أن العائلة الأميرية تتحمل مسؤؤلية ضرب الصحفي في باعه درى وليست البارتي.؟
أن العائلة الأميرية تتحمل مسؤؤلية ضرب الصحفي في باعه درى وليست البارتي.؟


بقلم: بير خدر الجيلكي - 18-01-2017
سبق لي ولأكثر من مرة وفي مداخلة أخيرة ليوم أمس الثلاثاء أشرت بأنني وبأفتخار كنت ( عضو ) وكادر سياسي ومسؤؤل أكبر منظمة حزبية للتنظيم الداخلي وأنذك في مكتب تنظيم البارتي في قريتنا وناحية باعه درى المحترمة ومابين الأعوام 1984 - 1997م وقبل أن تتحول الى ( لجنة ) وتسمية الفرع ( 20 ) المناضل الحالي حيث كانت هناك لجنة محلية ( الشيخان ) وتابعة الى الفرع الأول المناضل وفقط ….....................

كذلك سبق لي وبشئ من ( الأسف ) كشفت الكثير من الحقائق وقول كلمة الحق ورغم مرارتها ووجود عدة ( صراع ) ومشاكل شخصية وحزبية كانت قد وقعت بيني وبين ( البعض ) في هذه القرية وناحية باعه درى وفيما بعد وفي مقدمة الجميع العائلة الأميرية الثيوقراطية الحاكمة علينا نحن الأيزيديين ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ و المحترمة وشخص الأمير الراحل ( خيري بك ) ونجله السيد والأمير شعلان المحترم وبالذات.؟

قبل التطرق الى ذلك الصراع وكيف لي أن أبرهن لكم وللجميع هذا العنوان أعلاه بأن العائلة الأميرية تتحمل مسؤؤلية ضرب هذا الصحفي ( كاروان حجي ) أسمحوا لي أن أقوم بترجمة بعض الجمل من مقولته ورأيه الشخصي المكتوبة بلغته الكوردية وأدناه ….......................

پێدڤیە رێڤەبەریا ناحیا باعەدرێ و ئاسایشا باعەدرێ و لیژنا ناوچا پارتی یا باعەدرێ بهێنە دەرکرن ژ باعەدرێ .

يجب أن يتم ( طرد ) أو أخراج كل من مديرية ناحية باعذرة و ( ئاسايش ) الأمن ولجنة محلية الحزب ( البارتي ) من باعه درا ودون السبب المقنع .؟

ئەس دێ د پێشەکیێ دا قەسیدەیەکا ب ناڤێ (پەسنا من بۆ دەستهەلاتداران)یا رۆمانڤیسێ کورد بەختیار عەلی دەست پی کەم دەما دبێژیت:"وە هۆسان کر ئیکەم جار جەهنم ژ بەهشتێ خۆشتر بیت":

في البداية سالقي ( قصيدة ) وتحت العنوان ( مدحي ) موجهة الى المسؤؤلون.؟

وهي منسوبة الى الشاعر الرومانسي الكوردي ( بختيار علي ) عندما يقول ….

أجبرتمونا أن تكون أو نختار ( الجهنم ) أفضل من الجنة.؟

باعەدرێ ئیک ژ ناحیێن هەرە دەولەمەندە ب سامانێن سروشتی( نەفت و گاز) و خودان کۆمپانیین هەری مەزن ل ڤی جهی هەینە ژ کۆمپانیاHont oil یا نەفتێ ئێکە ژ کۆمپانیین هەری ناڤدار یا دەرخستنا نەفتێ ل کوردستانێ و کۆمپانیا کارەبا ١٥٠ مێگاواتی.....

أن ناحية باعذرى تعتبر الأغنى بين النواحي من حيث ( النفط ) بترول والغاز الطبيعي فيها شركة عالمية معروفة بأسم Hont oil لأخراج النفط وشركة الكهرباء ذات ( 150 مغ ) ووووو

و ب هەزاران گەنج دڤان کۆمپانیا دا کاردکەن....

