جاسم الحلفي في منتدى اضواء القلم وحديث عن المثقف و الديمقراطية
جاسم الحلفي في منتدى اضواء القلم وحديث عن المثقف و الديمقراطية


بقلم: منتدى اضواء القلم - 29-03-2017
في امسيته الخامسة لهذا الموسم، استضاف "منتدى اضواء القلم الثقافي الاجتماعي" في منطقة العبيدي ببغداد مساء السبت (11 آذار 2017) الدكتور جاسم الحلفي الذي ألقى محاضرة بعنوان "دور المثقف في ارساء دعائم المجتمع الديمقراطي".

وتناول الحلفي في محاضرته، مفهوم الديمقراطية بالاستناد الى عمقها في التاريخ بوصفها من المفاهيم الحديثة التي كثر حولها الجدل، بالإضافة الى تأكيده على تغير مفاهيم الديمقراطية بفعل تجارب الشعوب وصراعاتها.
كما تناول مفردة الثقافة بمعناها الواسع واهمية ارتكازها على القيم والاخلاق والموقف، بالإضافة الى دور بعض المفكرين الرواد في التأسيس لمفهوم الثقافة، ولا سيما دور الكاتب الفرنسي اميل زولا في نشر كلمة المثقف عبر ردة فعله المتمثلة بإصداره خطابا بشكل رسالة مفتوحة استنكر فيها ادانة احد الضباط بالخطأ والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، فضلا عن اشارته الى انطونيو غرامشي بوصفه المفكر الذي نحت مفهوم المثقف، ويضاف الى ذلك تعريج الدكتور الحلفي على ما ظهر من تجارب ديمقراطية في بلاد الرافدين مستشهداً بأحاديث طه باقر حول هذا الموضوع.
وأشار الحلفي في محاضرته إلى انواع الانظمة الديمقراطية التي حددها بأربعة انواع اولها النظام الرئاسي مثل النظام الامريكي، والثاني النظام البرلماني مثلما حصل في بلادنا بعد انهيار النظام الدكتاتوري، اما النظام الثالث فهو نظام الجمعية المعمول به في سويسرا. ويشار الى النظام الاخير باسم النظام المختلط الذي يجري اتباعه حالياً في فرنسا.
وقد حدد الحلفي عناصر الديمقراطية بمجموعة عنوانات هي: المواطنة، بمعنى الشعور بالمساواة وعدم وجود تفاوت ما بين الافراد، والتعاقدية بمعنى الاحتكام الى دستور مصوت عليه، القبول والرضا بنتائج الانتخابات، فضلا عن رجحان رأي الاغلبية مع احترام رأي الأقلية.
ثم ما لبث ان انتقل الى الربط بين الاصلاحات سعيا الى محاولة تلمس دور المثقف في ارساء دعائم المجتمع الديمقراطي من خلال استعراض الملاحظات حول قانون الاحزاب، وقانون منظمات المجتمع المدني، قانون الانتخابات، وقانون اتاحة المعلومة.
بعد انتهاء الباحث من سرد مضامين بحثه، اجاب على اسئلة الحضور، مشيدا بأهمية ما طرحه الحاضرون من استفسارات تعكس وعي معديها، بالاضافة الى اشادته بمستوى التنظيم الذي يعبر عن تعاون ادارة المنتدى واعضائه وجمهوره، وتمنى للمنتدى النجاح في مهامه.
وفي ختام الامسية التي ادارها رئيس المنتدى على قاعة مؤسسة الطيب والرحمن في مدينة الكمالية في بغداد قدم رئيس المنتدى المهندس لطيف عبد سالم العكيلي نيابة عن الهيئة الادارية واعضاء المنتدى شهادة تقديرية الى الناشط المدني الدكتور جاسم الحلفي، تثمينا لمشاركته في نشاط المنتدى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "طريق الشعب" ص2
الاربعاء 29/ 3/ 2017



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google