العلم الحديث يكشف عن علاقة طول العمر بصلة الرحم
العلم الحديث يكشف عن علاقة طول العمر بصلة الرحم


بقلم: محمد رضا عباس - 21-03-2017
جاء في الآية الكريمة " يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة , وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا" ( النساء 1). وفي شرح هذه الآية الكريمة , اخرج ابن جرير وابن ابي حاتم عن ابن عباس في قوله " واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام" يقول :" اتقوا الله الذي تساءلون به , واتقوا الارحام وصلوها". وعن عكرمة في قوله تعالى "الذي تساءلون به والارحام " , قال : قال ابن عباس " قال رسول الله (ص) يقول الله تعالى : صلو ارحامكم فانه ابقى لكم في الحياة الدنيا , وخير لكم في اخرتكم ". واخرج ابن جرير عن الضحاك ان ابن عباس كان يقرأ "الارحام", يقول " اتقوا الله ولا تقطعوها".

ما اهمية صلة الرحم؟ اخرج البخاري ومسلم عن انس ان النبي (ص) قال " من سره ان يبسط له رزقه وان ينسأ له في أثره فليصل رحمه". وينسأ معناه: يؤخر له في اجله ويزداد في عمره.
واخرج الامام احمد في مسنده والبيهقي عن عائشة ان النبي (ص) قال " صلة الرحم , وحسن الخلق , وحسن الجوار , يعمرن الديار , ويزدن في الاعمار".
واخرج الطيالس عن عمرو بن سهل , ان النبي (ص) قال " صلة القرابة مثراة في المال , محبة في الاهل , منساة في الاجل".
واخرج البزار والحاكم عن علي بن ابي طالب , عن النبي (ص) , قال " من سره ان يمد في عمره , ويوسع له في رزقه , ويدفع عنه ميتة السوء , فليتق الله وليصل رحمه".

آيات كثيرة واحاديث تأكد على الناس صلة رحمهم وعدم الانقطاع عنهم , ومن احد مكافئات السماء لهذا العمل الصالح هو طول العمر . لم يتحقق المسلمون عن علاقة طول العمر بصلة الرحم بالطرق العلمية الحديثة وانما صدقوها وامتثلوا لأمر الله ورسوله ولكن ظل الموضوع من غير برهان مكتوب بسبب عدم وجود معاهد علمية تتعامل مع هذا الموضوع أيام العصر الذهبي للإسلام , وتخلفهم في المرحلة اللاحقة له. ولكن العلم الحديث وبفضل وفرة المعاهد الطبية البحثية في الدول المتقدمة اثبت بما لا يقبل الشك هذه العلاقة الحميمية بين صلة الرحم وطول العمر. ففي تقرير نشر على صفحات مجلة Time في يوم 13 شباط 2017 وتحت عنوان How family ties keep you going للكاتبة Alexandra Sifferlin سردت فيه جملة من الحقائق منها:

الافراد الذين ليس لديهم علاقات عائلية قوية فرصتهم في العمر الطويل اقل من الذين لديهم علاقات عائلية متينة. ففي دراسة صدرت عام 2016 على 3000 شخصا تتراوح أعمارهم بين 57 و 85 عاما , أظهرت ان تعرض الافراد الذين يتمتعون بعلاقات قوية مع افراد عوائلهم الى خطر الموت هو 6% في السنوات الخمسة القادمة , مقارنة مع 14% من الذين ليس لديهم علاقات طيبة مع افراد عوائلهم .

دراسة أخرى نشرت عام 2015 اثبتت ان العلاقات القوية مع الاخوة والاخوات تؤدي الى الشعور بالراحة والاطمئنان ,الانتماء , والقوة الذهنية و الحكمة في الحديث , مقارنة مع الذين لا علاقة لهم مع إخوانهم واخواتهم . ففي دراسة ضمت 246 عائلة , كشفت ان افراد العائلة الذين يتمتعون بعلاقة اخوية متينة لا يشعرون بالوحدة , الخوف , بالهموم من مصاعب الحياة , والخوف من المستقبل .

قضاء ساعة بحديث شيق و جميل بين الزوج والزوجة يزيد من درجة الحب بينهما ويزيد من الرغبة الجنسية , وتمتع بصحة أطول , مقارنة مع الأزواج الغير متفاهمين . ففي دراسة اعدت عام 2017 على 162 من المتزوجين , وجدت ان الأزواج الذين يتمتعون بعلاقات زوجية حميدة , لا يشعرون بالوحدة , حل المشاكل العائلية بسرعة وقبول الاثنين , والخلود الى النوم بسرعة , مقارنة مع الذين لا يتمتعون بعلاقة زوجية جيدة.

في دراسة صدرت عام 2016 وجدت ان الأزواج السعداء يتمتعون بممارسة الرياضة أكثر من أولئك الذين لا يتمتعون بعلاقة زوجية جيدة.

دراسة أخرى اثبتت ان العوائل التي تأكل طعامها سوية , تملك احتمالية اكبر من ان تكون اطعمتهم اكثر صحية , واطفالهم اقل وزنا .

و دراسة أخرى اثبتت ان العلاقة الزوجية المتينة منذ البداية تؤدي الى انجاب أطفال يحبون ذويهم ويستنسخون تصرفاتهم في كل شيء و اقل عرضة الى الامراض المستعصية , مثل امراض السرطان .

الدرس المستنبط: افتح قلبك وبابك الى اخوانك واخواتك , اترك النحوسية مع زوجتك وانظر لها على انها ام لأولادك الى الابد , وقضي وقتا ممتعا مع ابنائك و احفادك , لان العطف عليهم في الصغر ترضي الله , و تصون شيخوختك في الكبر.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google