هناك الآلاف من الشباب يعملون في هذه الشركات.؟

هەر ژ چایچی و هەتا ریڤەبەری ژی تو دوو کەسێن باعەدرێ نابینی

أبتداء من ( جايجي ) الفراش و الخادم ووصولآ الى المدير ولكن ليست هناك شخص باعذري بينهم.؟

ئەڤە زۆلمەکا هەری

مەزنە

ددەرحەقی خەلکێ باعەدرێ دا,

أنها ( ظلم ) وغبن بحق أهالي باعه درى.؟

و ئەگەرێ سەرەکی ژی

والسبب الرئيسي هما ( ئاسايش ) دائرة الأمن ومديرية الناحية ولجنة محلية للبارتي .؟

ئاسایشا باعەدرێ و ریڤەبەرێ ناحیی و لیژنا پارتی ل باعەدرێ نە

, ئیک ژهەوە بیژتە ئاسایش و لیژنێ و ریڤەبەری ناحیی...

هل هناك أحد ما سيقول لهذه الدوائر هناك المئات من الشباب الباعذري قد هجروا وطنهم والمئات منهم ( عاطل ) عن العمل هناك المئات منهم يحملون شهادات علمية لكنهم لم يحصلوا على وظيفة في هذه الشركات والدوائر ووووووووووووووهذه الدوائر الحزبية معارضون لهم.؟

ب سەدان گەنجێن باعەدرێ جهێن خۆ هێلان و ب سەدان گەنجین دی ل کۆلانا دهاڤیتینە و ب سەدان گەنج خودان باورنامەنە و ئیک نەهاتیە دامەزراندنە و ئەوژی ئەڤ جهنە ئەگەرن . ئیک ژ کەمپین هەر مەزن ل ناحیا باعەدرێ یە خۆ ئیک فەرمانبەر ژی نە ژ باعەدرێ یە ب ریڤەبەر ڤە , و ژ ناوچەیێن دی ئیناینە

وبعكسه هناك العشرات من المناطق الأخرى قد تم تعينهم في هذه الدوائر والشركات.؟

, ئەڤە مافەکی رەوایی خەلکی باعەدرێ یە ل ڤان جهان دا بهینە دامەزراندن , گەلۆ ما ئیکی ژ هەژی د باعەدرێ دا نینە؟ گەلۆ ما خەلکی باعەدرێ باورنامە نینن؟ ئەگەر هوون هەست ب باعەدرێ ناکەن!

الم تستحق أهالي باعذرة هذه الوظائف وقبل الآخرون.؟

هیڤیدارن ژ باعەدرێ دەرکەڤن,

أن كنتم لالالالالالالالالالالالالالالالالا تعلمون بمظلومية هولاء الشباب فأخرجوا من باعذرة.؟

دێ خەلک مفادار تر بت, ژبەرکو وە جهەکی مەزن یێ گرتی د باعەدرێ داو د بێ مفانە بەلکی گەنجین باعەدرێ جهی وە ب خۆ بکەنە کافتریا و فرۆشگەهــ.؟

ممكن أن يقوم الشباب الباعذري بفتح ( محل ) وكافتريا وووووووووووووو بدلآ عن دوائركم.؟

دی پتر مفایی بینیت ژبەرکوو خەلکێ باعەدرێ نەی پیدڤی ب وەیە ژ نها دا.

لكونهم ليسوا بحاجة الى وجودكم هنا.؟
ئەرێ واللە هوون بوون وە جەهنم بۆ مە خۆشتر لێکر.؟

نعم أنتم من فضلتم ( الجهنم ) على الجنة لهم.؟

ژ بەهشتێ چونکی گەنج د گراڤان دا مرن د ل بەر ئیجەی هەتا نها نە ددیارن.؟

مات الشباب في الكرفانات وبحر ( أيجة ) تركيا والهجرة.؟

هوون ژی مووچی خۆ وەرگرن.؟

وأنتم تستلمون رواتبكم ودون النظر الى أحوال الفقراء.؟

و چو ئاورا ژی ل هەژارا نەدەن.

