تجمع أهوارنا.. يحث الحكومة لإكمال ملف الأهوار
تجمع أهوارنا.. يحث الحكومة لإكمال ملف الأهوار


بقلم: د. ليث شبر - 19-03-2017
عقدت منظمات المجتمع المدني والشخصيات الناشطة في مجال الأهوار وبدعوة من المنتدى الاجتماعي العراقي وحُماة نهر دجلة وبالتعاون مع المركز الانمائي للطاقة والمياه ندوتها التشاورية حول توحيد خطاب المجتمع المدني وتصوراته حول ادارة ملف الاهوار العراقية بدعوة مكونات المجتمع المدني متمثلة بمنظمات المجتمع المدني والدولي والشخصيات الأكاديمية والقطاع الخاص المهتم بقضية الاهوار والناشطين في هذا المجال والسكان المحليين و وجهاء المنطقة والشخصيات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بملف الأهوار أو المتفاعلة معه..
وقدم الدكتور ليث شُبَّر رئيس المركز الانمائي للطاقة والمياه عرضا موجزا لنتائج ومناقشات ورشة اعداد القيادات العليا لملف الاهوار التي انعقدت في عمان في شهر شباط الماضي وقد أكد الحاضرون على أهمية دعم المؤسسات الحكومية لهذا الملف والحث على تلبية المتطلبات والشروط التي وضعتها اليونسكو لابقاء الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي..
من جهة اخرى ناقش المجتمعون الخطوات والحلول والدعم الذي يمكنهم أن يقدموه الى المنطقة وسكانها وتنمية مواردها وحمايتها وقد قرر المشاركون تأسيس تجمع أهوارنا وهو تجمع عراقي لحماية الأهوار..
ومن الجدير بالذكر أن التصويت على دخول الاهوار لليونسكو مضى عليه تسعة أشهر منذ الاعلان الرسمي للموافقة على ضم الاهوار للائحة التراث العالمي للمنظمة وذلك في مدينة اسطنبول التركية بتاريخ السابع عشر من شهر يوليو/تموز لعام 2016 المنصرم ولم تحقق الدولة بجهاتها المعنية أغلب أعمالها المرتبطة بالجدول الزمني الذي تطالب به منظمة اليونسكو..
و يهدف (تَجّمع أهوارنا) الى تحفيز ومساعدة المؤسسات الحكومية المختصة على إكمال و إنجاز المشاريع المتعلقة بملف الأهوار كمحمية طبيعية محلية و دولية.


DR. LAITH SHUBBAR
President of the DCEW

WWW.DCEW.NET

+9647802222267

+9647707767070

+96170055576



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google