أيلوح في الأفق "سقوط" جديد؟
أيلوح في الأفق "سقوط" جديد؟


بقلم: علي علي - 31-01-2017
اليوم وبعد ان مضى من الأعوام أربعة عشر على انزياح حقبة شريرة، بحاكميها وأشباحها وشياطينها وحزبها، لاأظن أحدا من العراقيين يريد الرجوع اليها، بعد ما بات حاكموه منتخبين -كما يفترض- ومجالس دولته من صنعه واختياره، وبعد ان اندلقت عليه الحريات بأصنافها وألوانها، أولها حرية التعبير عن الرأي، فبات صوته يعلو مادام الحق مطلبه، ودخل معترك الحياة العلمية والتكنولوجية مع أقرانه من بلدان العالم. فمن غير المعقول حتما أن يتشوق سوي لبيب واعٍ الى تلك الحقبة، بعد أن انطوت وولى قائدها الأوحد الى حيث مكانه الصحيح تأريخيا. وإنه لمن المؤلم أن تعود بنا الاحداث التي تدور على الساحة العراقية اليوم الى أعوام الحرب بل الحروب التي دخلها العراق، بقيادة فرد لم يكن سويا في طموحاته ولاوطنيا في نواياه ولامسالما بطبيعته، ولم يكن يعرف غير طريق الغزوات، وقد لازم منظر العنف والدموية والسادية سياسته ونهجه في التعامل مع شرائح المجتمع كلها، إذ كان عادلا ومنصفا في توزيع القتل والنفي والتعذيب والاضطهاد على العراقيين جميعهم، بعد أن فتح أبواب تسلطه وعنجهيته وبطشه على مصاريعها أمامهم، وبات ولوجهم فيها قسريا، وقطعا لم يفته الإبقاء على أبواب قليلة تنفس من خلالها خاصته وذووه الصعداء. ومع هذه الفئة وتلك الفئات كانت الوحشية في التعامل، والنار والحديد والقيود والكبول وإثارة القلق والرعب، هي السمة البارزة في صورة الساحة العراقية إبان حكمه. ولاأظن أن الشعور بالغصة قد اختفى منا بمرورنا على مرآبي (النهضة) و (العلاوي) هذين المرآبين اللذين مازالا يحملان على أرصفتهما ومواقف الحافلات فيهما، ذكرى توديع أهلنا وأحبتنا قسرا عند التحاقنا الى جبهات قتال فُرض علينا، لالشيء إلا لنزوة أحمق مسيس او سياسي أحمق. وكم من أخ او زوج او ابن أو أب حمل حقيبته واستقل سيارة هناك ولم يعد الى اليوم.
ومازال الأسف والألم يعتصر قلوب كثيرين منا، إذ أن الأجواء لم تصحُ كما كان يتمناها العراقيون، فقد أتت الرياح بما لايشتهي المواطن، إذ هب من كل حدب وصوب، وأتى من كل فج عميق متحينو الفرص، وممتهنو السحت، وآكلو لحم أخيهم ميتا، فكانت بهم تشكيلات كتل وأحزاب، ضمت من ضمت من اللاهثين وراء الدولار، او المنفذين لأجندات كانوا قد كلفوا بإتمامها، او آخرين ركبوا موجة هذا الحزب أو تلك الكتلة، لظنهم بها خيرا وإيمانهم بأنها المنفذ الذي يعينهم على العيش المرفه والمنعم، فاستحالت بمرور السنين وبفضل التحاصص وبزيادة النيات السيئة الى حكومات ومؤسسات، وصارت مصالح العراقيين تعوم في لج بحر متلاطم الأمواج، يتسيدها حيتان لهم الأمر والنهي، بالقوة والغلبة التي تحققت لهم بفعل الذين تعاونوا على الإثم والعدوان، بعد أن تركوا التعاون على البر والتقوى، وحادوا عنه جانبا. وبهؤلاء وبغيرهم من محترفي اللصوصية والقرصنة، ساد البحر استتباب واستقرار ولكن، هو استقرار مريب، فبات المشهد يحاكي ما قاله شاعر:
ليل وزوبعة وبحر هائج
لا أرى إلا السفينة تغرق
وعلى هذا المنوال يسير البلد الى حيث هوة سحيقة القرار، لاأظنها أقل انحدارا وخطورة مما كانت عليه أيام النظام المقبور، فإذا كان سقوطه قد تم على يد أمريكا والغرب عام 2003، فهل هناك في الأفق سقوط جديد؟
[email protected]



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google