ثنائية اعمدة الاسلام الخمسة : ح 5 *
ثنائية اعمدة الاسلام الخمسة : ح 5 *


بقلم: د. رضا العطار - 13-01-2017


لقد اعتبر المسلمون الصوم خلال شهر رمضان مظهرا لروح الجماعة. ولذلك فانهم حساسون لاي انتهاك علني لهذا الواجب. فالصيام ليس مجرد مسألة ايمان . . ليس مسألة شخصية تخص الفرد وحده وانما هو التزام اجتماعي. هذا التفسير للصيام كشعيرة دينية غير مفهوم عند الاديان الاخرى. ان الصيام الاسلامي وحدة تجمع بين التنسك والسعادة بل حتى المتعة في حالات معينة . . انه اكثر الوسائل التعليمية . . انه اكثر الوسائل التعليمية – طبيعية وقوة – التي وضعت موضع الممارسة الانسانية الى يومنا هذا.
فالصوم يمارس في قصور الملوك وفي اكواخ الفلاحين على السواء . . في بيت الفيلسوف وفي بيت العامل. واعظم ميزة فيه انه يُمارس ممارسة حقيقية.

ان الثنائية التي يتميز بها الاسلام واضحة في امور اخرى كثيرة. انظر الى هذه الاية من القرآن :
(لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارته اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام ) سورة المائدة.
وهكذا ترى ان الاعمال الاجتماعية المفيدة في العالم الخارجي لها اولية على الاعمال الروحية الخالصة، فالاخيرة تُطبق فقط كبديل عندما يستحيل اداء الاولى - - وفي هذه الاية كان الصيام بمثابة الندم - - كفارة ودعاء بطلب المغفرة

بعض المسلمات الاسلامية دينية من حيث عنوانها او صيغتها او اصلها فقط، ولكنها اسلامية باحسن معنى لهذه الكلمة. وينطبق هذا على الامر بالنظافة وتحريم الخمر. الاوامر المشابهة ليست دينية (مجردة) لسبب بسيط انها تنبع من العناية بالحياة الخارجية المادية او الاجتماعية وتكتسب معناها الكامل في اطارها الحضاري . فالمدن الكبرى المزدحمة اليوم، لا يمكن الحفاظ على الحياة فيها بدون قدر من النظافة الشخصية والعامة، اما ادمان الخمر فقد اثبتت انه اكبر مشكلة في عصر التكنولوجيا والحياة المدنية المعاصرة.

ان المنطق الذي تنطوي عليه الافكار السابقة يقودنا الى فكرة جوهرية في الاسلام واعني بها ان الاسلام يميل بطبيعته الى دمج الفن بالتكنولوجيا. هذه النزعة التركيبية تتحقق باكبر قدر من الثبات في فن العمارة. فمن بين الفنون الكبرى استوعب الاسلام فن العمارة الذي كان يتجلى ولا يزال في اقامة المساجد في مختلف الدول الاسلامية. لعل ذلك يرجع
الى انه اقل الفنون تجريدية، او الى انه (فن عام) - - فالفنون التجريدية تؤكد على فردية الانسان اكثر مما ينبغي، والروحي المجرد يؤكد على الجانب الاخر في الانسان اكثر مما ينبغي. وكلا الموقفين مضاد لنزعة التوازن الذي يحرص عليه الاسلام.
الى الحلقة التالية !
* مقتبس من كتاب (الاسلام بين الشرق والغرب) لعلي عزت بيجوفيتش.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google