يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي


بقلم: الجمعية العراقية لحقوق الانسان/ بغداد - 08-03-2017
بداية لا بد لنا في يوم المرأة العالمي أن نبعث ببطاقة تقدير وإكبار للمرأة في كل الجغرافية العالمية ، احتراما لدورها المقدس ، باعتبارها قلب المجتمع الدولي النابض في كل الاتجاهات ، فالمرأة هي روح المجتمع ، وبدونها يصبح المجتمع احادي القطب . فتطور المرأة هوالذي يقضي على آفات التخلف . فتطورالمرأة في المجتمع ومدى نجاحها فيه شئنا أو بينا هو المقياس والمعيار الاساسيان لتقدم المجتمعات البشرية ، هنا، فإننا نخص المرأة العراقية بتحية اكبار واجلال ، لكفاحها وصمودها ، وتضحياتها الدائمة ، وهي تتصدى وماتزال لأعتى التحديات على الصعد كافة في تاريخ العراق المعاصر ، حيث مرت عليها اعواما طويلة من الحروب والحصار وفقدت الابناء والاخوة والزوج ولم تتراجع عن دورها الفاعل في اجتياز الصعاب وتحملت المسؤولية بشرف ، وكانت تزداد تألقا وتضحية وصلابة كلما اشتدت عليها المحن والصعاب .
أن الاوضاع الامنية التي يشهدها العراق نتيجة الغزو الداعشي والعمليات العسكرية لمحاربته من قبل الحكومة وما ينتج عنهما من ضحايا ، والاعمال الاجرامية لعصابات الجريمة المنظمة، والخارجين على القانون وتسترهم بظل بعض القوى السياسية المتنفذة ، والتراخي عن احالتهم للقضاء لنيل جزائهم لما ارتكبوه من قتل وخطف وسرقة ونهب وايتزاز والتي ادت الى التضيييق على الحريات العامة وانتهاك لحقوق الانسان ،والذي طال المرأة العراقية وانتهاك حقوقها الانسانية هو وصمة عار على جبين كل من لم يقف وقفة جادة بوجه هذه القوى الظلامية.
هنا يجب الاقرار أن هناك قضايا ساخنة تخص المرأة العراقية لا يمكن السكوت عنها ، أو الالتفاف عليها ،أو حتى تجاوزها ، ولعل أهمها خطورة أن يظل مجتمعنا مجتمع رجال فقط وهي قضية تخضع للمتغيرات في العالم وتسيرفي أتجاه صحيح مقارنة مع فترات سابقة . وأن لا يتظر اليها وكأنها معركة يبن الرجل والمرأة ، بل هي حقوق مشروعة وهي حق من حقوق الانسان ، يمكن للمرأة أن تحصل عليها بأساليب متحضرة تكفلها مستويات معقولة من التطور العلمي والثقافي ، والحل يكون مشتركا بين الرجل والمرأة مبنيا على أسس من التفاهم ، بعيدا عن التشنج والتعصب .
لا زالت المرأة العراقية وخصوصا في الأرياف تعاني من عادات قبلية مجحفة بحقها ، فيتم قتلها بمجرد الاشتباه في موضوع الزنا ، وتعامل كسلعة تعطى مقابل الصلح في الفصل العشائري ، وهذا ماحصل في عهد صدام والى الان ، وهناك محاولات مستميته لعملية اعادة الروح للنظام العشائري بسبب ضعف القانون وغياب الرؤية لمن بيدهم السلطة ، بل ورفضهم رفع الوعي قي المجتمع لكونه يشكل تهديد حقيقي لمصالحهم ، فإشاعة العلم والمعرفة في المجنمع عن طريق التربية والتعليم والتكوين السليم هو الذي يساهم في تقويم المجتمع ككل نساء ورجال ، وكما يقول الشاعر حافظ ابراهيم :
ربو بنيكم علموهم هذبوا . . . فتياتكم فالعلم خير قوام
فإذا لم يتم تحرير الرجل لا تتحرر المرأة والعكس صحيح ، وفي اطار تحرير المجتمع ، عندئذ ستزول كل الحواجز والمعوقات التي تحول دون الأرتقاء بالمرأة ، وبالرجل ، وبالمجتمع في مدار التقدم والتطور .
رغم ما تحقق للمرأة العراقية من انجازات كثيرة نتيجة نضالها وجهودها وصمودها واصرارها لنيل حقوقها ، ولكن في كثير من الاحيان كانت سببا مباشرا لخذلان المرأة وتراجعا عن تحقيق أهدافها . وعلى سبيل المثال لا الحصر في قضية الانتخابات وتهاونها بعدم المشاركة الفاعلة حيث كان بالامكان أن يكون لها دور فاعل وحاسم في سن تشريعات وقوانين تناصر حقوقها ، وتظل المرأة هي العنصر الأهم والأشمل في تربية الاجيال وتنشئتهم وتوعيتهم للدفاع عن حقوقها ، ومنوط ذلك بما تسطيع المرأة أن تحققه من أنجازات على أرض الواقع وعلى كافة الصعد من خلال قدراتها وكفأتها .
ولزاما علينا أن لا ننسى ونتذكر بأنه يوجد أكثر من مليون ونصف أرملة عراقية ، ومثل هذا العدد من النازحات يواجهن تحديات اجنماعية واقتصادية بالغة الصعوبة وسط عدم أهتمام كافي يوازي وضعهن المأساوي من قبل المؤسسات الحكومية ، ومن المنظمات الدولية المعنية وهن بحاجة لاحتضانهن وأعادة تأهيلهن وايجاد فرص عمل لائقة عوضا عن بعض المساعدات المالية التي لا تسد رمق ولاتغني عن جوع رغم ضرورتها ، وهنا يأتي دور منظمات المجتمع المدني في حماية ورعابة هذه الشريحة من النساء .
أن الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد في الوقت التي تحي المرأة العراقية في هذه المناسبة العزيزة عند كل نساء العالم ، فأنها تدعو جميع منظمات المجتمع المدني وخصوصا النسوية لبذل المزيد من الجهود لنشر الوعي بحقوق المرأة ونصرة قضايها .
الجمعية العراقية لحقوق الانسان/ بغداد 8 / 3 / 2 / 2017



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google