من شيعي الى كاكه هوشيار زيباري بأي ثمن بعتنا للسعودية ؟؟
من شيعي الى كاكه هوشيار زيباري بأي ثمن بعتنا للسعودية ؟؟


بقلم: حسين علي - 31-12-2016
نعم هي رسالة من مواطن شيعي واقول شيعي لان اللغة السائدة اصبحت طائفية واذا كان السياسيين يتكلمون بلغة طائفية كما تحدث السيد زيباري فكيف بنا نحن عامة الشعب لذا اقول لك يا كاكه هوشيار كيف وباي ثمن بعتنا الى السعودية ولا اقصد اموال ؟ ولكن هل يستحق هذا الثمن السياسي السعودي لان تبيع حلفاءك؟
بكل تاكيد لن يجيبني كاكه هوشيار لانني عراقي شيعي ولست سني خليجي لذلك سانتقل للقارئ العزيز وسانقل له ما قاله معالي الوزير السابق هوشيار زيباري في مقابلة اجرته معه صحيفة الراي الكويتية في عددها يوم السبت 31 كانون الاول حيث انتقد السياسيين الشيعة العراقيين بشكل قاسي ( رغم انهم يستاهلون لو لم تكن انتقادته مصحوبة بمدح وتعظيم للسعوديين ) وتحاشى ذكر سنة العراق فكانت اجوبته تقديم اوراق اعتماد لال سعود بشكل مقزز يتنافى تماما مع تاريخه النضالي فهل كلامه يعني انهاء علاقاته بالشيعة نهائيا وتبنيه الموقف الخليجي السني الطائفي بالذات من كل القضايا التي تخص العراق والمنطقة ؟ وهل حديثه يعني تبرئة السعودية من تبنيها للارهاب وبالتالي هو تقديم ااوراق اعتماد لدول اخرى في المنطقة عبر السعودية ؟
تعال عزيزي القارئ واقرا ما قاله الاستاذ هوشيار زيباري الذي كان وزيرا لخارجية العراق وماليته :
حول سؤال الصحيفة عن العلاقات العراقية السعودية يجيب الاستاذ زيباري قائلا :
- (حصلت لقاءات بين البلدين في عام 2003، واول لقاء كان في ماليزيا وضمني مع اعضاء من مجلس الحكم الى الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز وكان حينها وليا للعهد، ووزير الخارجية الراحل الأمير سعود الفيصل. كان اللقاء شفافا وتناولنا مختلف الامور وتبادلنا وجهات النظر، وأنصتنا باهتمام الى الملاحظات السعودية التي ألحت على وجوب أن تكون لدينا سلطة وسيادة، كون أن من يحكم البلاد هم الأميركان)،.
بالله عليكم اتصدقون هذا الكلام ؟؟؟؟ السعودية تلح على ان يكون للعراق سلطة وسيادة لانها ترفض ان يحكم الامريكان العراق ؟ هل صدق زيباري كلام ال سعود ؟ ترى ومن يحكم السعودية ويحميها وساعد على بقاءها على قيد الحياة ؟ اليسوا هم الامريكان ؟
لماذا لم يقل للسعوديين وماذا عنكم ؟ طيب كان دبلوماسيا ؟ فليقل لهم انها امريكا وهي حليفة لكم وطائرتها طارت من قواعدها في مجلس التعاون فلماذا يحاول ان يظهر السعودية وكانها لديها سلطة وسيادة على نفسها وانها دولة وطنية حقا ؟ احقيقة يؤمن السيد زيباري بان السعودية دولة ذات سيادة وسلطة ؟ ام هي محاولة لاثبات ان الحكومة العراقية عميلة ؟
ثم يضيف : ( ودائما ما كنت أقول للمسؤولين السعوديين عندما التقي بهم بان العراق يحتاج المملكة لانه عربي، واذا تخليتم عنه فإن ايران وتركيا ستتدخلان، لكن مواقف وتصريحات سيئة ظهرت من برلمانيين ومسؤولين عراقيين في اجتماع لجنة وزارية في الجامعة العربية لمتابعة اوضاع العراق، وكنت لحظتها أعرض ايجازا عن تطورات الاحداث في العراق، عندما نقل احد اعضاء الوفد السعودي كلاما عن احد العراقيين مفاده أن هؤلاء (يقصد السعوديين) راكبو جمال يريدون ان يعلمونا الديموقراطية، وسألني الديبلوماسي السعودي ما إن كنت قد قرأت التصريح، فأجبته بنعم، واستطردت بتأكيد أنه لايمثل رأي الدولة العراقية، وانا امامك هو من يمثلها، واعتذرت علنا نيابة عن الدولة العراقية. هذه النماذج كثيرة، فحينما كنا نتحرك لتطبيع العلاقات مع دولة الكويت كانت تخرج علينا ميليشيات بالتصريح العدائي.)
