توظيف اللغة في السياسة
توظيف اللغة في السياسة


بقلم: أ.د عبودي جواد حسن - 19-11-2016
1-يحبذ السياسيون هذه الايام اطلاق الوعود بإنجاز المشاريع ويصرون ان هذا ليس كلام فارغ. ولكن هذا الامر يبدو غريب . فمثلا منذ متى قام فيها قائد سياسي اخر مرة بشيء مهم وواقعي ؟ كما لم نر أي ملك من الملوك يقوم بقيادة جيشه وهو على صهوة جواده . كلهم في وقتنا الحاضر يبقون في بيوتهم في أمان. يلقون الخطب التي تشجع الناس على انتخابهم. وحالما يتم انتخابهم نراهم مرة اخرى يكون شغلهم الشاغل القاء المزيد من الخطب والمزيد من الاجتماعات الخاصة واجراء المناظرات الاعلامية وربما كتابة المقالات الصحفية لتبين وجهات نظرهم .

2-بمعنى اخر ان كل القضية كلام في كلام. وحري بنا القول هنا ان القسم الاكبر من عمل رجل السياسة كلام فقط وخال من كل فعل حقيقي بعكس ما يقوم به العامل العادي او الجراح. ولكن هذا لا يعني ان السياسي لا يقوم بعمل أي شيء . هناك نوع من الكلام يسميه الفلاسفة واللغويون "أفعال الكلام" والذي تحدث عنها ( جي . أل. أوستون) في كتابه "كيفية عمل الاشياء بواسطة الكلام" .

3-حيث قام أوستون بالتمييز بين فعل الكلام نفسه والشيء الذي احدثه فعل الكلام في الواقع المعاش فمثلا عندما تقول لصديق ما "هل يمكنك ان تغلق النافذة ؟. " يبدو الكلام هذا عن قدرة المخاطب بإغلاق النافذة ولكن المراد هو اغلاق النافذة . و وقد تكون "افعال الكلام " اقوى من ذلك فبعض الاشخاص قد يلزمون انفسهم بوعود بأفعال مستقبلية. فمثلا عندما يقول المرء "اوعدكم بعدم السرقة" هذا الكلام سيلزم المتحدث بقبول صفه الكاذب اذا قام بعكس ذلك . واذا قال المتحدث اقسم بانني سأقول الحقيقة كل الحقيقة كاملة ولا شيء غير الحقيقة أن هذا التزام من المتحدث للمحكمة بقبول تهمة شهادة الزور اذا فعل غير ذلك.

4- لنأتي الى واقع الحال : بعض الاشخاص مخولون وعندهم الصلاحية بتغير وضعية الامور في عالمنا هذا من خلال الكلام . فقد يستطيع رجل دين تزويج رجل وإمراه عن طريق الكلام بالقول "زوجتكما او اعلن انكما زوج وزوجة " او قد يقول قاضي " حكمت عليك المحكمة بالسجن لمدة ثلاث سنوات" أما الاختبار التقليدي(ان الكلام هو فعل) هو اذا استطاع المتكلم ادخال عبارة "وبهذا" في الجمل اعلاه فانه ينجز نوع من افعال الكلام ذات الاثر المباشر.

5-كما ان هناك مجموعة من الناس يمكن ان تنجز نوع قوي بشكل خاص من انواع افعال الكلام . حيث يستطيع رؤساء الحكومات ان يفعلوا ذلك عندما يتحدثوا عن سياسات بلدانهم لكونهم هم الذين وضعوا هذه السياسات . فكل ما يخرج من أفواههم ان يعتبر شيء ما بين الوعد من شخص عادي وفعل كلام له اثر مباشر وعندما يسمع ذلك المتلقون تعني لهم " انا بهذا الزم بلدي بتنفيذ هذا الامر."

6-لقد اهتز العالم بانتخاب دونالد ترامب ليصبح رئيسا للولايات المتحدة الامريكية لأنه كان وما يزال يقول طوال فترة سنة ونصف أشياء يلزم امريكا بسياسات راديكالية جديدة مثل التخلي عن حلفاء الناتو الذين يدفعون المزيد من اجل حمايتهم وانهاء التجارة الحرة وقتل افراد عوائل الارهابين . وكل هذه الاشباء ستصبح تحت امرته عندما يتولى المنصب كرئيس للولايات المتحدة.
7-ويود مؤيدو ترامب الدفاع عنه بالقول انه يتحدث وفق متطلبات المرحلة-أي ان وعوده وعود كلامية –افعال كلامية- حيث انه رجل اعلامي ناجح متخصص ببرامج تلفزيون الواقع . ووصف فيلسوف اخر سياسات ترامب بالترهات.
8-الان اصبح ترامب الرئيس المنتخب واول عمل قام به هو انه القى خطابا موزونا بشكل غير عادي وعد فيه بتسوية الامور محليا قائلا سنتواصل ونتفاهم مع الشعوب الاخرى الراغبة في التواصل معنا . أما المطلوب منه ا ثناء تشكيل ادارته هو ان يعلم ان العالم يكفيه ما تلقاه من الوعود المرعبة التي قدمها. أي نوع من انواع دونالد ترامب سيتولى الادارة الامريكية . الرجل الذي كان ينهال على الناس بوعود طائشة ومدمرة في خطاباته خلال الحملة الانتخابية؟ او الرجل الذي القى خطاب الفوز بالانتخابات؟ ؟

9-وتقول التقارير انه في اواخر الحملة الانتخابية ان معاونيه قد استحوذوا على حسابه على توتر. كما انه توقف عن ارتكاب الاخطاء الجسيمة في خطاباته وربما ليس عن طريق الصدفة بدا منذ وقت قريب بالتخلي عن ذلك .
يبدو ان معاونيه اقنعوه بان خطاباته العفوية من اسوء اعداءه . وليس من الواضح الى حد الان انه سيتعلم هذا الدرس عندما ينتهي به المقام في البيت الابيض حيث سيعتبر العالم اقواله كأفعال.

ترجمة بتصرف عن ال Economist



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google