تعليمات وزارة التعليم ....ماعلاقتها بالتعليم؟
تعليمات وزارة التعليم ....ماعلاقتها بالتعليم؟


بقلم: د. ناجي الربيعي - 17-01-2017

يبدو ان بعض مصدري التعليمات هنا وهناك ،قد كتبوا تعليماتهم بناء على ما عايشوه في تجاربهم القديمة،من دون النظر الى التطورات الحاصلة.الا ان من المؤسف ان ينطبق هذا على وزارةة مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي نسوق بعض تعليماتها كمثال على ماتقدم.

بتاريخ4\5\2016 اصدرت الوزارة تعليماتها بالعدد237 بتوقيع(مستشار الوزارة)،والتي تنص في فقرتها الاولى على الزام طالب الماجستير المبتعث بالاقامة”المتصلة” في بلد الدراسة تسعة أشهر،وسنة لطلبة الدكتوراه.ولنا على ذلك الملاحظات التالية:

1-ما الحكمة من الالزام بان تكون الاقامة متصلة في زمن اصبح فيه السفر بالطائرة طبيعيا وقد يكون اسهل من السيارة احيانا؟يدرس الكثير من الطلبة العراقيين في تركيا ولبنان والاردن وايران،وتمر خلال السنة الدراسية الكثير من العطل والاعياد التي يفضل فيها الطالب ان يكون بين ذويه فيها،لاسيما العطل الطويلة لراس السنة الميلادية في لبنان،والفارسية في ايران،والتي لامبرر لبقاء الطالب في بلد الدراسة خلالها،وقد تكون تكلفة بقائه فيها اكثر من تكلفة عودته لبلده. إن هذا إن كان يصح في الستينات وحتى الثمانينات فانه لايصح اليوم،وان كان يصح في قارة اوربا مثلا فان لايصح مع دول الجوار الاقليمي.لماذا يمكن لابن البصرة الدارس في بغداد ان يذهب الى البصرة قاطعا رحلة تستغرق 6-8 ساعات،ولانسمح لابن البصرة ان يعود في غضون ساعتين بالطائرة من بيروت او طهران؟او رحلة ساعة بالسيارة من الاهواز؟

2-ان العام الدراسي المتعارف هو تسعة اشهر،لذا قد نتفهم الزام طالب الماجستير بالاقامة لهذه الفترة،لكن تمديدها لغاية السنة لطالب الدكتوراه امر لامسوغ له بتاتا،مامعنى اقامة طالب مبتعث في بلد الدراسة خلال العطلة الصيفية ؟ هل يلزم طالب الدكتوراه في العراق بالدوام في كليته خلال الصيف مثلا؟
3- ان التعليمات التي الزمت الطالب بالاقامة للمدد اعلاه، لم تميز بين تخصص واخر،وبين حالة واخرى،فجائت بصيغة العموم من دون ان تفتح المجال لاية حالات استثناء،وهذا مما يؤسف له غاية الاسف لاسيما ان قارناه بتشريعات مضى عليها مايقرب من نصف قرن،فقد تضمنت تعليمات العام 1972 ان(للوزير الموافقة على عودة الطالب الى العراق خلال فترة اعداد اطروحته ان كانت تلك الاطروحة تتعلق بموضوع يخص العراق ويتطلب اعدادها حضور الطالب لجمع المعلومات واجراء البحوث...)(تعليمات رقم1لنظام البعثات والمساعدات المالية والزمالات رقم 46 لسنة 1971)الصادرة سنة1972.
واذا كان المشرع العراقي قد تفطن انذاك لمثل هذه الحالة وجعل تلك الصلاحية بيد الوزير فانه وما يتناسب مع المركزية المقيتة للانظمة الشمولية السابقة،وان امورا كثيرة قد تغيرت منذ العام 1972 وحتى الان،لقد انهيت كتابة اطروحتي في العام 2005 من دون ان التقي باستاذي المشرف مباشرة لما يقرب من عام ونصف،بينما كنت التقي به اسبوعيا واحيانا يوميا عبر الانترنت،وكنت اسلمه كل مبحث اكتبه مباشرة عبر الايميل ، ليقوم بدوره بتزويدي بالملاحظات عبر الماسنجر في حينه.واليوم توفر من برامج الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي ماهو اكثر تطورا،كما تطورت وسائل النقل وزادت سرعتها ،واضحت اجور السفر خلالها في متناول الغالبية.