استحلفك يا كاكه هوشيار بكل شهداء كردستان منذ سقوط او شهيد ومرورا بالانفال وحلبجة والى يومنا هذا وما استحلفك بشهداء الشيعة لان الظاهر اصبحوا اعداءك بكل اسف ، من عادى من ؟ هل العراق الجديد هو اول من عادى السعودية ام ان السعودية هي التي عادت العراق واتهمته بالخيانة و الصفوية والعمالة لايران وارسلت ارهابييها ليقتلوننا وانتم كنتم في مأمن و الحمد لله فكيف تقول بان تصريحات سيئة ظهرت من برلمانيين ومسؤولين هي التي اساءت للعلاقات ؟ فموضوع البعران قاله السيد باقر جبر الزبيدي وكان ردا على تصريح طائفي سخيف من سعود الفيصل حول ( حكومة المالكي الطائفية وضرورة اعتماد الديمقراطية في العراق وعدم تهميش السنة وان الانتخابات لم تكن نزيهه ) فلماذا تجاوزت تصريح الفيصل وانتقدت الزبيدي رغم انك لم تسميه ( الظاهر حتى حليفكم المجلس الاعلى بعتوه ) ؟
اما قولك بانه( كلما تحركت لتطبيع العلاقات مع الكويت تخرج علينا مليشيات بالتصريح العدائي )، فهل انك حقا لا تعلم بما يقوله النواب الوهابيون التكفيريون الكويتيون في مجلس الامة الكويتي حول الحكومة العراقية والشيعة بشكل خاص ؟ لماذا تريد العراقيين مكفخة لاهل الخليج ؟ هل يجب ان نتحمل كل عدائيتهم ولا نرد بتصريح ؟ لماذا اذا انتقدكم احد قلتم ان تصريح عنصري شوفيني صدامي الغائي اقصائي بينما علينا نحن الشيعة ان نقابل كل التهجمات و الشتائم والتوصيفات الغير لائقة من اهل السنة برحابة صدر وان نقول لهم شكرا احسنتم ؟
ثم يقول الاستاذ زيباري حول فتح السفارة (-صحيح، فتحت سفارة سعودية وحضر السفير، لكن التعامل مع السعودية من الطرف العراقي لم يكن وديا. اذكر حادثة وقعت في تحديد مكان يليق بالسفارة، وكانت توجد فيلا كدار ضيافة في المنطقة الخضراء لاستقبال الوفود وجهزت بأثاث وثريات وورق الجدران، وهي كانت مناسبة لأن تكون مقر سفارة. وطلب مني (حيدر العبادي وابراهيم الجعفري) تحديد مكان للسفارة وقررا ان تكون الفيلا مقرا، حينها كنت وزيرا للمالية وقلت سأعطيكم المفاتيح بعد ان اجد مقرا بديلا لي، وكان العبادي يلح كثيرا فقلت له قبل وصول السفير السعودي اسلم المفاتيح.وحضر المسؤول الامني السعودي وعاين المواقع واختار الفيلا، التي تقع خلف السفارة الأميركية والتقط لها صورا، وقال أن كل شيء جاهز، فقط نأتي ونبدل ملابسنا ونبدأ العمل، لكن السفير تأخر في الحضور، وبعد فترة استمر صاحبنا (ابو احمد ابراهيم الجعفري) بالاتصال يوميا مصرا على تسليم المفاتيح، وسألته عن سر هذا الالحاح، مؤكدا بأنني سأعطيه مفاتيح الفيلا، فرد علي وقال أنه يريد الاثاث. استغربت حين سمعت هذا الكلام، وسلمت المفاتيح وبعدها بأيام وصل وفد السفارة وذهب مباشرة الى الفيلا لكن لم يجد الاثاث ولا حتى الأدوات الصحية ولا الكهربائية، وحتى البراغي، واتصل بي أحد أعضاء الوفد السعودي قائلا إن المكان كان جاهزا، لكن يبدو أنكم انتم لا تريدون أن نأتي، وسنحجز في فندق الرشيد.)
