يلقي فيها الدكتور رياض البلداوي الضوء على طبيعة العوامل النفسية
يلقي فيها الدكتور رياض البلداوي الضوء على طبيعة العوامل النفسية


بقلم: منتدى الحوار الثقافي في ستوكهولم - 23-11-2016
حوارية الشهر

يقيم منتدى الحوار الثقافي في ستوكهولم حوارية جديدة حول مفهوم الغربة والحنين. يلقي فيها الدكتور رياض البلداوي الضوء على طبيعة العوامل النفسية والمادية التي يواجهها المرء في مثل هذه المشكلة، ويحاوره في هذا العنوان الدكتور عقيل الناصري

اللقاء يكون يوم 27 / 11 / 2016 في المكتبة المركزية داخل كَلاري شيستا وسط العاصمة ستوكهولم.

ومن الساعة الرابعة عصرا حتى السابعة.

هل الحنين نعمة أم نقمة ؟

الاغتراب ظاهرة إنسانية بارزة ومتميزة في حياة البشر .فالأزمات سواء كانت فكرية أو مادية، ذاتية أو موضوعية، فإن الاغتراب يكون عند البشر متلازمها الأول، ولتكون الغربة الحل النهائي كما يعتقد البعض.

الهجرة والاغتراب عن الوطن يمثل انهيار وتصدع في العلاقة العضوية بين الإنسان وتجربته الحياتية ووجوده في حيز معين، ولكن من نتائجها ودائما ما يترافق معها بعد حين، هي تلك الهواجس والانفعالات التي تثير لدى الفرد الحنين لبيئته الأولى، حيث يبدأ الوعي المقترن بالعاطفة ينمي حاجات نفسية تعمل على تصعيد الحنين، بعد فترة الاغتراب قصرت أم طالت، فنجده يواسي النفس بضرورة الانتماء لمجموعة أو وطن. ولن يكون هذا بعيدا بما يتعلق في ذات الشخص من عواطف، وبمقدار وما يتوفر له في غربته من استقرار وتوازن وظروف وعوامل اجتماعية اقتصادية، تبعد عنه مشاعر الخيبة والخسران وتشعره بوجوده وكيانه. ولكن هل أن هذه الظروف من الممكن لها أن تحد من مشاعر الحنين للمكان الأول، للوطن للأرض التي ترعرع فيها، لملاعب الطفولة والصبا، للأهل، للأصحاب .

معادلة صعبة. ترى هل يستطيع المرء وضع قواعد سلوك نفسي وبدني يعادل فيها كفتي مشاعر الغربة والحنين، أم ترى احدهما يطغي على الأخر فيبدأ معه فصل نزاع نفسي قاسي، يضع المرء في مأزق ليس من السهل التخلص منه.

فهل الحنين إلى الوطن الأول نقمة أم نعمة .



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google