موقع تابع لتنظيم القاعدة الارهابي بثه "عمر ربيع الخلايله". وتوعد تنظيم القاعدة في بريطانيا الذي يعتبر المسؤول عن العمليات الانتحارية التي وقعت في لندن عام 2005، بشن هذه الاعتداءات في حال لم تسحب لندن قواتها من العراق وافغانستان قبل نهاية شهر اذار مارس المقبل.
===
الاوكرانيون يعارضون الانضمام لحلف الاطلسي

2008 الخميس 24 يناير
أ. ش. أ.
كييف: أعرب أكثر من نصف الاوكرانيين عن معارضتهم لفكرة انضمام بلادهم للحلف الاطلسي واعربت في المقابل النسبة ذاتها عن تأييدها لانضمام اوكرانيا للاتحاد الاوروبي، بحسب استطلاع نشر الخميس. وفي حال اجراء استفتاء للانضمام للاتحاد الاوروبي فان 53 بالمئة من الاشخاص المستجوبين سيصوتون ضد هذا الانضمام مقابل 32 بالمئة من المؤيدين.
ولم يدل 15 بالمئة باصواتهم، بحسب الاستطلاع الذي اجري في كانون الاول/ديسمبر من قبل جمعيات المبادرات الديمقراطية وجمعية "سوسيولوجي سيرفس الاوكرانية" على عينة من 1800 شخص. وكان موقف المستجوبين من الانضمام الى الاتحاد الاوروبي معاكسا حيث قال 64 بالمئة انهم سيصوتون لفائدة انضمام اوكرانيا للاتحاد و20 بالمئة ضده في حين قال 16 بالمئة انهم مترددين.
===
مجلس الشيوخ الإيطالي يسقط حكومة برودي

25/01/08
روما، إيطاليا (CNN) -- فقد رئيس الوزراء الإيطالي، رومانو برودي، ثقة مجلس الشيوخ الخميس وبات مضطراً للاستقالة ووضع حد لحكومته التي لم تمض في السلطة سوى 20 شهراً.
ومن المتوقع أن يتوجه برودي إلى مقر رئيس الدولة لتقديم استقالة حكومته، بعد أن صوت مجلس الشيوخ لصالح حجب الثقة عن حكومة يسار الوسط التي يمثلها برودي، بنتيجة 161 صوتاً، فيما أيده 156 صوتاً، وفقاً للأسوشيتد برس.
ومن بين خيارات الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو إما الدعوة لإجراء انتخابات جديدة أو الطلب من أحد السياسيين تشكيل حكومة جديدة.
====
بلجيكا متهمة بسوء معاملة اللاجئين

2008 الخميس 24 يناير
وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
بروكسل: وجهت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ستراسبورغ) إدانة قاسية لبلجيكا اليوم بسبب قيام السلطات المختصة "بسوء معاملة" فلسطينيين كانا تقدما بطلب للجوء في البلاد وتم رفضه.
وجاء في قرار المحكمة، حسب وكالة الأنباء المحلية بلغا، تغريم بلجيكا بدفع مبلغ 15 ألف يورو لكل منهما على سبيل التعويض عن الأذى النفسي الذي لحق بهما، لما تعرضا له من انتهاك للحقوقالأساسية ومعاملة غير إنسانية.
واعتبرت المحكمة بأن اعتقال الرجلين شكل انتهاكاً ومخالفة لحق الإنسان في الحرية، حيث نقلا إلى منطقة الترانزيت في مطار بروكسل تمهيداً لترحيلهما، بعد رفض طلبات اللجوء التي تقدما بها، دون تقديم أي مساعدة قضائية أو إنسانية وحتى دون تقديم أي شرح قانوني لما يجري حولهما.
====
هيومن رايتس تطلب من لندن مقاطعة التحقيق في إغتيال بوتو