و هەر بۆ زانین
ریڤەبەرێ ناحیێ
بەرپرسێ لیژنێ
بەرپرسێ ئاسایشێ ژی نە خەلکێ باعەدرێ نە

للعلم أن مسؤؤلي هذه الدوائر الحزبية والحكومية في باعذري ليسوا من أهله.؟
کاروان باعەدری

12 يناير‏، الساعة ‏12:50

نعم وأكرر أن هذه العائلة الكريمة تتحمل ويجب أن تتحمل ( 90 % ) من كل ما حصل وستحصل بحقنا جغرافيآ وقوميآ وسياسيآ وليست اليوم وفقط أنما ومنذ تشكيل الدولة العراقية الحالية في عام ( 1923م ) ولحد اليوم والى …......................متى.؟

في بداية عام 1976م قد ساقتني الحظ السيئ أن أصتدم معهم عندما تم أعادتي وللمرة الثانية الى ( السجن ) بغداد بحجة أن قوميتي عربية وليست كوردية وبناء على رغبة ذلك الأمير الراحل ( بازيد أسماعيل ) بايزيد الأموي اللقب.؟

في نهاية عام 1992م عندما رفضت عدم تنفيذ رغبات ذلك الأمير الراحل ( خيري بك ) ونجله السيد والأمير ( شعلان ) ومن كافة الجوانب الدينية والسياسية وحسب ما ستقرأه أخي والصحفي المظلوم ( كاروان حجي ) بأن رأيك وأعلاه صح وبأكثر من ( 90 % ) لكن وأسمع القصة ويمكنك وللجميع أيصالها الى يد ومسامع السيد والأمير ( شعلان ) أن كنت غير صادق الكلام وهناك تهمة باطلة بحقه وبحق والده الأمير الراحل خيري بك................

لم تكن هناك جهاز ( لاسلكي ) في مكتب تنظيم البارتي في باعه درى فأقترحنا على الزملاء في ( لجنة ) محلية الشيخان المناضلة أن نستفيد من الجهاز الموجود في دار الأمير خيري بك وهو آمن وتحت يد الأخ والزميل ( شهوان ) باعه درى.؟

دارت الأيام ووصلت برقية سرية الينا من كافة الجهات الحزبية مثل ….................

من الفرع / 1 الى المحافظة / الى الشيخان / الى باعه درى بعدم السماح لأية عائلة أيزيدية أو مسلمة الترحيل من باعه درى الى ( قضاء ) الشيخان ) أو الموصل بحجة أنهم موظفون هناك لكي لالالالالالالالالالالالالا يستفيد ( العدو ) البعثيين وأنذك.؟

للعلم وقبل أرسال ( نص ) وترجمة البرقية كان السيد ( شعلان ) يطلع عليه قبلنا نحن مسؤؤل وأعضاء المكتب ورغم حساسيتها لالالالالالالالالالالالا وبل خطورتها سياسيآ ولكن.؟

ذات يوم جاء حارس في نقطة سيطرة أسفل القرية / باعه درى ومعه سيارتين مليئتين بأغراض عائلتين أيزيديتين ومن باعه درا ينوون الترحيل الى الموصل.............

للصدفة والقدر المشؤؤم كنت بوحدي في المكتب لأن الأغلبية من الزملاء ( شمو حسين ) والراحل شيخ زيدو الأيسياني وغيرهم في أجازة أو أستراحة يوم الجمعة.؟

طلبت منهم العودة وعدم الترحيل وحسب ماهو وارد لنا حزبيآ وسياسيآ.....................

بعد ساعة جاءني مسؤؤل السيطرة وقال جاء السيد شعلان وشتمني وشتمك وشتم الحزب أيضآ وووووووووووووووووووقلت له عد الى السيطرة وذهبت الى داره وقلت له ياااااااااااااااااااااااااا أميري شعلان يمكنني ويجب عليً أحترامك وتنفيد أوامرك ودينيآ وأجتماعيآ وفقط.؟

لكنك متوهم وتظلمني بمثل هذه الحالة وأنت مطلع على كل شئ وقبلي...................

