إسلاميون وعلمانيون
إسلاميون وعلمانيون


بقلم: سليم الحسني - 23-03-2017
تنشغل الساحة العراقية بالتقييم ما بين الاتجاهين الإسلامي والعلماني، وتتركز حول تحميل مسؤولية الفشل في العراق على الاتجاه الإسلامي، وهذا هو المتداول في أوساط دعاة العلمانية وبشكل متصاعد خلال الفترة الأخيرة، مع محاولات الإسلاميين الدفاع عن أنفسهم بالقول أن العلمانيين شاركوا بشكل مقارب في تشكيلات الدولة، وعليه فان الفشل تتوزع مسبباته على الطرفين.

إن تفكيك المشهد العراقي للفترة التي أعقبت سقوط النظام عام ٢٠٠٣، والنظر الى مكوناته الفاعله وقواه المؤثرة وزعاماته في مواقع القرار، تُعطي صورة مغايرة لما هو سائد في الساحة الإعلامية، وذلك بالرجوع الى المعنى الحقيقي لهوية الإسلامي والعلماني. وقد ساهم التصريح والمقال والشعار والضخ الإعلامي في خلق قناعات غير دقيقة لدى معظم الشارع العراقي عن العملية السياسية وأصحابها وما أفرزته من سلسلة فشل وأخطاء وفساد وانهيار.

عندما نريد ان نقيّم تجربة حكم ما، ونضعها في التوصيف الصحيح، يجب أن يكون التقييم واعياً موضوعياً، لكي لا يقع المواطن ضحية الخديعة والتضليل. فالنظام الإسلامي هو الذي يقوم على حكم إسلامي واضح، بمعنى اعتماد الشريعة الإسلامية، كما هو الحال في إيران. وعليه فاذا ما فشلت تجربة إيران فيمكن أن نقول أن التجربة الإسلامية في إيران فاشلة.

أما في تجربة العراق فلا وجود للشكل الإسلامي فيها من حيث الدستور والقانون والنظام السياسي. فاذا ما أريد تقييمها من حيث الفشل والنجاح، فانها فاشلة كتجربة علمانية صنعتها الولايات المتحدة واتفق على تطبيقها جماعات سياسية علمانية وإسلامية.

إن الدستور العراقي هو دستور علماني، ولا يمكن بأي حال من الأحوال وصفه بانه دستور إسلامي، والقضاء العراقي هو الآخر يعتمد القوانين العلمانية، وكذلك تشكيلته. بينما في النظام الإسلامي يجب ان يكون القضاء تحت إدارة عالم دين مجتهد، وليس خريج كليات الحقوق ومعاهد القضاء المدني.

وهنا نصل الى نقطة مهمة وهي: هل أن حزب الدعوة والمجلس الأعلى والتيار الصدري وحزب الفضيلة وغيرهم من الذين يجري تصنفيهم كأسلاميين، هم فعلاً ينتمون الى الاتجاه الإسلامي بالمعنى الحقيقي؟ أم انهم يرفعون العنوان الإسلامي دون التمسك بمضمونه.

على هذا المحور ستكون لي عدة مقالات ان شاء الله.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google