التذمر لا يغير الحال
التذمر لا يغير الحال


بقلم: نور الدين الخليوي - 02-02-2017
اعتاد الشارع العراقي على التذمر الدائم، بل اصبح من الاشياء اللازمة له، وخصوصا بعد تغيير النظام عام 2003، لا احد يعلم لماذا او كيف اتى هذا التذمر الدائم، فالبعض يقول من اهم الاسباب هو تعاقب الحكومات بعد الصقوط التي لم تاتي بنفع للعراق.

لتبيان الامر وتفسيره نأتي بعدة نقاط من اهم الاسباب التي وجدتها، هي التهرب من المسؤلية من قبل كل افراد الشعب، فالكل يلقي المسؤولية على الاخر، ولا يريد تحملها، ودائما ما يكون اللوم على الحكومة التي تضيق عليهم سبل العيش، والتي ينظر لها كل المواطنين انها سبب التقصير الاول بعد عام2003.

قد يكون للمواطنين الحق بهذا التذكر، والقاء اللوم على الحكومة ولكن لماذا؟ فهل نسى المواطن انه من اتى بهذه الحكومات عن طريق الانتخابات، ام نسى انه انتخب فلان وفلان على اساس القرب والنفع، فلماذا يعود ويتهم الحكومة بالفشل، اليس من الأجدر ان يتهم نفسه بالفشل.

المواطن اليوم هو المسؤول عن تحديد مصير البلاد، فينبغي عليه عدم الانجرار وراء مغريات انتخابية مزيفة، او ان يقوم ببيع صوته مقابل حفنة دنانير لا تنفع حتى لشراء وجبة واحدة، وبعد ان يقوم بإعطاء صوته لمن دفع حقه، يعود ويطالب من كان أجدر بأن ينتخب بتوفير الخدمات وتحسين الحالة المعيشية، وتعيين العاطلين و الخ...، من مشاكل يوميه.

بعد هذه التجارب الانتخابية السابقه، على المواطن الكريم ان يختار من هو الاجدر بصوته، فان تذمره من الحكومة اعطى انطباع على كل من داخلها، بانهم لا يعملون شي فقط ينهبون خيرات البلد، فاليوم بتصور الكل من خلال كلام الناس ان كل من في الحكومة فاسد، بل العكس هناك من هو على قدر المسؤولية، لكن الاختيار كان على حساب العراق، فلقد اختار الاجر مقابل صوته ليوم واحد، ولم يفكر بالسنوات التي سوف يستلم بها الحكم ذلك المُنتخب.

النتيجة علينا ان نكف قليلا عن التذمر، وننتبه الى من ننتخبه ونختار من يخدمنا عند وصوله للكرسي، لا من يخدعنا بشراء صوتنا بثمن بخص، لكي لا يقع اللوم على الكل، وتبرء ساحة المواطن كذلك



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google