تكليل الجهود بعد التحرير
تكليل الجهود بعد التحرير


بقلم: سلام محمد العامري - 13-01-2017
[email protected]

مطلع شهر آذار عام 2015, شَرَعَتِ القوات الأمنية, بعملية مُباغتة, من أجل تحرير الموصل, تلك المحافظة التي تمثل فسيفساء العراق, من حيث التنوع العرقي والديني, فسكنها خليط من العرب والكرد والتركمان, ما بين مسلمين بمذاهبهم, ومسيح وصابئة و إيزيديون.

بعد تحرير ما تم تحريره, للمناطق المغتصبة من قبل تنظيم داعش الإرهابي؛ على مدى ما يقرب من العامين, أبلى به شجعان العراق, شيبا وشباناً, بلاءً أذهل العالم, من حيث التنسيق, وعدم الالتفاتة لتصريحات الساسة المشككين, ومثيري الفتن والشحناء, المراهنين على فشل العمليات التحريرية, أصبحت الخبرة المتراكمة لا نظير لها, سواءً عند الحشد الشعبي, أو القوات الأمنية الأخرى.

مع كل ما تحقق من انتصارات, إلا أن التساؤل عن هواجس, ما بعد تحرير الموصل, يبقى الشغل الشاغل, لتفكير المواطن العراقي, فما بين الحرب على الإرهاب, وفساد المنظومة الحكومية, مع غياب الخدمات بكل, إضافة للخلافات السياسية, والاقتصاد المتردي, كل ذلك يعمل على خلق حالة, من عدم الارتياح, لدى المواطن العراقي.

تعمل أكبر كتلة برلمانية, على تصفير الأزمات, من خلال طرحها لورقة التسوية الوطنية, لتذليل الصعاب سياسياً كخطوة اولى, لا تشمل المتعاونين مع الإرهاب, ومثيري الفتنة الطائفية, ليبقى من يؤمن بالعملية السياسية, للتحول من أجل بناء دولة, لا تعتمدُ الطائفية والتبعية, بعراق واحد موحد.

من اجلِ عدم التفريط بالتضحيات, لا بد من وضع استراتيجية عسكرية عميقة , لما بعد التحرير, إذ أنَّ تحرير الأرض يجب أن تتبعها, خطَة شاملة لمسك الأرض, لا تسمحُ لعودة الإرهاب, مرة أخرى, فخطورة العودة, تعني كارثة كبرى.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google