دول بلا غيرة!!
دول بلا غيرة!!


بقلم: د-صادق السامرائي - 17-02-2017
الدول صاحبة الإرادة والسيادة تكون ذات غيرة , أي تغار على وطنها ومواطنيها وحقوقها السيادية وحدودها الجغرافية وتصون ثرواتها , وتهب لنجدة أبنائها وتعزهم وترعاهم.
والدول المجردة من كل ذلك تكون ساقطة الغيرة , فلا يهمها من أمر الوطن والمواطنين شيئا سوى ما يتعلق الأمر بمصالح المسؤولين فيها , والذين يتمتعون بفساد فاضح ونكران لقيمة المواطن وحقوقه.
فلا يعنيها إذا قُتل منهم العشرات أو المئات أو الآلاف , فلا يحسبون على أنهم بشر وإنما أرقام لا أكثر , ولهذا لا يحصل أي رد فعل في الدنيا على ما يتساقط فيها من الضحايا كل يوم , بل وما عادت باقي الدول تحسب أبناء الدول الساقطة الغيرة على أنهم من بني البشر , وتقتلهم بالمفرد والجملة ولا يرف لها طرف أو تشعر بالرأفة والألم أو تأنيب الضمير , وإنما تتشجع في قتل المزيد منهم وكأنهم صيد مباح.
وبسب فقدان الغيرة على ما يمت بصلة إليها تتحول إلى ميادين للصراعات الدولية , ومسرحا للقوى المتصارعة الساعية لتأمين مصالحها والهيمنة على غيرها , وبهذا تتحول هذه الدول إلى خراب ودمار ويعاني فيها المواطنون أشد العناء , ويقاسون من الويلات المتواكبة إلى ديارهم من كل حدب وصوب.
ويبدو أن القِوى المفترسة لبعض الدول تولي عليها مَن فقد غيرته , أو برمجته ليكون كالبشر الآلي الذي يمكنها أن تحركه عن قرب وعن بعد , وفقا لما تقتضيه مصالحها وتتطلبه برامجها , وتؤكده مساعيها نحو أهدافها وطموحاتها
ومن سوء حظ بعض المجتمعات أنها سُجِنَت في دول فقدت غيرتها , وتولى الأمر فيها الذين يعادون المواطنين ويستهدفون حاضرهم ومستقبلهم , وفي هذا جريمة ضد الإنسانية , وتدمير للقيم والأخلاق والضمير , وتأمين للفساد والجور والإضطهاد.
وما دامت بعض الدول بلا غيرة فأن الحياة فيها أشبه بالجحيم ولا يمكن للحق أن ينتصر , وللعدل أن يسود , وإنما هي دول مبنية على مفاهيم ومناهج العصابات بمسمياتها وتوصيفاتها , ولا يمكن لأمر أن يكون إلا بأمر رئيس العصابة , وهذا ما يجري حقا في دول بلا غيرة!!
والعجيب أن المجتمعات عندما تسقط أخلاقيا , تجعل الذين فقدوا غيرتهم أولياء أمرها والأوصياء على حاضرها ومستقبلها , وتلك معضلة إنمحاقية فتاكة ومروعة , ستعصف بأجيالها وتلغيها!!
ومَن سقطت غيرته يفعل ما يشاء , دون مساءلةٍ أو حساب!!

د-صادق السامرائي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google