متى نقتدي بنهج الامام علي (ع) في الحق والعدل والحرية؟!
متى نقتدي بنهج الامام علي (ع) في الحق والعدل والحرية؟!


بقلم: راجي العوادي - 18-01-2017
قال الامام علي (ع) لا يعرف الحق بالرجال , اعرف الحق تعرف اهله ...اي للحق ملاكات وضوابط غير الرجال وان كانوا في ذروة التقوى والورع , فالحق لا يقاس بهم انما يقاسون بملاكات الحق وضوابطه ...طه حسين يقول :لم يقل احد مثل هذه الكلمة او ياتي مثلها غير علي (ع) منذ ان وجدت اللغة والتاريخ.

الامام علي (ع) لا يساوم على الحق من اجل مصلحة وروحة ليست روحا تستوعب المصالح بل روحه قطعة من الحق وصدق الرسول الاعظم محمد (صلى) عندما قال:علي مع الحق والحق مع علي(حديث صحيح ومسند عند الفريقين) وقوله ايضا لعلى ع : أنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذى يفرق بين الحقوالباطل، وأنت يعسوب الدين( سند صحيح ب12 رواية) ولهذا الامام علي (ع) نفسه يقول :أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين (بسند صحيح)

ألامام احمد بن حنبل في مناقبه ...أن النبي(ص) قال : الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل يس الذى قال : يا قوم إتبعوا المرسلين وحزقيل مؤمن آل فرعون الذى قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله، وعلي بن أبى طالب وهو أفضلهم.

فعلي (ع) لا يخضع للمصالح الزائفة ولا تاخذه العواطف والاحقاد فعدالته الصارمة ضاقت حتى على اخيه عقيل في القضية المعروفة بان حمى له الحديد , وعدالة الامام علي(ع) الصارمة بان ولى محمد بن ابي بكر ولاية مصر بنفس الوقت طالب بدم الهرمزان وجفينة الذين قتلهم عبيد الله بن عمر دون بينة , وعدالة علي الصارمة جعلته يعفي معاوية من ولاية الشام وهو يدرك ان الوضع سيتازم ولا يهدا له حال ... نعم الامام علي (ع) المجاهد من اجل بيضة الاسلام في 23 سنة والصابر على عض الجراح 25 سنة من اجل وحدة المسلمين والحاكم 5 سنين كلها عدل وانصاف لحقوق الرعية رغم حروب الناكثين والقاسطين والمارقين ... اليوم اين مدرسة الامام علي (ع ) ؟! ومن هم طلابها ؟! في اي الفريقين نجدهم , هل نجدهم في شعوب غير مسلمة ؟! نعم الواقع العملي هكذا يقول فقد احتفلت الامم المتحدة عام 2002 بجعل الامام علي (ع ) رجل العدالة والتسامح وبسط الحرية ومحاربة الفساد باصدار تقرير بالانكليزية ب160 صفحة وزع على جميع دول الامم المتحدة

وهنا نقف لنتساءل:هل ساستنا اليوم بغض النظر عن مذهبهم وتوجهم اعتبروا عليا(ع) قدوتهم وطبقوا مضامين سيرته وسياسته الذي بينها تقرير الامم المتحدة ؟! الجواب كلا ... اذن متى تكونوا طلابا للحق والعدل والحرية؟!



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google