اطلاق سراح المختطفين القطريين في العراق صفقة الغموض والتساؤلات
اطلاق سراح المختطفين القطريين في العراق صفقة الغموض والتساؤلات


بقلم: جمال الخرسان - 22-04-2017


منذ ان تم اختطاف الصيادين القطريين في كانون الاول عام 2015 وحتى هذه اللحظة لازال ذلك الملف يثير التساؤل الغامض تلو الاخر، وكلما سلط الضوء على حلقة من حلقات ذلك المسلسل الطويل والمتشابك ازدادت بقية حلقاته غموضا وغرابة.
من هي الجهة الخاطفة؟ هل هي كتائب حزب الله؟ ام هي جهة أخرى طلبت من الكتائب ان تكون وسيطا؟ هل كان الدافع للاختطاف سياسيا؟ ابتزازا ماليا؟ ام من اجل تبادل مختطفين آخرين؟ ثم ما هي علاقة حزب الله اللبناني بهذا الملف؟! فوق جميع تلك التساؤلات هناك من ربط نضوج تلك الصفقة باطلاق سراح معتقلين للمسلحين السوريين في قبضة نظام بشار الاسد، اضافة الى تسهيل عملية اجلاء سوريين محاصرين من الموالين لنظام بشار الاسد تحاصرهم فصائل سورية مسلحة. مختلف وسائل الاعلام بما في ذلك المقربة من جميع الاطراف عجزت عن حل لغز هذه الصفقة وتقديم اجابات منطقية ودقيقة عن تلك التساؤلات. وهذا ما فتح المجال امام مزيد من التكهنات، تكهنات زادت الملف غموضا واثارت مزيدا من الاسئلة.
ما زاد المشهد تعقيدا ما اثير مؤخرا بان الحكومة العراقية بشخص رئيس وزرائها انقلب في اللحظات الأخيرة على تفاهمات الصفقة ومنع تسليم مبالغ كبيرة للخاطفين. ورغم ان تلك التفاصيل لازالت في حيز الشك ولم تظهر مؤشرات قوية داعمة لصحتها الا ان بيان قطر الذي شكر الدور الذي قام به رئيس الوزراء حيدر العبادي وكذلك بيان وزير الداخلية قاسم الاعرجي الذي يمثل جهة سياسية معينة ربما يدفع بشكل او بآخر الى تحول ملفت حدث في المراحل الأخيرة للصفقة.
ومع ان تحول المشهد العراقي برمته الى صراع للنفوذ ليس خافيا على احد الا ان عمليات اختطاف بهذا الحجم وبهذه الطريقة لم تحصل في مناطق جنوب العراق، وغاليا ما يكون الاختطاف لدوافع مالية ولا يحمل في طياته هذا الكم الهائل من الأسئلة المثيرة للاستغراب كما هو الحال مع ملف اختطاف القطريين.. وهذا ما يدفع ايضا للتساؤل عما اذا كانت هناك جهات تابعة لبلدان اخرى لها علاقة بملف الاختطاف.
قصة اطلاق سراح الصيادين القطريين وتطور مراحلها على مدار سنتين يوحي بان الجهات التي تقف وراء الاختطاف تجيد ادارة هذا الملف بشكل جيد، اخفت المختطفين طوال تلك المدة، فاوضت بصمت مطبق، لكن ما هو سقف الثمن الذي حصلت عليه مقابل اطلاق سراح المختطفين؟ الجواب عن ذلك يحدد نجاح او فشل عملية الاختطاف برمتها وايضا يضع النقاط على الحروف بخصوص دوافع الاختطاف.
جمال الخرسان







Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google