لن اتوقف عند نقطة ( ابو احمد ابراهيم الجعفري ) و الذي اظهره كلام زيباري بانه ( اي الجعفري ) حرامي وسارق وحواسم بكل اسف ولكن سانتقل لنقطة يعرفها جيدا كاكه هوشيار وهو ان اعضاء السفارة سوف لن يقبلوا بالاثاث الموجود لانه من الناحية الامنية لا يمكن لسفارة بان تقبل بوجود اثاث مقدم من حكومة البلد المضيف لانه قد يكون مخترقا باجهزة تنصت وكاميرات وهذه النقطة كانت يجب ان لا تفوت على شخص مناضل وسياسي كبير وقدير كالاستاذ هوشيار زيباري واذا كان عنده ثأر او انتقام من الدكتور ابراهيم الجعفري فيمكن له ان يصفيها بحوادث اخرى عراقية مائة بالمائة وليست من تلميعا لصورة السعودية وذما وقدحا واتهاما وتشهيرا باخيه الشيعي ابراهيم الجعفري سارق البراغي .
ونقطة مهمة جدا قد فاتت على السيد زيباري وهو يحاول تلميع الصورة القبيحة الارهابية التكفيرية لال سعود وهي انه قد لا يعرف او لم يقل له احد بانه في مؤتمر القمة العربية المنعقدة في بغداد قامت دولة الكويت باحضار الكرسي الذي جلس عليه امير الكويت في القمة ، يعني جلبت كرسيه من الكويت ولم تسمح له بالجلوس على الكرسي الذي هيئته الحكومة العراقية للرؤوساء ومن ثم اخذوا الكرسي واعادوه معهم للكويت عندما عادوا فهل يعتقد بان اعضاء السفارة السعودية سيقبلون باثاث كامل لسفارتهم في العراق مقدم من الحكومة العراقية التي يسمونها الحكومة العميلة لايران ؟؟؟؟؟
ولكن هنا لا بد من الاشادة بموقف سمو امير الكويت الذي رفض كل ضغوطات السعودية بعدم حضور القمة في العراق وفعلا حضر وان كان حضوره لساعات لم تتجاوز الثمان ساعات بالمجمل الا انه كان مؤثرا ومساندا للحكومة العراقية وهو موقف لا يمكن نسيانه حتى وان احضروا كرسي سموه معهم وانما انا اشرت اليه لانني اردت ان اقول للسيد زيباري بان ال سعود لا يقبلون باثاث عراقي لاسباب امنية وهو رفض مقبول جدا في العرف الامني الدبلوماسي ومن حق السعودية ذلك ولكن موضوع البراغي فيجب ان يقوم الدكتور ابراهيم الجعفري بالاجابة عليه والا يجب على العبادي ان يرفع الحصانة عنه ويحيله الى النزاهة لمعرفة اين باع البراغي ؟ في سوق هرج مثلا ؟ ام ارسله الى بيته في لندن لكي يبيعه في سوق الجمعة او يهديه الى المتحف البريطاني ؟ فعلا نحتاج من الجعفري لاجوبة لان الاتهامات خطيرة جدا ومعيبة .
ثم يضيف زيباري في اجوبته ( وحين وصل السفير السعودي وقدم اوراقه توسطت 4 مرات لدى رئيس الوزراء لمقابلته، وبعد مضي ثلاثة أشهر التقاه. من غير المعقول التعامل مع الدول هكذا، وبعدها أثيرت قضية نمر النمر، وقلبوا الدنيا في بغداد وخرجوا في مظاهرات وشعارات عدائية ضد السعودية مع إطلاق تهديدات للسفارة.) لو كان الكلام صحيحا فهل يعقل بان السعودية التي توسلت بها الحكومة العراقية لترسل سفيرها ووسطت دول عظمى لذلك تتركه ثلاثة اشهر ؟ هذا السؤال الاتهام يجب ان يجيب عليه مكتب العبادي ، ولكن هل يعقل ان السعودية لا تعتبر ذلك اهانة لها ولا تسحب سفيرها ؟ ونعم ونعم يا عزيزنا زيباري ان الشيخ نمر النمر يستحق الدفاع عنه وان نقلب الدنيا لانه رجل دين بريء وكل تهمته انه شيعي ثم الا تسمع وتقرأ الصحف والاعلام السعودي المقرؤ و المرئي وهو يسب ويشتم عقديتنا ومراجعنا وسياسيينا والشيعة بشكل عام ؟ الم تسمع بدفاعهم عن طارق الهاشمي ورافع العيساوي وحرث الضاري وقادة ساحات الاعتصام ؟ هل نسيت قولهم بان الارهابيين السعوديين الذين القت الحكومة العراقية القبض عليهم بانهم سائحين سعوديين ظلوا الطريق فاعتقلتهم الحكومة الطائفية باوامر ايرانية ؟ انسيت ام تناسيت ؟ وكل هذا لا يهم ويجب ان نتقبله ولكن لا يمكننا ان نشجب اعدام رجل دين شيعي ؟ لماذا تقسو على شيعة العراق وتبرأ الوهابية التكفيرية ؟
