فلنحتفل سنويا بشكسبير
فلنحتفل سنويا بشكسبير


بقلم: عمار طلال - 29-11-2016
لا يسع المثقف العراقي، إلا ان يشارك العالم.. سنويا.. إحتفالاته بالشاعر الانكليزي وليم شكسبير، بإعتباره إبداعا متجددا، منذ العهد الاليزابثي، في القرن السادس عشر، ولحد الآن، تعيد المخيلة الجمالية، صياغة مسرحياته و"سوناتاته – قصائده" بأشكل عدة، يتمظهر فيها منطق المرحلة، كما لو كتبت للعام المقبل 2017، وما سبقه وما سيليه، على مر الأزمان والدهور.

وهذا هو المطلق.. الغرفة التي لا داخل ولا خارج لها.. شكسبير، لم يعد حكرا على الأدب الانكليزي، إنما مشاعة كونية، تشمل الثقافات المكتوبة بالانكليزية وغير الإنكليزية، في أصقاع الارض.. تراثا عالميا، لا يعني لندن وحدها.. حصريا، إنما هو فيض من مدينة الضباب الى مدن العالم المتحضر.. قديما وحديثها.. إرث جمالي مطلق، في آفاق المكان والزمان، بسط طروحاته على علوم النفس والاجتماع والتاريخ وفنون المسرح والموسيقى والتشكيل؛ إذ نشأت عقدتا "ألكترا – تعلق البنت بأبيها" و"أوديب – تعلق الولد بأمه" وسواهما كثير من المصطلحات الطبية المتداولة، بإعتبارها مفردات في قاموس علم الطب، نحتت من علم الجمال الشكسبيري.

لذا أقترح على اليونسكو، ان يظل إسمه رديفا للسنوات، كل عام نحتفل بظاهرة ما نطلقها على السنة التي تحل على العالم بالخير، إن شاء الله، ومعها شكسبير كلازمة متكررة.. أي أنه تاريخ قائم بذاته.

فشكسبير سطع في الوجود.. سلاما وليس "كولنياليا – عسكريا" على يد قوم آثروا أن يضحوا بمستعمراتهم، التي لا تغيب عنها الشمس، ولا يضحون بسطر من مسرحياته؛ فما أعظمه مرسلا وما أوفاهم كمتلقين لتلك الرسالة، خلال مرحلة كانت فيها لغة السلاح.. "يس يم".. منطق العصر، مطلع القرن العشرين، لكنهم رجحوا الجمال الشكسبيري على الفتوحات العسكرية، ولو بالقول "وهذا أضعف الإيمان".

· مدير عام مجموعة السومرية



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google