احتفالية في هولندا بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي والذكرى 65 لتأسيس رابطة المرأة العراقية
احتفالية في هولندا بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي والذكرى 65 لتأسيس رابطة المرأة العراقية


بقلم: - 15-03-2017
احتفالية في هولندا بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي
والذكرى 65 لتأسيس رابطة المرأة العراقية
أحيت كل من رابطة المرأة العراقية وجمعية النساء العراقيات والنادي الثقافي المندائي / في لاهاي هولندا احتفالية الثامن من آذار لهذا العام 2017 ذلك في يوم السبت المصادف 11 آذار وعلى قاعة النادي الثقافي المندائي في لاهاي ، حضر الاحتفالية عدد من نسائنا وعائلاتهم .
بدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهيدات رابطة المرأة العراقية والحركة النسوية وكل الشهداء في العراق، تم في قاعة الحفل عرض للأعمال الفنية واليدوية الزميلات ميسون سيف ومي عبد الجبار.

تميز برنامج الاحتفال بالتنوع حيث تضمن ورشتين عمل ورشة للأعمال اليدوية إدارتها الزميلات أشواق المهنا و حنان السعودي.

وقد قدم عرض مصور عن تأثير الحرب والنزوح على النساء والأطفال ومقارنة ذلك بما كانت تتمتع به المرأة في سنوات الاستقرار السياسي نوعا ما في العراق وهو من اعداد الزميلة مي شوقي والتي استمرت ايضا في ادارة ورشة ( مغزى الاحتفال في 8 آذار ) في عرض مصور وإحصائيات لما تتعرض له المرأة من انتهاكات أعدته الزميلة سلام عادل وهو عبارة عن ندوة حوارية وقد شارك الحضور بالنقاش وتم التركيز على حرية المرأة واحترام كرامتها وعن اهمية حمايتها اجتماعيا هي واطفالها وذلك بسن قوانين تضمن لها حقوقها والاهتمام بتوعية كل من الرجال والنساء في النهوض والحصول على حقوقهم العائلية.
بعد ذلك ألقت الزميلة ابتسام فؤاد بيان رابطة المرأة العراقية المكرس لهذه المناسبة .. ثم قدمت الزميلة بشرى الحكيم نبذة مختصرة عن حياة رائدة من رائدات الحركة النسوية الزميلة خانم زهدي وجرى تكريمها لكونها من مؤسسات رابطة المرأة العراقية منذ 65 عاما وجاء التكريم تقديرا لدورها الكبير في الحركة النسوية العراقية.
بعد ذلك قدمت الزميلة ابتسام فؤاد نبذة مختصرة عن ما قامت به الزميلة انتفاضة مريوش من جهد كبير في زيارتها لمخيمات نازحين الموصل في كردستان ، وحسب طلب النازحين وحاجتهم لبعض المواد قامت الزميلة انتفاضة بشراء تلك المواد وبمساعدة الزملاء البيشمركة وبفترة قصيرة جدا كل ذلك من التبرعات المالية التي جمعتها رابطة المرأة العراقية في هولندا من بعض المنظمات وبعض الاشخاص وقد تم تكريم الزميلة انتفاضة تقديرا للجهود المتميزة التي قامت بها مشكورة.
ثم تحدثت الزميلة انتفاضة بإسهاب عن العمل الذي قامت به في مخيمات النازحين وعن مساعدة الزملاء البيشمركة وخصت بالذكر الزملاء نجات و أبو زينا وعرض فلم عن ما قامت به في كردستان والفلم من إعداد تنسيقية التيار الديمقراطي في هولندا

وايضا تم تقديم الشكر وباج الرابطة للأخوات الزميلات ساهموا برزم الملابس التي تم جمعها في هولندا وأرسلت للنازحين في العراق.

كان هناك عرض مستمر على شاشة كبيرة لشعارات رابطة المرأة العراقية وكذلك عرض لبرقيات التهنئة التى وصلت للحفل من منظمة الحزب الشيوعي العراقي / هولندا وملتقى الأنصار البيشمركة / هولندا وتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي / هولندا والفدرالية المندائية هولندا
ثم جاء دور الفقرة الترفيهية قدمتها الأخت ميسون سيف ولعبة البنكو قدمها الزميل المتألق دوما مهند كمر أبو سيزار وتخللت الاحتفالية الأغاني العراقية الجميلة ، كل ما قدم في هذا الحفل وحتى الفقرة الترفيهية كان عن المرأة وللمرأة بما فيها هدايا البنكو.

أحلى الأمنيات لكل نساء العالم و للمرأة العراقية تحقيق الأماني بالسلام والأمان



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google