قطار الأدباء من البصرة الى أمّ الربيعين
قطار الأدباء من البصرة الى أمّ الربيعين


بقلم: اتحاد أدباء العراق - 05-02-2017
كلمة الأمين العام لاتحاد أدباء العراق

الشاعر ابراهيم الخياط

في ختام مهرجان المربد الـ ١٣ في البصرة

مساء السبت ٤ شباط ٢٠١٧

------------------

أساتذتي الأفاضل

زميلاتي العزيزات

زملائي الأعزاء

أيها الضيوف الأحبة الأكارم

يا أهلنا في البصرة يا خير أهل وأنعم..

السلام عليكم..

بسم أدباء العراق وكتّابه أبارك لاتحاد أدباء البصرة رئيسا وهيئةً ادارية وأعضاء مبدعين عضويين فاعلين على سخيّ ما بذلوه جهدا ووقتا وأعصاباً لعقد المربد الثالث عشر، وقد آلينا على أنفسنا أن نكون معهم عاملَ نجاح لهذا المهرجان الوطني، فكنّا وكانَ.

بالأمس كنّا في نعمانية المتنبي، واليوم نقطفُ نجاح مربد البصريين وعكاظهم، وغداً نغنّي لجمال الدين مشتبكاته في سوق الشيوخ والشمائل، كما سنذهبُ كرّة ثانية للموصل البيضاء ولفندقها الفخم الحميم الذي إرتفعَ عليه، قبل أيام قلائل، علمُ العراق الحبيب..

فتحية لأبناء قواتنا المسلحة البطلة كافة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والبيشمرگة وكلّ المتطوعين الباذلين المُهجَ دون مهجة العراق وبهجته، وما كرنفالنا اليوم الّا رسالة مفادها أنّ الإرهابيين سننتصر عليهم في ميادين القتال فيما سننتصر على الارهاب كونه فكرا أسود، سننتصر عليه وعلى التطرّف والظلام في ميادين الفكر والفن والأدب،.. هم يشيعون الموت والذبح والكراهية والحقد والطائفية، ونحن نحاربهم بإشاعة الحياة والحبّ والمحبة والشعر والإنسانية.

وستنتصرُ مدرسة الحياة..

وما عقدُ مربدنا هذا ونجاحُ فعالياته الّا خطوة واسعة في انتصار مدرسة الحياة...

يا جمعَ الأدب واﻻبداع...

بإسمكم نطالبُ (لجنة الثقافة البرلمانية) أنّ تدرج مهرجان المربد مهرجانا وطنيا وأن تُخصصَ له مبلغا سنويا في مفردات الموازنة العامة للدولة في فقرة منفصلة بيّنة واضحة، وأن لا تتركه تحت رحمة وزارة الثقافة التي درجته منذ سنين في سجل شعبة المهرجانات ضمن إحدى مديرياتها وتصرف له أقلّ مما تصرفه على فعاليات أية منظمة مجتمع مدني وهمية.

ونقل للجنة الثقافة البرلمانية، أنّ هذا المهرجان هو أهمّ وأنفع وأجدى وأكرمُ من منظمات مهنية يُخصصُ لها برلمانكم الموقرُ ملياراتٍ - وليس ملايين - ملياراتٍ من الدنانير في كلّ سنة.

أيها الحضور الكريم..

إننا اليوم في بصرتنا الأثيرة، في مربد الشعر والحضارة، وغداً سنكون في الموصل الحدباء المحررة.. في مهرجان أبي تمام بدورته الجديدة.. سنكون ربيعا ثالثا لأمّ الربيعين، وننتظر وإيّاكم دعم مجلس الوزراء ووزارة الثقافة ولجنة الثقافة البرلمانية وقيادة العمليات المشتركة، أما نحن فلن نتمنى فحسب بل نعملُ من أجل أن تتلألأ أضواءُ مهرجان أبي تمام في قابل الأيام....

أيها الأحبةُ الأحبة..

الطائفيون يقتلون بعضهم البعض

النفعيون يقتلون بعضهم البعض

اللصوصُ يقتلون بعضهم البعض

الساسةُ التجارُ يقتلون بعضهم البعض

الشعراءُ يقتلون الظلام

الشعراءُ عليهمُ السلامُ

وعليكمُ السلامُ....



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google