جيلنا المفقود!!
جيلنا المفقود!!


بقلم: د-صادق السامرائي - 18-04-2017
كنّا في تجمع ثقافي , فنهض أحد الأخوة متسائلا عن دور جيلنا , وبرر سؤاله بأننا قد عشنا ما بين ضغط القومية سابقا والطائفية حاليا , ووعينا الإنحدار المأساوي من التطلع نحو بناء الأمة , إلى تداعيات صناعة الطائفة والفئة , والإمعان بالتصاغر الإنتمائي حد الإنقراض.

أثار سؤاله غضبا واضطرابا لأن الجواب عليه عسير , ولا يوجد في القاعة مَن يتجرأ بالجواب , لأن الجميع يتحملون وزرا وإثما في صناعة الحالة القائمة في الحياة العربية المعاصرة.

فالقوميون , لم يتمكنوا من الإرتقاء بالنظرية القومية إلى التطبيق , أي أنهم لم يمتلكوا سوى الكلمات التي تبدو أحيانا مجوفة , لخلوها من الآليات اللازمة للتعبير الواقعي عنها.

ومرّ القوميون العرب بتجارب قاسية وتداعيات مريرة , أنهت قيمة ومعنى شعاراتهم ومنطلقاتهم , حتى أصبحت تصرفاتهم تناقض ما يدعون إليه, كما أن الأحزاب القومية إنحسرت في الكراسي واحترقت , وتحولت إلى حالة رمادية أو متفحمة في مكانها, ولم تحرك مسيرة الأمة بإتجاه واضح , ولم ترسم لها خارطة المستقبل المعاصر السعيد.

ومثلما هو معروف فأن إرادة القومية العربية , تمزقت وأصابتها التجارب الفاشلة والخطوات المندفعة المنفعلة , بالكثير من الأزمات التي تفاقمت وأصبحت قاتلة , إبتداءً من الوحدة ما بين مصر وسوريا , وغيرها من التجارب الوحدوية الخيالية , التي أبعدت الوحدة العربية كقيمة وآلية حضارية , عن الواقع وألقتها في مهاوي المستحيل.

وبوفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر , قرأ العرب الفاتحة على الدعوات القومية , وما تمكن أكبر حزب قومي أن يبرهن على أنه قادر على تقديم مَثل عربي , يمنح الدعوات القومية قدرات التواصل العزيز الذي يحقق إرادة الأمة.

فقد أكلت الكراسي جميع الأحزاب القومية وبلا إستثناء!!

وبعد هذا الإندحار المروع , أصبح العرب أمام خيار الدين السياسي الطائفي بأحزابه , ذات القدرات الإنفعالية الفائقة , والتي إنطلقت بإرادات سلبية , تسببت في تدمير البلدان والعباد , وهي ترفع شعارات الدين , وتتستر به.

وتكررت ذات اللعبة , التي لعبها القوميون العرب وبخسائر فائقة.
فالأحزاب الدينية تخسر وطنها وشعبها ودينها.

وبعد هذه العقود المريرة , إلتقيت بأحد دعاة ورموز القومية العربية المعروفين , وقد بلغ من العمر عتيا , فقال لي: أن القومية تعني الوطنية !!

فلم أنبس بكلمة , لأن الذي أراد قوله , علينا أن نتمسك بالخيال أو نطارد السراب , ذلك أن الطائفية قد محقت أطراف الوجود الصحيح , وأفنت القومية والوطنية , فما عاد هناك وطن , وإنما فئة وطائفة , فهذه المنطلقات الإفنائية الجديدة , تعني كل شيئ وستؤدي إلى كل شيئ , مرتبط بالمأساة العربية الفظيعة الآتية.

وفي الختام عدت إلى الأخ أُسائِله عن مأساة جيلنا , فواجهني بنظرات الحيرة والإنكسار,
فكان الصمت هو الجواب!!

د-صادق السامرائي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google