مكانة الشعر في العصر الرقمي
مكانة الشعر في العصر الرقمي


بقلم: هاشم كاطع لازم - 29-01-2017
ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة) – كلية شط العرب الجامعة – البصرة [email protected]
بقلم:أما كوكس Emma Cox

منذ أن تعلمنا كيفية التواصل ومنذ أن عرفنا مايتصف به الكلام من عمق وتعقيد ومدى تأثير هذا الكلام كنا نسعى لتبادل الحديث والتواصل. وعلى أثر ذلك شكلت الكلمات سمة مهمة للغاية في حياتنا اليومية سواء عبرت عن رغبة للتعبير عن أنفسنا ودوافعنا أو شكلت ضرورة لأقامة صلة ما.
من الكتب المطبوعة الى المنشورات الرقمية
مامنزلة الشعر في هذه الأيام؟ لقد أدى ظهور الأدوات الجديدة والتكنولوجيا المتطورة الى تمهيد السبيل لأحداث تغييرات أساسية في عالم الطباعة وخاصة الكتب المطبوعة. ولم يمض وقت طويل حتى شرع الكثير من الكتاب باللجوء الى هذه الوسيلة التي غدت متاحة لتوزيع نتاجاتهم رقميا. ورغم ماأتسم به قبول الشعراء لمثل هذا التوجه من بطء فأن العملية ماضية الى أمام.
لقد كان الأمر مختلفا الى حد ما منذ خمس سنوات ، فمن بين الأجناس الأدبية والفكرية المعروفة أعتبر الشعر (أقل تلك الأنواع تآلفا مع سوق الكتب الألكترونية المتنامي) بسبب الشكل الذي يميز الشعر عن غيره من الأجناس الأدبية. في هذا الشأن يقول بيلي كولنز Billy Collins أحد أكثر الشعراء الأمريكيين المعاصرين شهرة وشاعر أمريكا الأول في فترة سابقة (يختلف الشعر جوهريا عن النثر ، فالنثر يشبه المياه وهو لهذا السبب يأخذ شكل الأناء الذي يوضع فيه أما الشعر فهو مثل قطعة من النحت يمكن أن تتكسر بكل سهولة!).
ويضيف الشاعر أدوارد هيرش Edward Hirsch الذي حصل على أحدى جوائز الشعر (لدي مشاعر متباينة حول الشعر والكتب الألكترونية فأنا لاأظن أن مثل هذه الكتب تمثل الوسيلة الأمثل للقراءة ، لكن من الأهمية بمكان أيضا تيسير وجود الشعر حيثما كان الأمر ممكنا). لهذا السبب نلاحظ أن غالبية الشعر الذي يتحاشى الكتب الألكترونية وجد ضالته المريحة في أحضان الأنترنت لأن المواقع الألكترونية والمدونات قادرة على التعامل مع مختلف الأعمال الأدبية والقادرة على الأحتفاظ بالشكل.
ومن المتوقع أن تمر سنوات عديدة قبل أن تتمكن الطباعة الألكترونية في نهاية المطاف من حل هذه المشكلة. يقول جيف شوتس Jeff Shotts المدير التنفيذي لدار نشر كريولف Graywolf Press (من المعلوم أن البيت الشعري هو الوحدة التي ينقل من خلالها الشعر لكن تكنولوجيا أنتاج غالبية الكتب الألكترونية لاتستجيب لمثل هذه الحدة) علما أن الأمر لايتعلق بالشكل بذاته أنما بالأداة أيضا حيث أن الأدوات ينبغي أن تحقق بعض التقدم لتنسجم مع طبيعة الشعر. ويتفق كريستوفر ريتشاردز Christopher Richards معاون مدير التحرير في دار نشر Farrar, Straus and Giroux مع هذا الرأي قائلا (يتسم شكل القصيدة بأهمية خاصة لأنه يشكل ركنا من أركان المعنى العام للقصيدة. ومالم يتم الحفاظ على هذا الشكل أثناء طباعة الكتاب الألكتروني فلابد أن تفقد القصيدة جانبا مهما من جوانبها). وفي أيامنا هذه أصبح الشعر الرقمي أمرا ممكنا وغدا أكثر دقة من ذي قبل.

من التقليد الشفهي الى التوزيع الرقمي
ومن الجوانب الأخرى التي يشهد فيها الشعر نهضة رقمية الحفاظ على التسجيلات السمعية والفلمية. في هذا الخصوص عمدت دار نشر PennSound التابعة لجامعة بنسلفانيا الى أستحداث أرشيف ضخم عبر الأنترنت يضم محتويات مجانية قابلة للنقل حيث بأمكان القاريء أن يستمع الى قراءات شعرية بأصوات الشعراء ثم تسجيلها أثناء جلسات التسجيل الخاصة أو خلال محاضرة أو نشاط أجتماعي يقرأ فيه الشعراء شعرهم للجمهور.
وتعتبر دار نشر PennSound من أهم القنوات الأكاديمية أضافة الى كونها تمثل تراثا ثقافيا متواصلا وتمثل مطبوعاتها نتاجات مختارة بعناية لأعلام الأدب في وقتنا الحاضر ، وهي توائم بين المطبوعات التقليدية ومابعد الحداثة والشعراء التجريبين. وهناك أيضا دور نشر ومؤسسات طباعية ذائعة الصيت تهتم بنشر النتاجات الأدبية البارزة مثل Audioboom و PoetryoftheShelfو Poetry Magazine و Poetry Postcards التي تذاع من محطة مذياع أل بي بي سي و Slate's Poetry Podcast ، كما يعتبر الشعر من المواضيع المألوفة في أل YouTube.
وربما يبدو الشعراء الذين يشكل لهم المعنى أهمية خاصة مثل اهمية اللغة ذاتها أكثر أرتباطا من الناحية الروحية لما يقوله الناس وأسباب ذلك ، فمثلما تؤدي المفردات اللغوية وظيفتها المعهودة فأنها أيضا تأخذ طابعا فنيا فهي وسيلة لتوضيح الأشياء لنا وللعالم الواسع. وكما تقول جيرترود شتاين Gertrude Stein فأنها نظام لتحديد الأشياء وتسميتها وهي شكل ثابت للتواصل الأنساني الذي يتطور مع تطورنا.
أن مثل تلك التغييرات الأساسية التي بدأت تظهر في السنوات الماضية ربما تقدم دليلا على أن المشهد غير واضح المعالم مايزال يشكل حيزا يعمل الشعراء من خلاله على التعلم على العيش والتقدم رغم التوجه الحتمي كما يبدو نحو الجانب الرقمي. في هذا الشأن يصدح أوهارا O'Hara في عمله الأدبي الموسوم Autobiographia Literaria
هاأنذا!
مركزا للجمال برمته
وأنا أكتب تلك القصائد. تخيل ذلك!

http://thoughtcatalog.com/emma-cox/2015/04/postmodern-feelings-poetry-in-the-digital-age/



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google