إدانة انتهاك الحرم الجامعي في الديوانية والمطالبة بالتحقيق وإطلاق سراح الطلبة المعتقلين فوراً
إدانة انتهاك الحرم الجامعي في الديوانية والمطالبة بالتحقيق وإطلاق سراح الطلبة المعتقلين فوراً


بقلم: تيسيرعبد الجبار الآلوسي - 11-04-2017
ألواح سومرية معاصرة تنشر بيان جامعة ابن رشد والمرصد السومري لحقوق الإنسان الذي ورد بعنوان: إدانة انتهاك الحرم الجامعي في الديوانية والمطالبة بالتحقيق وتطبيق القرارات باحترام القوانين المرعية وإبعاد أنشطة الطائفية عن فضاء الجامعة”.. ونحن نمطالب رئاسة جامعة القادسية وزارة التعليم العالي بسرعة إعلان تقرير واف يتمسك بالمصداقية للتعرف إلى مجمل الوقائع والأحداث التي جرت من مصادر يقينية رسمية .. وحتى ذلك الحين نؤكد مطالبنا في منع التعديات على الطلبة وحقوقهم وكبح العناصر الميليشياوية المسلحة ومنعها من انتهاك الحرم الجامعي مجدداً


أوردت المعلومات العاجلة بعض التفاصيل حول أحداث جامعة القادسية. وفي وقت نطالب وزارة التعليم العالي ورئاسة الجامعة بإعلان تقرير وافٍ عن الأحداث، يتمسك بالمصداقية وبمعاني قدسية الحرم الجامعي ومصالح طلبتنا؛ ندين أيَّ انتهاك لحرم الجامعة ونشجب استمرار القوى الطائفية بفرض أنشطتها على طلبتنا بالبلطجة ومنطق العنف والترهيب..

لقد تضمنت المعلومات الواردة إلينا أنَّه في أثناء احتفالية لتنظيم العصائب الميليشياوي؛ ألقى أمينه العام قيس الخزعلي كلمته وعندما وصل لـ”مدح إيران وولاية الفقيه” هتف طلبة الجامعة بشعار “إيران بره بره”.. وكان تفاعل عناصر العصائب المسلحة بإطلاق النار على المحتجين فيما تدخلت قوات الأمن للسيطرة على الأوضاع وفرّقت الطلبة بعد أن اعتقلت عدداً منهم.

إننا إذ نجدد الإدانة بأشد العبارات لظاهرة انتهاك الحرم الجامعي من عناصر الميليشيات المسلحة وكذلك اقتحام القوات الأمنية المدججة بالسلاح للحرم، نجدد المطالبة بالآتي:
1.إطلاق سراح فوري لكل الطلبة المعتقلين على خلفية الأحداث العنفية التي تسبب بها الخزعلي وحمايته.
2.إصدار قرار من رئاسة الوزراء يؤكد التطبيق الشامل للقرارات القاضية بمنع دخول الأسلحة بأشكالها.
3.وحظر دخول الميليشيات وكل المجموعات المسلحة وكذلك القوات الأمنية المسلحة إلى الحرم الجامعي.
4.التحقيق في الواقعة التي جرت في حرم جامعة القادسية وإيقاع أشد العقوبات القانونية على الطرف الذي دخل بحمايته المسلحة.
5.فتح تحقيق من طرف رئاسة الجامعة ووزارة التعليم العالي بمن منح إذن الدخول لأمين عام ميليشيا وحمايته المسلحة بالمخالفة الصريحة للقوانين والقرارات المرعية.
6.نجدد توكيدنا بحصر الأنشطة بالشؤون المعنية بها الجامعات وطلبتها ومنتسبوها فقط؛ بما يتضمن منع الأنشطة ذات الطابع الديني الطقسي وغيره والسياسي الحزبي بالتحديد.
7.نؤكد على ضرورة رعاية استقلالية الجامعة ومنع التدخل في شؤونها من أية أطراف خارجها بخاصة هنا القوى الميليشياوية والحزبية..

سلامات بناتنا وأبناؤنا الطلبة وزميلاتنا وزملاؤنا من هذه الهجمة والاعتداء العنفي المسلح ولتعد الطمأنينة والاستقرار لكم وجامعة القادسية ولمدينة الثورات الوطنية المجيدة، مدينة الدفاع عن قيم الانتماء للوطن وحريته والشعب وسعادته



سلمت جامعاتنا العراقية من كل اعتداء وسلم حرمها الجامعة من كل انتهاك ولتبقى جامعاتنا منارة للعقل العلمي ولبناء الشخصية الوطنية الحرة الأبية المتمسكة بقيم أنسنة وجودنا واحترام قيم التمدن والتقدم ومكافحة التردي والعنف والتخلف.

كل التضامن الوطني والحقوقي الأممي معكم


إدارة الشؤون الثقافية في جامعة ابن رشد في هولندا

المرصد السومري لحقوق الإنسان هولندا

لاهاي هولندا 10 نيسان أأبريل 2017



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google