2008 الخميس 24 يناير
أ. ف. ب.
نيويورك: طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الاربعاء من بريطانيا مقاطعة التحقيق الذي تجريه السلطات الباكستانية حول مقتل زعيمة المعارضة بنازير بوتو، معتبرة ان التحقيق "منحاز". وقالت المنظمة ان على المحققين البريطانيين "الا يشاركوا في تحقيق باكستاني منحاز" حول ظروف مقتل بوتو. وطالبت باجراء "تحقيق دولي مستقل باشراف الامم المتحدة مثلا".
وجاء في بيان للمنظمة ان "الحكومة الباكستانية تتمتع بسمعة موثقة جدا حول عجزها عن اجراء تحقيقات نزيهة بشأن انتهاكات حقوق الانسان وبينها الاغتيالات السياسية".
ويقوم خبراء في الشرطة البريطانية منذ بداية الشهر بالمساعدة في التحقيق الذي تقوم به الشرطة الباكستانية بعد اغتيال بوتو في 27 كانون الاول/ديسمبر في روالبندي بالقرب من اسلام اباد.
====
مشرف: احكموا على باكستان من خلال اقتصادها واستقرارها

Thu Jan 24, 2008
دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف يوم الخميس ان العالم يجب ان يحكم على بلاده من خلال التقدم الاقتصادي ومعركتها ضد التشدد وليس من حيث الافكار الغربية عن حقوق الانسان.
وحدد مشرف وهو يعد مجددا باجراء انتخابات حرة ونزيهة في الشهر القادم الاولويات بالنسبة لباكستان والتي أكدت بدرجة كبيرة على الاقتصاد والمعركة ضد تنظيم القاعدة أكثر من الانتخابات التي ستجرى يوم 18 فبراير شباط القادم والتي تهدف الى استكمال الانتقال الى الحكم المدني في باكستان
====
مقتل جندي كندي في افغانستان

Thu Jan 24, 2008
تورونتو (رويترز) - قالت الحكومة الكندية يوم الخميس ان جنديا كنديا قتل وجرح اثنان في افغانستان يوم الاربعاء عندما انفجر لغم محلي الصنع في قافلتهم العسكرية قرب مدينة قندهار الجنوبية.
وبهذا يصل الى 78 عدد الجنود الكنديين الذين قتلوا في افغانستان.

الصحف البريطانية

الديلي تلغراف: "لا يمكن تجاهل حماس"

بي بي سي
خصصت الديلي تلغراف، إحدى افتتاحياتها الثلاث للوضع في قطاع غزة.
وبعد الإشارة إلى تدفق الغزاويين صباح أمس الأربعاء على الجانب المصري من رفح للتسوق وخرق الحصار "الذي فرضه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود بارك الأسبوع الماضي"؛ وإلى التجاهل الديبلوماسي الذي تتعرض له حماس، تقول الصحيفة: " على الرغم من النفور الذي قد يثيره الأمر، فقد بات التوصل إلى اتفاق ما مع حماس ضروريا، حتى يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون بسلام".
وتنتقد الصحيفة الحصار المفروض على قطاع غزة، معتبرة إياه دليلا على تخبط حكومة أولمرت، وضعفها -لأنه في رأيها- "يلعب في صالح المتطرفين".
وفي المقابل، تطالب الديلي تلغراف حكومة "حماس" بالتوقف عن إطلاق القذائف نحو إسرائيل، كما تطلب من مصر تشديد رقابتها على الحدود المشتركة مع القطاع.
وتنصح الصحيفة البريطانية الحكومة الإسرائيلية -في ختام الافتتاحية- بأن تختبر إمكانية إجراء حوار سياسي مع حماس: "لأن الحصار والعمليات العسكرية لم تأت بأي نتيجة، ولأن تسوية بشأن القطاع، جزء من عملية السلام، ولأن حماس كطرف في المعادلة، لم يعد من الممكن تجاهلها، بكل بساطة".
"أكبر عملية هروب من السجن"

