حكومة " درابين " هزيلة في دولة متضعضعة و هشة !!..
حكومة " درابين " هزيلة في دولة متضعضعة و هشة !!..


بقلم: مهدي قاسم - 10-01-2017


حكومة " درابين " هزيلة في دولة متضعضعة و هشة !!..

يمكن القول إنه : حتى الساذج يفهم من كلمة الحكومة معناها يعني : حُكم مَن يحكم ، سواء فردا أو حزبا أو ائتلافا متحالفا ..
و من تُتاح له فرصة حكم فعليه أن يجيد فنون الحكم و القيادة و أن يحكم جيدا ، كما ينبغي و يجب ، وأن يكون أهلا لتحمل مسئوليات الحكم السياسية و الإدارية وتوابعهما وملحقاتها العديدة بكل جدارة و نباهة ..
ولعل في الدرجة الأولى يجب خلق شيء أساسي و مقنع من هيبة و رصانة و اعتبار للدولة والحكومة ، عبر تناغم و انسجام و تفاعل و نشاط و فعاليات داخل الحكومة نفسها لتبدو إنها تعمل و تنشط و تحكم ـــ فعليا ــ كخلية نحل واحدة ومنسجمة و متضامنة ، كأعضاء و أطراف جسد واحدة ، لكي تنال احترام من تحكمهم وتقودهم ، و هذا الأخير ــ أي الاحترام أو الاعتبارــ سوف لن يحصل إلا من خلال تحقيق سلسلة أو مجموعة خطوات و إجراءات و إنجازات من جملة مشاريع محقققة بالكامل و ملموسة ومثمرة ومحسوسة من قبل المواطنين ..
ولكن من خلال دولة قوية ..
و أن تجعل قرارتها و إجراءاتها الصادرة ملزمة ــ بصرامة ــ للجميع ، و بدون أي استثناء أو اعتبار ، لأي كان و مهما كان ، بحيث يبدو الجميع متساوين أمام القانون ، سواء كحقوق أو كواجبات والتزامات ، وتحمل مسئوليات في أي أمر من الأمور ، فالسياسي المتنفذ و الفاسد يُحاسب و يُقاضى ، و المسئول أو الموظف المتميز و المتفاني في خدمته وعمله المثمرين يُكافيء ويُثمن ، و ذلك تقديرا لجهوده المبذولة وتحفيزا لغيره في الوقت نفسه ..
ولكن قبل أي شيء آخر ..
يجب و بالضرورة توفير الأمن و الأمان للمواطن متجسدا بهيبة الدولة و قوتها الضاربة بأذرعة أجهزتها الأمنية والسلطوية ضد المتجاوزين والعابثين بحياة البلاد والعباد ، طبعا ضمن أطر قانونية و دستورية ، سارية المفعول و المعقول !..
ففي النهاية إن الحكومة عندما تحكم ـــ بعد قسم على بنود الدستور ـــ فأنها في الوقت نفسه تتعهد عقديا ــ كنوع من تحمل مسئولية ــ بحماية المواطن وضمانة سلامة حياته وممتلكاته ، فأنها عندما تفشل في ذلك لمرات عديدة ولفترة طويلة ، فأنها ستفقد شرعيتها حتى لو كانت قد جاءت إلى السلطة عن طريق انتخابات شرعية ..
فيجب سحب الثقة منها والبحث عن بديل جيد ومؤهل ..
إذن فهنا يكمن الفارق الكبير بين حكومة قوية ومعتبرة تحكم في دولة ذات هيبة ، و بين حكومات درابين فرعية و خلفية في دولة هزيلة ومتضعضعة هشة ..
ففي العراق وصلت الحال إلأى قيام حكومات درابين محاصصتية و فئوية و عشائرية و عصابات مسلحة منفلتة على هواها ..
أجل حكومات درابين : بحيث أن مؤسسات ودوائر حكومية معينة لا تعرف شيئا عن قرارات الوزارة التي تنتمي إليها ، بل و لا سمعت بهذه القرارات أو الإجراءات !! ..
كما مؤسسات ودوائر تابعة لوزارة التربية ــ مثلا .



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google