أستمر الصراع السياسي بيني وبينه وقام بأطلاع والده المرحوم خيري وبأعتباره كان وأنذك عضو في ( برلمان ) كوردستان / أربيل وفي أغلبية الأسابيع يمر قرب لجنة محلية الشيخان الواقعة وأنذك في ناحية ( أتروش ) والى أربيل / البرلمان..............

في بداية عام 1993م عرج الى اللجنة وكان هناك الحضور كل من السادة والزملاء ( ناجي ) باله ته ي وحسن شلي والآخرون والمناضلون وجميعآ...................

طلب منهم الراحل ( خيري بك ) أن يتم نقل بير خدر شنكالي / الجيلكي هذا أنا صاحب هذه القصة وقبله السيد والزميل ( شمو حسين ) وكل عضو أيزيدي في مكتب تنظيم باعه درى.؟

السبب لكونهم لالالالالالالالالالالالالالالالالالا ينفذون أوامره كافة.؟

رد عليه الزملاء ( ناجي وحسن ) وقالوا له يااااااااااااااااااااااااااااااااا أميرنا خيري بك.؟

أن مثل هذا القرار شئ ( خطير ) ومؤسف ولالالالالالالالالالالالا يمكننا القيام به وغدآ ستأتي وتقول لنا كيف ولماذا قررتم نقل الأيزيديين وجلب المسلمون محلهم.؟

أصر على رغبته وذهب الى محافظة ( دهوك ) والفرع / 1 المناضل وأقترح على السيد والزميل ( فاضل ميراني ) أن يتم نقل بير خدر الجيلكي من باعه درى وفورآ.؟

في بداية الشهر ( 3 ) من العام 1993م وصلت برقية خاصة وفورية لي من جانب السيد والزميل ( حسين جه لكي ) القائممقام الحالي في آميدي المحترم وكان وأنذك مسؤؤل اللجنة في ناحية أتروش فقال لي وبشئ من ( الحزن ) والتأسف بأنه قرر نقلي من باعه درى الى مكتب تنظيم البارتي في مجمع ( خانك ) ولجنة محلية سيميل المناضل.؟

نعم يا أخي ( كاروان حجي ) وجميع الزميلات والزملاء في البارتي وجميع أصحاب الشأن والأختصاص في كل مكان وزمان ومن الأيزيديين وقبل الجميع ….....................

هذا هو حالنا وأرجو وأتمنى أن تعلموا بأننا نحن الأيزيديين ومن الأمير الى الفقير ( ضد ) قومنا ونحن الأذكياء والأشقياء والمتنافسون ضد بعضنا البعض ونحن المسببون الرئيسيون في عدم قبولنا في هذه الدوائر وعدم أحترامنا من جانب الآخرون وبأكثر من ( 90 % ) وأكثر.؟

نعم يا أخي ( كاروان حجي ) أنك على الحق ولكن ليس هناك حق ونحن الذين قتلنا هذا الحق في باعه درى وقبل أكثر من ( 100 ) عام من الآن عندما سمحنا بأسكان المئات من العوائل المسلمة ( كوجر ) في وادي ( كه لى خديدا ) وأشكفتيان وملا جه به را / كوجر الجديد وغيرهم ناهيك عن الهروب الشبه جماعي من قضاء الشيخان والمهت وغيرهم والسبب هو نحن وليس المسلم الذي يشتري دورنا ورغبة منا وليست عنوة وكما يعتقد البعض..............

مع توجيه اللوم الى أخوتنا من الكورد المسلمون في ( البارتي ) وقبل الجميع الذين قد أستغلوا وسيستغلون هذا ( المرض ) في عقولنا وجميعآ مع التحية والأعتذار للجميع …................

بير خدر الجيلكي

المانيا في 18.1.2017

[email protected]



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google