هل من الممكن أن يصبح الشخص أكبر من البشر والحياة ؟
هل من الممكن أن يصبح الشخص أكبر من البشر والحياة ؟


بقلم: خضير طاهر - 16-04-2017
السؤال ليس له علاقة بمفاهيم القوة والعظمة والتفوق التقليدية ، وانما هو يناقش قضية كيفية التمرد ورفض قوانين الحياة السائدة ، ونمط البشر الطبيعيين الناجحين .. انه بحث عن أفق آخر غايته السمو والعيش في حياة حرة حقيقية .

عموم البشر لايعيشون حياة حرة أصيلة ، بل يجدون كل شيء مرسوم امامهم من قبل العائلة والمجتمع ، ونظام الحياة ، حيث تختفي الحرية ويحل محلها ( سلوك القطيع ) الذي يبرمج الفرد والجماعة .

ومن يمتلك شجاعة التمرد سوف يهرب من ( إصطبل القطيع ) الى عالم الحرية ، وحسب رأيي من الضروري من بين ما يجب التخلص منه هي ثنائية الوسائل والغايات والبحث عن المعنى لهذه الحياة ، فالمفاهيم سجون العقل والروح ، ويمكننا العيش من دون تأطير حياتنا بها ، ما الوسيلة .. وما الغاية .. وماهو معنى الحياة ؟.. كلها أفكار صنعها البشر كي يسجنوا أنفسهم داخلها ويعتقلوا حريتهم .

يمكن المرء ان يصبح أكبر من البشر دون ان يتحداهم أو يحتقرهم ، بل يتجاوزهم بصمت ولامبالاة ، وينظر اليهم على انهم قطيع مسكين مسجون داخل قفص حب المال والظهور وتحقيق الإنجازات وتوكيد الذات ... ويمكن ان يكون أكبر من نظام الحياة إذا تعامل معها على انها ليست بالضرورة مصممة بشكل عاقل وخير وذات معنى ، فالله خلقنا وتركنا نهيم على وجوهنا في الصحارى والكهوف والغابات نعيش بنفس مستوى حياة الحشرات والحيوانات دون ان يتدخل لمساعدتنا في منع الأذى والشر عنا ... ونحن فيما بعد من أضفى المعنى والقيمة على هذه المهزلة التي تدعى الحياة !



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google