حول مأساة الحزب الشيوعي الکردستاني
حول مأساة الحزب الشيوعي الکردستاني


بقلم: حسين باوه - 31-01-2017
أنا لاأريد أن أتحدث الآن حول الماضي ، حين کان شيوعيو کردستان مرتبطون تنظيميا بالحزب الشيوعي العراقي والمسمی آنذاك بإقليم کردستان ، لکن هنالك دلائل في حاضر الوقت وقبلا تۆکد و تثبت مدی عدم إمکانية الحزب الشيوعي الکردستاني للتوغل داخل الجماهير وبناء قاعدة متينة داخل شعب کردستان .



بسبب تواجد تناقضات في الميدان ومنذ سقوط النظام الفاشي العفلقي في العراق ،وکذلك سيطرة نقاط صراع أخری في الميدان : الشيعي والسني ، العربي والکردي ، وإلی حد ما الترکماني ،والأقليات القومية والدينية الأخری ، إضافة إلی إنهيار البنی التحتية للمجتمع ، ماکان لا في إمکان الحزب الشيوعي العراقي ولا الحزب الشيوعي الکردستاني أن يثبتا نفسهما في الميدان .



کان الطريق الوحيد أمام الحزب الشيوعي الکردستاني ، ولکي يثبت وجوده علی المسرح السياسي ، الإنصياع والتعامل مع حکومة إقليم کردستان ، والإفتخار بقوته ، بکونه يملك منصب وزير ( لاحول له ولاقوة ) في حکومة کردستان، لا لشيء يذکر، بل لکي يثبت لقاعده الحزب بکونه مشارک في الحکومة ( بإمتيازات خاصة !) ، لکن ، ومع کل الأسف کانت القاعدة الجماهيرية قد شکلت 12550 صوتا فقط ا .



الأتعس من ذلك هو مجيء السکرتير الجديد للحزب الشيوعي الکردستاني آدم سمث ( کاوه محمود ) إلی ڤينا ، حيث أقيمت له ندوه للتباحث في الشۆون الحالية في کردستان العراق :



انا کنت حاضرا في الندوة وأريد الترکيز هنا علی ثلاث نقاط :



أولا : حل مشکلة البرلمان في إقليم کردستان : حسب ماقال آدم سمث ( کاوه محمود ) أنه إقترح شخصيا بأن يتنازل رئيس البرلمان ونائبيه عن منصبهم ، وأن تجری أنتخابات جديدة داخل البرلمان لإنتخاب الرئا سة من جديد !؟



ثانيا : من الناحية الإقتصا دية بحث السيد آدم سمث ( کاوه محمود ) الأمر بصورة مشينة وبحيث لايريد أي مرء مارکسي أو شيوعي سماعه . دار الأمر هنا حول " الإقتصاد الريعي " .



لا أريد هنا الإشارة إلی أخطائه المتواصلة وقت شرحه للإقتصاد الريعي ، بل مسألة إهماله لطروحات کارل مار کس حول ‌هذا الموضوع .



بدء حضرته بسرد مقولات آدم سمث حول الإقتصاد الريعي..



حين سألته : لماذا لم تبدء بکارل مارکس ، کان جوابه : ماقال کارل مارکس شيء مهم يذکر حول هذا الموضو ع !!!



ثالثا : قال السيد آدم سمث ( کاوه محمود ) وبکل صراحة : نحن لسنا ملتزمون بالمبادیء المارکسية والشيوعية ، بل نحن ملتزمون بمعاناة شعب کردستان !!!



إذن ! إقرء علی المارکسية والشيوعية في کردستان السلام !!!



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google