سقطة جديدة للخارجية العراقية
سقطة جديدة للخارجية العراقية


بقلم: حاتم حسن - 07-03-2017

هكذا تُمرّغ الخارجية العراقية كرامة العراقيين بالوحل حينما تعبّر في بيانها الأخير عن "ارتياحها العميق" إزاء القرار الأخير للمتعجرف ترامب، والذي تراجع بمضمونه عن قرار سابق له، كان قد حظر فيه مواطني 7 دول إسلامية من دخول أمريكا، فبعد أن وُوجه القرار الأول بالاستنكار والازدراء أمريكياً ودولياً لتعارضه مع أبسط حقوق الأنسان والأعراف الدولية، كما ردّه القضاء الأمريكي بقوة وأبطل قانونيته، لجأ المهرّج ترامب أمس الى ردّ فعل على كل هذا الازدراء، وأصدر قراره المشابه ولكن المعدّل في فقراته، ومنها "استثناء" المواطنين العراقيين من الحظر الوارد!
ومما ورد في تصريح أحمد جمال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية: "تعبر وزارة الخارجية العراقية عن [عميق ارتياحها] للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر للولايات المتحدة الأمريكية"!
ما يُلفت هو هذا الاحتفاء غير المبرر ولهجة التذلل من الخارجية العراقية عقب قرار ترامب الأخير، وكأن هبة من السماء قد هبطت على العراقيين جميعاً، كل ذلك لأن متعجرف البيت الأبيض قد "استثنى العراقيين" من قرار جائر مُستهجن وصبياني عنصري غير مبرر أساساً، ولاقى موجة عارمة دولية من المعارضة والاستهجان. فهل على الخارجية العراقية أن ترسل رسالة ببيانها الأخير بان ترامب قد تعطّف وتمنّن وتكرّم على العراقيين لأنه "استثناهم" من قرار جائر قد شكلّ أصلاً لطخة عار في جبين السياسة الأمريكية المعاصرة؟!
ألم يكن صمت الخارجية العراقية أوفر للكرامة وأجدى من بيان "الارتياح العميق"، خصوصاً وان الغالبية العظمى من العراقيين لا ناقة لهم ولا جمل في "التنعم" بدخول الفردوس الأمريكي، بينما يضرب ترامب عرض الجدار كل تضحيات العراقيين في محاربة الإرهاب؟!
حاتم حسن



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google