ثنائية اعمدة الاسلام الخمسة : ح 4 ! *
ثنائية اعمدة الاسلام الخمسة : ح 4 ! *


بقلم: د. رضا العطار - 06-01-2017


ينبغي ان ندرك انه توجد كثرة من المشكلات لا يمكن حلها بواسطة جهود الافراد مثل القصور والكوارث الطبيعية وما يجري في مجراها. ففي هذه الناحية تعتبر الزكاة عونا ماليا لا يختلف عن غيره من انواع العون التي عرفتها المجتمعات الحضارية وغير الحضارية. وقد خصص من ميزانية الحكومة الامريكية سنة 1965 مليار دولار (لمساعدة الفقراء الامريكيين) الذين يقل دخلهم السنوي عن الفي دولار امريكي. وقد جرى احصاء افراد هذه الفئة فكانوا 35 مليونا في ذلك الوقت.
وفي هذا السياق يذكر البروفيسور (لستر تورو) الاقتصادي الامريكي المعروف : ان الامم التي بها أضيق فجوة بين الاغنياء والفقراء تتفوق على الولايات المتحدة وهي سويسرا والمانيا والدول الاسكندنافية، برهنت على انها في هذه الطريقة اقرب الى الانسانية، ولذلك فهي الاكثر كفاءة ايضا.

هذا التحليل التفصيلي للصلاة والزكاة - وهما ابرز الممارسات الاسلامية – يدلان على ثنائية باطنية. ولكن اذا نظرنا اليهما من الخارج وجدنا لهما وظائف مختلفة واضحة في اطار البنية الاسلامية.
من هذا المنظور، نرى الصلاة عنصرا روحيا والزكاة عنصرا اجتماعيا . . الصلاة موجهة للانسان والزكاة موجهة للعالم . . في الصلاة صفة شخصية، وبالزكاة صفة اجتماعية . . الصلاة أداة للتنشئة، والزكاة جزء من النظام الاجتماعي. ويكاد يتفق جميع المفكرين الاسلاميين على ان هناك تعزيزا متبادلا بين الصلاة كعبادة شخصية، والزكاة كموقف اجتماعي في اتساق مع الصلاة. هذه الفكرة ادًت الى استنتاج ان الصلاة بدون زكاة تعتبر باطلة.

ان المعادلة القرآنية المألوفة التي تجمع بين الصلاة والزكاة ليست الا صيغة معينة من معادلة اخرى (ثنائية القطب) اكثر تكرارا واكثر عمومية وهي (آمن وافعل خيرا). والتي يمكن اعتبارها الاساس الجوهري للاوامر الدينية والاخلاقية والاجتماعية في القرآن. هذه المعادلة تحدد العمودين اللذين لا بديل لهما والذين يقوم عليهما الاسلام كله. ولعل من المناسب النظر الى هذه المعادلة باعتبارها اول صيغة للاسلام وارفعها. فالاسلام بكامله يقع تحت صيغة (الوحدة تنائية القطب). طبقا للآية القرآنية من سورة البقرة، ( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).
الى الحلقة التالية !
* مقتبس من كتاب (الاسلام بين الشرق والغرب) لعلي عزت بيجوفيتش.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google