ثم يقول ( أبوح بسر آخر. الأشقاء في السعودية لم يبخلوا في الاتصال برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تم ذلك أثناء إحدى جولات الرئيس الأميركي بارك أوباما على دول الخليج، حيث كان يطلب دعم رئيس الوزراء العبادي في عمليات تحرير المدن واعادة الاعمار ودعم الاستقرار. الملك سلمان بن عبدالعزيز نفسه اتصل بالعبادي، معبرا عن دعمه له وحرصه على استقرار الأوضاع في العراق، ودعاه الى زيارة المملكة قائلا له أنها بلده الثاني. إن مثل دعوة ملك السعودية لا يمكن إغفالها نظرا لمكانة المملكة والملك، وعندما تأخر العبادي في تلبية دعوة الملك سألته عن السبب، مؤكدا له ان زيارته فرصة ثمينة لا تعوض، فقال أنه كان ينوي الذهاب الى الرياض، لكنه يرى إمكانية الحديث مع المسؤولين السعوديين من خلال وفد وزاري يقوم بزيارة العراق. لكن السؤال الذي لم أجد له جوابا هو لماذا تلكأ العبادي عن تلبية الدعوة الى الزيارة، رغم أن العلاقات طبيعية بين البلدين، والسفير السعودي موجود في بغداد، لماذا كان اصرار العبادي على ان ياتي وزير او ولي العهد او ولي ولي العهد؟ قلت للعبادي بأنني سأفاتح المسؤولين السعوديين بأمر ارسال وفد رسمي من قبلهم الى بغداد، لكنني أفهمته في الوقت نفسه بأن عدم تلبية الزيارة عناد، واكدت له بان هذه الفرصة يجب ألا تفوت، وهذا واحد من الامثلة) . اسالك بحق اقليم كردستان في الاستقلال هل نسيت ما قالته الحكومة السعودية و البلاط الملكي بحق المالكي عندما رفضوا استقباله ؟ طيب اترك المالكي هل تعتقد بان العبادي هو سعد الحريري او سسمير جعجع الذين ينتظرون موافقة الحكومة السعودية على طلبهم باللقاء بهم فيهرلون او تستدعيهم السعودية فيطيرون اليها فرحا ؟ لماذا بعد كل هذه القطيعة والعداء السعودي وعدم زيارة اي مسؤول سعودي للعراق تريد للعبادي ان يهرول للسعودية و التي دعته وكما تقول بطلب من اوباما الرئيس الامريكي وليس برضاهم واختيارهم ؟ اعيدك لموضوع السيادة والاستقلال اعلاه و الذي ذكرته لعل الذكرى تنفع .
ثم يقول ( اضرب لك مثلا، ما حصل في استقبال الحوثيين، حيث كان الهدف «إغاظة الآخرين» من خلال التدخل في قضايا أخرى ليست مهمة. ) غريب يا معالي الوزير السابق و المناضل من اجل الحرية ؟ موضوع اليمن ليس مهما ؟؟ كل هذه المذابح السعودية ضد اهل اليمن ليس مهما ؟ من حق السعودية استقبال الهاربين من العدالة العراقية ولا يحق للحكومة العراقية ان تستقبل وفد يمني يمثل شريحة يمنية مظلومة ؟ هل تقبل ان تسمي مذبحة وماساة حلبجة بانها قضية ليست مهمة ؟ يا وسفة وحيف اهكذا يوصل العشق السعودي ؟ اوهكذا تغير الطائفية مفاهيم الحرية و العدالة ؟
ويتساءل الاستاذ هوشيار بقوله ( وأتساءل أنه حين يكون هناك قرار اسلامي عربي يتهم علي عبد الله صالح والحوثيين بضرب صواريخ على مكة المكرمة، هل تذهب خارج السرب وحدك؟ هذه الامور حين تربطها وتحللها تؤكد انك ليس صاحب القرار. عليك أن تحافظ على مصالحك وعلى توازنك واستقلاليتك، لكن هذا لم يحدث. انا أتساءل ما هي مصلحة العراق في أن يستضيف يوميا وفدا من الحوثيين، مع كل تقديرنا لهم ولحقوقهم، إن العالم لن يتعامل معنا بعد الذي حصل.)