كما ان تلك التعليمات (لسنة72) اتاحت لطالب البعثة القيام (بجولة لاغراض البحث العلمي داخل بلد دراسته او خارجه او حضور مؤتمر يتعلق باختصاصه...).بمعنى انه يحق للطالب مغادرة بلد الدراسة ،وان النص على الاقامة المتصلة ليس مقدسا.
4-بمراجعة تعليمات العام 1972،أو غيرها،يلاحظ انها قد تكفلت باجور سفر الطالب ذهابا وايابا حتى في الحالات الواردة في الفقرة 3 اعلاه،كما انها منحته مخصصاته الاعتيادية التي يستحقها (في بلد دراسته خلال وجوده في العراق)،بمعنى ان المشرع كان يلحظ مسالة النفقات التي تتتحملها الوزارة ومع ذلك فقد سمح بكل ماتقدم ، الا ان الوزارة اليوم لم تلحظ ولم تميز وجود اعداد كبيرة من الطلبة الدراسين على نفقتهم الخاصة ،لاعلى نفقة الدولة التي يمكنها تحديد ماتتحمله بالنسبة للطلبة الدارسين على نفقة الدولة. وبدلا من ان تكون الدول عونا للطالب على دراسته،شاكرة له رفعه عنها عناء نفقته،فانها تزيد عناءه واعباءه بلا مبرر.

5-لم تميز الوزارة وهي تفرض ثم تزيد مدة (الاقامة المتصلة) لطالب الدكتوراه، بين الاختصاصات العلمية والانسانية،وبين الجامعات التي تشترط الالتحاق بسنة تحضيرية ،كالجامعات العراقية،وتلك التي تجعل من ذلك اختياريا بالنسبة للطالب ،كالجامعات المصرية، او تلك التي تكتفي اساسا باعداد الاطروحة من دون ان يكون هناك اية فترة تحضيرية، كبعض الجامعات الهندية واللبنانية وغيرها، حيث لايلتقي الطالب باستاذه المشرف خلال العام مرة او مرتين لااكثر. عدا حالات التواصل عبر الموبايل او برامج الاتصال كالفايبر والواتساب،او الفيسبوك. لقد ذكر الكثير من الطلبة انهم قد ابلغوا من قبل مشرفيهم في لبنان-مثلا- بعدم الكتابة لمدة سنة،تستغل للبحث في المصادر ومطالعتها وتكوين فكرة كافية عن الموضوع،ثم يتعين عليهم بعد اتمام باب من الاطروحة على الاقل ،تسليمه للاستاذ المشرف ثم الشروع بكتابة الباب الثاني ،لان عملية مراجعة الباب الاول تستغرق عند المشرف 2-3 اشهر،كونه يحاضر ويشرف على عدد كبير من الرسائل والاطاريح في عدة جامعات.ومن كل ماتقدم نلحظ انتفاء الجدوى من اقامة طالب الدكتوراه ، لاسيما في الدراسات الانسانية،وفي الجامعات التي لايتضمن نظامها التعليمي سنة تحضيرية.

ونبين في الختام،ان الغالبية العظمى من الطلبة المبتعثين يجعلون اقامتهم في الفترة الاخيرة من الاعداد لغرض اتمام الامور الادارية المتعلقة بالاطروحة من ارسال للمقوم اللغوي والقارئ الاول ثم الثاني ،كما في النظام اللبناني، وما الى ذلك من امور ، مع استغلال هذه الفترة في السياحة والاستجمام،وصرف المبالغ الطائلة على السكن والطعام والتنقل،من دون ان يكون لكل هذا اي مردود علمي .

إن ما نأمله من نشر هذه الملاحظات حول تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية هو لفت نظر السادة المعنيين في الوزارة الى مراعاة حالة التطور الهائلة في مجال التواصل،والتي تتيح للطالب والاستاذ المشرف ان يكونا على تواصل بقدر اكبر من السابق من دون اشتراط اللقاء المباشر بينهما،فضلا عن ضرورة الالتفات الى خصوصيات بلد عن اخر،وتخصص عن اخر،ومستوى علمي عن اخر،ونظام تعليم في بلدعن اخر،لئلا تكون التعليمات مصدر ارهاق للطالب والزام باعباء مالية من ان تعود عليه وعلى المسيرة التعليمية بفائدة تذكر،فعلى الدولة أن تكون عونا للطالب لاسيما إنه لايكلفها شيئا بل يعود لها بشهادة تكلف الدولة في العادة مبالغ طائلة. ان الكثير من الطلبة المتاثرين ببعض وسائل الاعلام يؤكدون ان الغرض من اصدار مثل هذه التعليمات هو وجود اتفاقات مسبقة بين بعض المسؤولين العراقيين وبين تجار وسماسرة في هذه الدولة او تلك،ولاشك في ان عدم لمس الطالب المبتعث لجدوى بعض التعليمات هو مايدفعه لتصديق مثل تلك الشائعات،في الوقت الذي نأمل في ان يكون المبتعث العراقي سفيرا عراقيا غير معين،يعمل لرفع اسم بلاده عاليا ،مدافعا عنه وعن مسؤوليه وقوانينه،وهذا لايتوفر ولايتحقق مالم تتحقق القناعة بكل ذلك،والله من وراء القصد.
د. ناجي الربيعي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google