ولا تعتقد الكارديان، في إحدى افتتاحياتها أن الحوار بين إسرائيل وحماس، أمر وارد في هذه المرحلة، على الرغم من أنه هو السبيل لوقف صواريخ القسام.
ويعود السبب في ذلك إلى الموقفين المتنافرين لكل من إسرائيل وحماس.
وتلاحظ الصحيفة أن التصعيد، في قطاع غزة، يأتي في وقت كانت السلطة الوطنية الفلسطينية، والحكومة الإسرائيلية تستعدان لبدء مفاوضات حول المسائل الجوهرية.
وتلمح الكارديان بذلك إلى أن حماس تريد التذكير بوجودها، في هذه المرحلة.
ولا أدل على ذلك حسب الصحيفة، مما حدث صباح يوم أمس، والذي تصفه بأنه "أكبر عملية هروب من السجن في التاريخ".
وتقول الصحيفة في هذا الصدد : "إذا كان ثمة إمكانية تسوية فيما يتعلق بمراقبة الحدود بين مصر وقطاع غزة، فستكون حماس لا فتح هي الطرف الفلسطيني في هذه التسوية.

"حرية ليوم واحد"
وكانت الإندبندنت الصحيفة البريطانية الوحيدة التي خصصت صفحتها الأولى، لما حدث أمس في رفح جنوبي قطاع غزة.
وتحت عنوان بالبند العريض يقول الحرية لغزة وببند أصغر وبين قوسين: "ولكن ليوم واحد"، كتب مراسل الصحيفة في منطقة الشرق الأوسط دونالد مكنتاير، من الجهة المصرية لرفح، يقول: "إنه اتفاق بين شعبين، وليس بين حكومتين".
ويقول الكاتب، إن الجانب المصري من رفح لم يشهد مثل هذا الإقبال من قبل، فمنذ الصباح الباكر، كانت المحال قد فرغت من السلع.
ويرى الكاتب أن إسرائيل قد تعتبر الثغرة في معبر رفح، نقطة ضعف أمنية خطيرة،وأن حماس قد تكون هي المسؤولة عمليا عن تفجير الجدار الحدودي، لكنه يشير إلى الجماهير التي أنهكها حصار يستمر منذ يونيو/ حزيران الماضي، هي التي اخترقت الحدود، بحثا عن الضروريات من طعام ودواء.

بلد الأيتام
يقول روبرت فيسك، في نفس الصحيفة، إنه صار من السهل الآن "صنع" أيتام في العراق، ومن الصعب احتضانهم، والتخفيف عنهم.
"فقد يكون المرء انتحاريا يفجر نفسه وسط سوق مكتظ، أو أن يكون ربان طائرة حربية أمريكية يقصف البيت الخطأ في القرية الخطأ".
ويضيف الكاتب إلى هذين الصنفين من "صانعي اليتم في العراق"، صنفا آخر فيقول: " وقد تكون مرتزقا غربيا، تطلق أكثر من أربعين رصاصة على أم ثلاث فتيات".
ويتحدث الكاتب هنا عن مأساة مارو أوانيس العراقية من أصل أرمني، التي كانت تبلغ من العمر 48 سنة، عندما أطلق عليها النار، مستخدمو شركة أمن خاصة أسترالية، بعد أن اقتربت بسيارتها للأجرة من دورية عسكرية في بغداد.
مانو التي كانت أرملة تركت وراءها ثلاث فتيات، توجهن إلى الأردن، من أجل الحصول على تأشيرة بريطانية بمساعدة خالهن الذي يقطن بإيرلندا الشمالية.
لكن السلطات الأردنية، أعادتهن إلى العراق. ولم يفلح خالهن في إقناعها بالسماح له بمقابلتهن.

اقتصاد

مصدر: العراق يضخ 480 الف ب/ي من خام كركوك لتركيا

دبي (رويترز) - قال مصدر في الشحن البحري يوم الخميس إن العراق يضخ خام كركوك من حقول النفط الشمالية الى تركيا بمعدل نحو 480 الف برميل يوميا بعد أن استأنف التصدير يوم الاربعاء.
وذكر المصدر أن العراق يأمل بزيادة الصادرات قريبا لتصل الى أكثر من 700 الف برميل يوميا عبر خط الانابيب الممتد




Google