أَدَوَاتُ الدَّوْلَة المَدَنِيَّة! [٨]
أَدَوَاتُ الدَّوْلَة المَدَنِيَّة! [٨]


بقلم: نــزار حيدر - 06-04-2017
أَدَوَاتُ الدَّوْلَة المَدَنِيَّة!
[٨]
نـــــــــــزار حيدر
في الدَّولةِ المدنيَّةِ فانَّ كلَّ المواطنين من الدَّرجةِ الأُولى فليسَ هناك درجاتٌ من ناحيةِ الانتماء والمواطنيَّة أَو الهويَّة الوطنيَّة! أَمّا إِذا كان المواطن في دائرة الشكِّ والتُّهمة والطَّعن بمواطنيَّتهِ أَو بهويَّتهِ الوطنيَّة وولائهِ فذلك يعني أَنَّ مدنيَّة الدَّولة مشكوكٌ فيها! ولابدَّ من إِعادة النَّظر فيها لتصحيحِ مساراتها!.
للأَسف الشَّديد فانَّ سياسات نِظامُ الطَّاغية الذَّليل صدَّام حسين كرَّست، وعلى مدى (٣٥) عاماً من التَّمييز الطَّائفي والعُنصري، كرَّست ظاهرة الدَّرجات بدرجةٍ كبيرةٍ! وهي السِّياسات التي بنتها بريطانيا إِبَّان تأسيس الدَّولة العراقيَّة الحديثة بداياتِ القرن الماضي وبُعيد الحَرْبِ العالميَّة الأُولى مباشرةً! من خلال قانون الجنسيَّة [١٩٢٤] والذي ينفرد بهِ الْعِراقِ من بينِ كلِّ دُول العالَم قاطبةً، والذي ميَّز المواطنين في بادئ الأَمر الى درجتَين الأُولى وهم المواطنون الذين يحملونَ شهادة الجنسيَّة العُثمانيَّة من فئة أَلف! والثَّانية وهم المواطنون الذين يحملونَ شهادة الجنسيَّة من فئة باء! ليتبيَّن فيما بعد أَنَّ المقصود بالدَّرجةِ الأُولى هم السُّنَّة [العثمانيُّون] أَي الأَتراك الانتماء والهويَّة والميول والولاء وبالدَّرجة الثَّانية هم الشِّيعة [غير العثمانيِّين] والذين أَطلق عليهم قانون الجنسيَّة إِسم التبعيَّة! [التَّبعيَّة الى إِيران] على إِعتبار أَنَّهم مشكوكٌ في ولائهِم وإِنتمائهم الوطني!.
ولقد إِعتمدَ البريطانيُّون على الفئةِ الأُولى في تأسيس الدَّولة العراقيَّة الحديثة وهم بالمناسبةِ جلُّهم لا يُجيدونَ اللُّغة العربيَّة [وعلى رأسهِم ساطر الحُصري التُّركي الذي جاءَ الى الْعِراقِ ولم يعرف النُّطقِ بحرفٍ عربيٍّ واحِدٍ ليصبحَ فيما بعد المُنظِّر وزعيم القوميَّة العربيَّة ليقودَ المشروع الطَّائفي في الدَّولة العراقيَّة حديثة التأسيس!] وأَنَّ جلُّهم من طبقة العسكرييِّن السنَّة الذين أَسَرَتهُم القوَّات البريطانيَّة في معارك الحَرْبِ العالميَّة الأُولى الى جانب بقيَّة دول الحُلفاء ضد الدَّولة العثمانيَّة عندما كان هؤلاء الضبَّاط يقاتلونَ تحت رايةِ العثمانيِّين! لتشترط عليهم الالتحاق بقوَّات الشَّريف فيصل بن الحُسين كشرطٍ لإطلاقِ سراحهِم وهذا ما حصلَ! فلقد أُطلق سراحهُم ليقاتِلوا الدَّولة العثمانيَّة [دولة الخِلافة الاسلاميَّة التي ربَّتهم وعلَّمتهم] جنباً الى جنبِ قوَّات الأَمير الذي كان يُقاتل العثمانيِّين [المسلمين] تحتَ ِإِمرَة الجيش البريطاني [الكافِر] الذي دَخَلَ القدس [ظافراً] تُرفرفُ أَمامهُ رايات قوَّات الأَمير فيصل بن الشَّريف حسين وهو الجدِّ الأَعلى لملكِ الأُردن الحالي من أَبيهِ طبعاً! أَمَّا جدَّهُ من أُمِّهِ فبريطاني كما هوَ معروفٌ!.
ثم لينشطر هذا التَّقسيم الى درجةٍ ثالثةٍ ورابعةٍ وخامسةٍ وهكذا! الأَمرُ الذي دمَّر كلَّ محاولاتِ بناءِ الدَّولة العصريَّة المدنيَّة التي لا تقوم إِلّا على أَساس المُواطنة حصراً!.
ولا يخفى على اللَّبيب أَنَّ كلَّ هذا التَّقسيم هو لخلقِ أَداةٍ فعَّالةٍ بيَد الأَقليَّة الحاكمة [السُّنَّة] لضربِ الأَكثريَّة [الشِّيعة] وإِغلاق الباب بوجههِم لأَيِّ مسعىً على الأَقلِّ للمشاركةِ في السُّلطة! وللاطمئنانِ على فاعليَّة النِّظام السِّياسي العُنصري والطَّائفي الذي بناهُ ثُنائي [كوكس - النَّقيب] المُشار إِليهِ آنفاً!.
وبالفعل فلقد ظلَّت الأَكثريَّة مهمَّشة الى أَن شهِد الْعِراقِ عمليَّة التحوُّل التَّاريخيَّة والجذريَّة في التَّاسع من نيسان عام ٢٠٠٣ وبالطَّريقة المعروفة التي كانت نتاجاً طبيعيّاً لسياسات نِظام الطَّاغية الذَّليل صدَّام حسين الذين أَسقط الدَّولة ومرَّغ سيادتها في الوحل!.
*يتبع
٦ نيسان ٢٠١٧
لِلتّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com
‏Face Book: Nazar Haidar
‏WhatsApp & Viber& Telegram: + 1
(804) 837-3920



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google