هل من جدوى أقتصاديه لمد أنبوب نفط الجنوب العراقي إلى العقبه ؟!؟!؟!؟
هل من جدوى أقتصاديه لمد أنبوب نفط الجنوب العراقي إلى العقبه ؟!؟!؟!؟


بقلم: عامر الجبوري - 10-01-2017
سأبذل قصارى جهدي لأكون موضوعياً و أناقش مد أنبوب لنفط الجنوب العراقي إلى العقبه من ناحية جدواه الأقتصاديه فقط منحياً جانباً ثقتي الأكيده بحجم البغض و الكراهيه للعراق و للعراقيين التي يضمرها سليل الخيانه و سليل الدوحه المحمديه !!!!!!! - مو شويه غريبه هاي مال سليل الخيانه و سليل الدوحه المحمديه بنفس الوقت بس هي هيچ رهمت و ألله مو آني رهمتها و هذا هو الواقع - و عميد آل بيت النبوه !!!!!!! - حتماً عمادته لآل البيت تشمل سليل آل البيت الآخر " عدي الحكيم" - العاجز عن الحديث بأربع كلمات متتاليه مترابطه تُشَكِل جمله مفيده عاهر الأردن عبد ألله الثاني هذا البغض و هذه الكراهيه التي أرضعها له رمز الخسه و الخيانه في جميع الأزمنه و العصور والده المقبور حسين منذ ثورة 14 تموز المباركه.

إن الفريه المفضوحه التي تحاول حكومة البعوره العراقيه تسويق هذا الأنبوب تحتها هي أيجاد منافذ جديده لتسويق النفط العراقي و هي كذبه صلعاء لا يصدقها حتى من أفتراها !!!!!!!

مَن مِن المستوردين للنفط العراقي سيأتي إلى العقبه ؟؟؟؟

كما هو معلوم فإن النفط العراقي يُصَدَر إلى الهند و الصين و اليابان و كوريا الجنوبيه و باقي دول شرق آسيا و هذه الدول أقرب لها كثيراً الخليج العربي و مينائي الفاو و العميق العراقيان و نظراً لمعدلات النمو الأقتصادي العاليه و أرتفاع مستويات المعيشه التي تحققها هذه الدول و خصوصاً الصين و الهند و لكون هذان البلدان يشكلان ثلث سكان المعموره فإنهما سيمثلان القوه الأستيراديه الأكبر للنفط العراقي مستقبلاً.

كما إن دول أوربا الغربيه تستورد النفط العراقي و هذه الدول و لتقليل الكلف عليها لطول المسافه و أضطرارها لدفع رسوم العبور في قناة السويس فيما لو أضطرت للتحميل من العقبه مما سيرفع الكلفه و عليه من الأجدى أقتصادياً أعادة تشغيل أنبوب النفط العراقي الواصل إلى مينائي بانياس في سوريا و طرابلس في لبنان او حتى مد أنبوب جديد في حالة تعذر تشغيل الأنبوب القديم فهذا الخط أجدى أقتصادياً كثيراً و سيقلل كلف الشحن على دول أوربا الغربيه.

ألف رحمه على موتاكم بس انظروا إلى الخارطه و شوفوا وين صاير هذا ميناء العقبه بيا زاغور بيا دربونه بيا برزخ و حكموا ضميركم و أحكموا مو مطي هذا اللي قرر مد هذا الأنبوب !!!!!!!

عامر الجبوري



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google