التيار الديمقراطي ينظم مؤتمراً حول العراق في مجلس العموم البريطاني
التيار الديمقراطي ينظم مؤتمراً حول العراق في مجلس العموم البريطاني


بقلم: التيار الديمقراطي - 22-10-2016
بلاغ صحفي
التيار الديمقراطي ينظم مؤتمراً حول العراق في مجلس العموم البريطاني
نظمت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، بالتعاون مع المجموعة البرلمانية للتضامن مع العالم الثالث وبدعم من نواب برلمان ونقابة المعلمين البريطانية، مؤتمراً حول العراق في مجلس العموم البريطاني يوم الثلاثاء 18/10/2016 بعنوان:
العراق على مفترق طرق: الدولة المدنية الديمقراطية ضد دولة المحاصصة
افتتح المؤتمر بكلمات من ممثل مؤتمر اتحاد النقابات البريطاني، السيد أوين تودر، ونائب رئيس نقابة المعلمين البريطانية، السيد فرِد براون، ورئيس المجموعة البرلمانية للتضامن مع العالم الثالث، السيد مشتاق لاشاري، ومن ممثل اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في المملكة المتحدة، الزميل هاشم الهاشمي.
كما القى السيد خالد محمود النائب في البرلمان البريطاني و وزير الظل للشؤون الاوربية كلمة خلال انعقاد المؤتمر اعرب فيها عن تضامنه مع جهود التيار الديمقراطي العراقي في إقامة البديل الديمقراطي وتضامنه مع النقابات العمالية والمهنية العراقية في الدفاع عن حقوق العاملين وتحسين ظروفهم المعاشية والمهنية. ونوه السيد محمود بالأهمية الكبيرة لتخليص العراق من حالة الانقسام الطائفي والإثني والعمل على تحقيق سيادة القانون للجميع والدفاع عن حقوق الانسان والحقوق النقابية.
ساهمت في المؤتمر قيادة التيار الديمقراطي ونخبة من الأكاديميين ونشطاء المجتمع المدني والنقابيين، من عراقيين وبريطانيين، لمناقشة المحاور التالية:
- رؤية التيار الديمقراطي للإصلاح الجذري: المتحدث الأستاذ رائد فهمي عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي.
- اين تكمن أهمية الجندر (النوع الاجتماعي): إعادة تقويم الطائفية والعسكرة والاستبداد: المتحدثة البروفسورة نادية العلي (كلية الدراسات الشرقية والافريقية "سواس" بجامعة لندن).
- مواجهة التشدد الديني والإرهاب: المتحدث الدكتور هشام داوود (مركز العلوم الانسانية في باريس).
- دور منظمات المجتمع المدني والنقابات في بناء البديل المدني الديمقراطي: المتحدثون، الأستاذ جمال الجواهري (المدير التنفيذي لجمعية الأمل العراقية)، والسيدة جينفر موزس (نقابة المعلمين البريطانية)، السيد عبدالله محسن (نقابة المعلمين البريطانية).
وتناولت كلمة الأستاذ رائد فهمي، عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي، التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق مع انطلاق معركة تحرير الموصل، مشيراً الى ان النصر العسكري على تنظيم داعش الارهابي لا يكفي وحده للقضاء على الارهاب، الذي يتطلب حزمة من الاجراءات على المستوى الأمني والاجتماعي والاقتصادي والثقافي، ومكافحة الفساد وتحقيق المصالحة المجتمعية. وسلّط الضوء على دور نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي انتج دولة فاشلة وسياسات التمييز الطائفي وتدهور الاقتصاد والبطالة والفساد في توفير البيئة الحاضنة للارهاب. وأشار الى دور الحركة الاحتجاجية الشعبية المتواصلة منذ أواخر تموز 2015 ومطالبها في الاصلاح السياسي واتساع قاعدتها، والتأييد الواسع الذي حظي به شعار الدولة المدنية الديمقراطية. وهو ما تتطلع القوى المدنية الديمقراطية لترجمته الى واقع سياسي في الانتخابات القادمة، من اجل تغيير ميزان القوى والخلاص من نظام المحاصصة والتوجه الى بناء البديل المدني الديمقراطي المنشود.
كما جاء في نص كلمة ممثل تنسيقية التيار في المملكة المتحدة في افتتاح المؤتمر ما يلي:
"ينعقد المؤتمر في فترة حرجة للعراق والعراقيين. البلد بأكمله يقف على مفترق طرق خطير، و لهذا كان عنوان المؤتمر انعكاساً للمخاطر الجمة التي يواجهها العراق. كما يعكس العنوان ما يعتقد التيار الديمقراطي انه المصدر الأساس لكل الازمات في العراق وذلك هو بالتأكيد نظام المحاصصة الاثنية والطائفية.
ذلك النظام الفاسد الفاقد للمصداقية والشبيه بتحالف المافيا الذي يصلح فقط للاعمال غير المشروعة ولايصلح ابداً لادارة البلاد. الهدف الأساسي لهذا النظام هو إبقاء السلطة بيد القوى المتنفذة الفاسدة وتمكينها من تقاسم ثروات البلد ونهبها. هذا النظام الذي انتج و ولّد الفساد في الحكومة والمجتمع باستخدام المال السياسي غير المشروع لخلق وتشديد الاستقطاب والتفرقة بين العراقيين وفقاً لخطوط التقاطع الاثني والطائفي.
هذا النظام الذي أوصل البلد الى حالة الإفلاس والتشرذم والمعانة تحت هجوم ثنائي الإرهاب والفساد، وهما ليسا سوى وجهان لعملة واحدة. وهذا ما ينادي به المحتجون والمتظاهرون في شوارع المدن العراقية منذ خمسة عشر شهراً."
كل محور من محاور المؤتمر انتج مناقشات حيوية وتبادل للمعلومات ووجهات النظر مما سلط الأضواء على الجوانب المختلفة للموضوعات قيد المناقشة. ويعتزم التيار لاحقاً نشر الأوراق المقدمة من المتحدثين الأفاضل وتلخيص للمناقشات مع الجمهور الحاضر.
وتواجد في المؤتمر العديد من الاعلاميين والذين أجروا لقاءات مع المتحدثين الرئيسيين ومع الحضور.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google