هل يصدق زيباري فعلا ان هناك صواريخ يمنية تضرب مكة المكرمة ؟ الا يعلم بان هذا السرب الذي لا يريد ان يخرج منه كم قبض من المال لقاء تصديق هذه الاكذوبة وتاييدها ؟ الا يعلم بان الموضوع طائفي بحت ؟ وهل ان قولك عليك ان تحافظ على مصالحك وتوازنك واستقلالك يعني ان تكون امعة بيد السعودية وخادما لها وتحت سيطرتها تحركك كيفما تشاء ؟ هل انك صاحب قرار فعلا عندما تقف الى جانب السعودية ؟؟ هل اصبحت السعودية بوصلة الاسلام و الوطنية والقرار والتوازن والاستقلال ؟؟؟؟ اما قولك بان العالم لن يتعامل معنا بعد الذي حصل !!! فكيف توصلت الى ذلك والان السعودية تتوسل الحوثيين لكي يجلسوا معها ؟ اي عالم لايتعمل مع العراق لانه استقبل وفدا حوثيا ؟ الم تستضيف الكويت محادثات لعدة اشهر اشترك فيها الحوثيون واعدائهم ؟ ولي عندك سؤال وان كنت ادري بانك لن تجيبني ولكن اقول لو قال عنكم انتم الكرد احد المسؤولين العرب او المسلمين او الغربيين بان القضية الكردية ليست ذات اهمية فهل كنتم سترضون وتقبلون ؟ لا اعتقد ذلك فكيف تقول عن القضية اليمينة بانها غير مهمة ؟ مبروك للسعودية محاميهم العراقي الجديد ؟
اما ما قاله اخيرا فهو معيب بحقه كمناضل وسياسي كبير يشهد له الجميع بمكانته حيث يقول ( فإنني أتوقع وحتى نهاية العام على الاقل أن يتحرر الساحل الايسر وبيت عائلتي في الموصل. تكلمت مع قائد جهاز مكافحة الارهاب واعطيته احداثيات عن بيتي وطلبت منهم ان لايدمر. وللعلم فإن صدام صادر بيتي ووهبه مكافأة لشخص كان يمشي في ماراثون، وقد كتب على ملابسه اسم صدام بالدم، وهو قادم من الشرقاط الى الموصل، فقال صدام اعطوه بيت احد من المصادرة بيوتهم فاعطوه بيتي.) تصوروا العراق كله يتهدم ويحترق فلا يهم الاستاذ زيباري ولكنه يتكلم مع قائد جهاز مكافحة الارهاب ويعطيه احداثيات بيته ويطلب منه ان لا يقصف او يدمر احد بيته !!!!! انا لا اصدق فاكيد ان الصحيفة الكويتية قد تجنت وزورت كلام المناضل كاكه هوشيار لان هل يعقل ان قيادي كردي كبير بقامة هوشيار زيباري وهو خال القائد الكبير مسعود نجل الثائر المرحوم ملا مصطفى يخاف على بيته وهو الذي كان مهددا بالاغتيال من قبل جلاوزة صدام عندما كان في المعارضة يتنقل بين دول العالم ليشرح ماساة القضية الكردية ومظلومية الكرد ؟ احقا يصبح هكذا المناضل عندما يصبح مسؤولا حكوميا ؟ ارجو من زيباري ان نفي هذه المعلومة لان شخصا بتاريخه النضالي يطلب ان يدمروا بيته ويجعلوه قاعا صفصفا اذا كان في سبيل دحر الارهابيين وتحرير الموصل اما ان ينشغل قائد مكافحة الارهاب باحداثيات بيت الاستاذ هوشيار ويحاول ان يحيده في القتال فهذا لعمري اساءة لكل كردي واتمنى ان ينفي المعلومة الاستاذ ومعالي الوزير السابق هوشيار زيباري الذي باع اخوانه الشيعة الى السعودي بالمجان او بثمن لا نعرفه ولكن كل الذي نعرفه ان دماء شهداءنا نحن الشيعة قد روت ارض كردستان وشواهد قبور شهداءنا لازالت هناك حيث استشهدوا هناك وهم يقارعون النظام الديكتاتوري العنصري الطائفي لصدام حسين و الذي كانت تحميه المملكة العربية السعودية سياسيا وماليا وعسكريا والان تصبح هي واحة الديمقراطية والاستقلال الوطني والقرار الحر ومحل الاشادة و التكريم و التبجيل ونكون نحن شيعة العراق سراق حتى للبراغي حسب توصيف الحليف الاستراتيجي معالي هوشيار زيباري .
شكرا لكل من قرأ وارجوه ان يقرأ نص المقابلة في صحيفة الراي الكويتية .



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google